الاسهام النسبي للصمود النفسي في التنبؤ بالفشل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية – دولة الكويت

10.21608/jfeps.2025.447385

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن العلاقة بين الصمود النفسي والفشل الأكاديمي لدى طلاب جامعة الكويت، وبلغ عدد المشاركين في (165) طالب وطالبة من جامعة الكويت، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وطبقت الدراسة مقياس الصمود النفسي لكونور دافيدسون Connor-Davidson Flexibility Scale (Singh & Nan ya, 2010) وقام بإعداده وترجمته للغة العربية : (البيومي، 2020)، ومقياس الفشل الأكاديمي من إعداد (المالكي، 2023)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى :
وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طلاب الجامعة على مقياس أسباب الفشل الأكاديمى بأبعاده الخمسة وبين درجاتهم على مقياس الصمود النفسي بأبعاده الأربعة، أي أنه كلما ارتفعت درجات الطلاب على مقياس الصمود النفسي وفى كل بعد من أبعادها، كلما قلت درجاتهم على مقياس أسباب الفشل أكاديمى ككل وفى أبعاده الفرعية.
وجود تأثير دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) للمرونة النفسية كمتغير مستقل فى تفسير التباين الكلى لأسباب الفشل الاكاديمى المتغير التابع". حيث أنه يفسر (47.3 %) من التباين الكلى من درجة أسباب الفشل الأكاديمى.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الذكور، ومتوسطات درجات الإناث من طلاب الجامعة على مقياس أسباب الفشل الأكاديمى بأبعاده المختلفة.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الذكور، ومتوسطات درجات الإناث من طلاب الجامعة على الصمود النفسي بأبعاده المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية