سمة قلق المنافسة الرياضية وعلاقتها بالکمالية والتحمل النفسى لدى الرياضيين(دراسة فارقة تنبؤية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى کشف العلاقة الارتباطية بين سمة قلق المنافسة الرياضية والکمالية والتحمل النفسى لدى الرياضيين ، والتحقق مما إذا کانت هناک فروق بين متوسطات درجات أفراد العينة من الرياضيين على مقياس سمة قلق المنافسة الرياضية وفقا لمستويات الکمالية (اللاتوافقية – السوية – اللاکمالية ) ومتغيرى الجنس (ذکور/إناث) ونوع اللعبة (فردية/جماعية) ، وتکونت عينة البحث من ( 263 ) رياضيا من طلبة وطالبات کلية التربية الرياضية المشارکين فى دورى الجامعات ، (127) ذکور ، (136) إناث ممن تراوحت أعمارهم بين (18 – 25 ) سنة بمتوسط عمرى قدره ( 20.4 ) وإنحراف معيارى قدره (1.62 ) ، ولقياس متغيرات البحث قد تم استخدام مقياس سمة قلق المنافسة الرياضية ، ومقياس الکمالية من إعداد / الباحثة ، ومقياس التحمل النفسى للرياضيين تعديل / حبش (2010) ، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا عند مستوى (0.01 ) بين سمة قلق المنافسة الرياضية والکمالية والتحمل النفسى ، کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي  (0.01 ) بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس سمة قلق المنافسة الرياضية وفقا لمستويات الکمالية  لصالح الکمالية اللاتوافقية ووفقا لمتغير الجنس لصالح الإناث ، ومتغيرنوع اللعبة لصالح الألعاب الفردية. کما کشفت النتائج عن إمکانية التنبؤ بسمة قلق المنافسة الرياضية من خلال التحمل النفسى وثلاثة أبعاد للکمالية ( النقد السلبى للذات - التدقيق الزائد فى الأداء – الإهتمام الزائد بالأخطاء )  وکان النموذج دال عند مستوي(0.01.) وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .

سمة قلق المنافسة الریاضیة وعلاقتها بالکمالیة والتحمل النفسى لدى الریاضیین(دراسة فارقة تنبؤیة)

إعداد  د/ بدویة محمد سعد السعید رضوان

الأستاذ المساعد بقسم علم النفس

  کلیة الدراسات الإنسانیة – فرع جامعة الأزهر بالدقهلیة

ملخص البحث :

هدف البحث الحالى إلى کشف العلاقة الارتباطیة بین سمة قلق المنافسة الریاضیة والکمالیة والتحمل النفسى لدى الریاضیین ، والتحقق مما إذا کانت هناک فروق بین متوسطات درجات أفراد العینة من الریاضیین على مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة وفقا لمستویات الکمالیة (اللاتوافقیة – السویة – اللاکمالیة ) ومتغیرى الجنس (ذکور/إناث) ونوع اللعبة (فردیة/جماعیة) ، وتکونت عینة البحث من ( 263 ) ریاضیا من طلبة وطالبات کلیة التربیة الریاضیة المشارکین فى دورى الجامعات ، (127) ذکور ، (136) إناث ممن تراوحت أعمارهم بین (18 – 25 ) سنة بمتوسط عمرى قدره ( 20.4 ) وإنحراف معیارى قدره (1.62 ) ، ولقیاس متغیرات البحث قد تم استخدام مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة ، ومقیاس الکمالیة من إعداد / الباحثة ، ومقیاس التحمل النفسى للریاضیین تعدیل / حبش (2010) ، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطیة دالة إحصائیا عند مستوى (0.01 ) بین سمة قلق المنافسة الریاضیة والکمالیة والتحمل النفسى ، کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائیا عند مستوی  (0.01 ) بین متوسطات درجات أفراد العینة على مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة وفقا لمستویات الکمالیة  لصالح الکمالیة اللاتوافقیة ووفقا لمتغیر الجنس لصالح الإناث ، ومتغیرنوع اللعبة لصالح الألعاب الفردیة. کما کشفت النتائج عن إمکانیة التنبؤ بسمة قلق المنافسة الریاضیة من خلال التحمل النفسى وثلاثة أبعاد للکمالیة ( النقد السلبى للذات - التدقیق الزائد فى الأداء – الإهتمام الزائد بالأخطاء )  وکان النموذج دال عند مستوی(0.01.) وانتهى البحث بمجموعة من التوصیات والبحوث المقترحة .


Competitive anxiety trait and its relationship with perfectionism andPsychological endurance among sport players. (A Comparative predictive study)

 

Abstract: the current study aimed at investigating the relationship between competitive anxiety. perfectionism and psychological endurance among sport players. The study also explored the differences in competitive anxiety according to gender (male/female) and the kind of sport (individual/collective). The study examined the differences in competitive anxiety according to levels of perfectionism. The sample consisted of 263 players in faculty of Physical Education (127 males and 136 females). Their age ranged from 18-25 years (M=20.4. SD=1.62). The researcher used competitive anxiety. perfectionism scale. and endurance scale prepared by the researcher. The results showed that there is a strong relationship between competitive anxiety. perfectionism and endurance. Also results have showed statistically significant differences at ( 0.01) levels according to gender and kind of sport in competitive anxiety. There are also statistically differences at (0.01) levels in competitive anxiety according to levels of perfectionism in favor of higher levels of perfectionism. The results showed that a prediction model of at  (0.01) levels competitive anxiety may be built through endurance and some dimensions of perfectionism (self-criticism. skepticism. and concern of errors. The researcher presented some recommendations and suggestion for future studies


سمة قلق المنافسة الریاضیة وعلاقتها بالکمالیة والتحمل النفسى لدى الریاضیین(دراسة فارقة تنبؤیة)

إعداد  د/ بدویة محمد سعد السعید رضوان

الأستاذ المساعد بقسم علم النفس

  کلیة الدراسات الإنسانیة – فرع جامعة الأزهر بالدقهلیة

مقدمة البحث :

بعد أن أصدر جرفت (Griffith) الذى یلقب بأب علم النفس الریاضى أول کتاب فى سیکولوجیة الریاضة (1928) وتکونت الجمعیة الدولیة لعلم النفس الریاضى فى عام (1965) وأصبحت تعقد دوراتها کل أربع سنین تزامنا مع الدورات الأولومبیة وتم فى عام (1985) تأسیس جمعیة الارتقاء بعلم النفس الریاضى التطبیقى ظهرت کثیرا من الدراسات فى مجال السلوک الریاضى وأصبح علم النفس الریاضى من الفروع العلمیة التی احتلت مکانة مرموقة فى الآونة الأخیرة والتى تهدف من خلال استخدام المهارات النفسیة فى القیاس والتقویم إلى اکتشاف الأسباب والعوامل النفسیة التی تؤثر على السلوک الریاضى                     فضل الله (103:2015)

وقد کشفت الدراسات فى مجال علم النفس الریاضى أن القلق من أهم الانفعالات التی تواجه الریاضیین سواء فى حیاتهم الیومیة أو فى مواقف المنافسة وهوما یطلق علیه قلق المنافسة الریاضیة، فالریاضى یتعرض للکثیر من المواقف الضاغطة أثناء المنافسة أولها المنافس الذى یواجهه والصراع المتبادل من أجل احراز اللمسات والفوز والتوتر الذى یسببه تدخل المدربین بالإضافة إلى الحکام وجمهور المشاهدین مما یؤدى إلى زیادة الإنفعال وحدة التوتر ومع تکرار هذه الخبرات یصبح القلق سمة من سمات شخصیة الریاضى  .      بدران(222:2014)

والنشاط الریاضى عبارة عن انفعالات سارة أو انفعالات غیر سارة تؤثر بصورة إیجابیة أو سلبیة على العملیات البیولوجیة و النواحى السلوکیة والمعرفیة للفرد، والنشاط الریاضى لا یعنى تطویر وتنمیة الصفات البدنیة والمهارات الحرکیة فقط و انما یعمل على توطید العلاقة بین الناحیتین الجسمیة والنفسیة وهو ما یطلق علیه وحده النفس والبدن لأن العلاقة بین النفس والبدن علاقة وثیقة وکلاهما یؤثر فى الآخر ویتأثر به.      صقر (95:1994-96)

ولقد استحوذت علاقة اضطرابات القلق عامة وقلق المنافسة خاصة بالکمالیة على اهتمامات الباحثین مقارنة باهتماماتهم بعلاقة الکمالیة بالإکتئاب وغیره من الإضطرابات النفسیة الأخرى وتوصلت الدراسات فى هذا المجال إلى نتائج قدمت تفسیرات سیکولوجیة عمیقة فى هذا المجال مثل دراسة بیشارات واخرین ( Besharat etal.2012 ) ، ودراسة ستوبر واخرین ( Stoeber etal.2007 ) والتى توصلت جمیعها إلى وجود علاقة ارتباطیة بین قلق المنافسة الریاضیة والکمالیة.

کما أشار عریشى (2016 : 83) إلى أنه توجد بعض الأدلة التجریبیة التی تشیر إلى أن الأفراد الذین یعبرون عن مستویات مرتفعة من القلق والخوف من الفشل فى مهمة ما یظهرون میلا مرتفعا نحو الکمالیة .

کما أظهرت نتائج دراسة جوتوالزواخرین( Gotwals etal.2007) ارتفاع مستوى القلق الریاضى لدى مرتفعى الکمالیة اللاتوافقیة بالمقارنة بذوى الکمالیة التوافقیة حیث أن الکمالیة التوافقیة ترتبط بمستویات منخفضة من قلق المنافسة .

.  واللاعب الریاضى یحاول خلال المباراة أن یکیف طاقته وقدراته النفسیة وأن لا تستثار وهذا یتولد من التحمل النفسى الذى یمتلکه وبالتالى مدى امتلاکه لهذه السمة یؤثر على مستوى قلق المنافسة لدیه  . دویغر (103:2015)                                             

ویؤکد ذلک ماأشارت إلیه دراسة خمیس (2014) من وجود علاقة ارتباطیة بین قلق المنافسة الریاضیة والتحمل النفسى لدى الریاضیین .

ومن خلال ما سبق ترى الباحثة أنه من الأهمیة بمکان القیام بهذا البحث للتعرف على العلاقة بین سمة قلق المنافسة الریاضیة وکلا من الکمالیة والتحمل النفسى لدى الریاضیین حیث أنه لا توجد دراسة مباشرة تناولت هذا الهدف (وذلک فى حدود علم الباحثة) الأمر الذى یعزز من أصالة البحث الحالى ویضفى أهمیة خاصة علیه .

مشکلة البحث

یشمل المجال الریاضى کثیرا من المواقف الضاغطة التی تعتبر مهددات قویة للأنا وکثیرا ما یحدث عدم توازن واضح بین ما یدرکه اللاعب بالنسبة إلى استعداداته وقدراته وبین ما هو مطلوب منه فى البیئة التنافسیة فترتفع لدیه درجة القلق بصورة قویة تؤثر على الوظائف النفسیة والجسمیة، وهو ما یعرف بقلق المنافسة والتى تعتبر أهم مرتکزات القدرات البدنیة فى المجال الریاضى حیث أن ارتفاع هذه السمة أو انخفاضها قد یمتد من اللاعب الواحد لیشمل أداء الفریق الریاضى ککل .                                             الحرمله (37:2016)

ویشیریس (2:2008) فى هذا الصدد إلى أنه یجب الإهتمام بدراسة قلق المنافسة الریاضیة کأحد السمات النفسیة المهمة والذى یؤثر على أداء اللاعب إیجابیا إذا أحسن استثماره وسلبیا إذا تغلب على اللاعب وینعکس ذلک على تطویر أداء اللاعب بدنیاً ومهاریاً وخططیاً.

وقد توصلت نتائج بعض الدراسات السابقة إلى وجود فروق فى قلق المنافسة الریاضیة تبعا لمتغیر الجنس ( ذکور / اناث ) مثل دراسة فرناندس وآخرون (Fernandes et al.2013 ) ، ودراسة أیکان ( Aycan.2014 ) ، ودراسة هادیرا (Haddera.2015 )  بینما توصلت دراسة فضل الله (2015 ) إلى عدم وجود فروق فى مستوى سمة قلق المنافسة تبعا لمتغیر الجنس  .کما توصلت نتائج بعض الدراسات السابقة إلى وجود فروق فى مستوى قلق المنافسة الریاضیة تبعا لمتغیر نوع اللعبة (فردیة/جماعیة) لصالح الألعاب الفردیة مثل  دراسة معین (2003) ، ودراسة أبو زید وجزر (2000) ، ودراسة مارتینینجو (  Martinengo et al.2011) بینما توصلت دراسة فرناندس وآخرون (  Fernandes et al.2013 ) إلى ارتفاع مستوى قلق المنافسة الریاضیة لدى لاعبى الألعاب الجماعیة .

وترى الباحثة أن مستوى قلق المنافسة الریاضیة یزداد لدى الریاضیین ذوى الکمالیة المرتفعة حیث یکون لدیهم معتقدات لا عقلانیة بشأن ما ینبغى علیهم انجازه ومن ثم یتولد لدیهم خوف شدید من الفشل یؤدى إلى مستویات مرتفعة من القلق . وهذا ما یتفق مع ما ذکره محمود (3:2010) فى أن نتائج جهود الباحثین تؤکد فى مجملها على أن الکمالیة تتوارى خلف العدید من أشکال العصاب فعلى الرغم من أن السلوک الکمالى یمثل حاجة انسانیة تدفع إلى التمیز والإنجاز والتطویر وتحقیق الذات إلا أنه عند سعى الفرد للتمیز والکفاح من أجله قد یتبنی أهدافا ومعاییر غیر واقعیة کمحددات لسلوکه ویجعل من رضا الآخرین والحصول على اعجابهم واستحسانهم مصدرا رئیسیا للرضا والتدعیم بید أن هذا لا یتحقق بسهولة. عنئذ یجد الفرد نفسه فى مساحة واسعة بین التوقع والواقع تدفعه للکمالیة فى إطارها العصابى ولیس السوى .

ویؤکد ذلک ما أشارت إلیه عبد الخالق (236:2005) فى تحدید مجموعة من الخصائص الأکثر شیوعا لدى ذوى الکمالیة اللاتکیفیة منها (ارتفاع مستوى القلق وعدم تحمل الفشل) .

  وأشار دویغر (105:2015) إلى أن التحمل النفسی فى عملیة التدریب والمنافسات له أهمیة کبیرة فى الوقت الحاضر لأن امتلاک مستوى جید من التحمل یؤدى إلى زیادة التحدی والصمود والإرادة وأن أوضاع التحمل المتجانسة تحفز اللاعب لزیادة انجازه کما تقلل من القلق المصاحب لللاعب أثناء المنافسة لهذا فانه یتعلم من حیاته ومن الخبرات التی یتعرض لها کیف یتحمل ویتعایش مع الموقف الضاغط فان لم یتمکن من ذلک فانه سیواجه صعوبات لا یستطیع التوافق معها أثناء المنافسة من أهمها شعوره بالقلق فکلما ضعفت قوة التحمل النفسى لدیه کلما زاد مستوى القلق .

ومما سبق تجد الباحثة أنه على الرغم من أن قلق المنافسة والکمالیة والتحمل النفسى سمات نفسیة ضروریة یجب  الاهتمام بها والتعرف علیها لأنها تمثل العقل المیسر لباقى القدرات البدنیة وأن ارتفاعها أو انخفاضها یؤثر على أداء الفریق ککل باعتبار أن الاهتمام بالناحیة النفسیة رکیزة أساسیة لللاعب . وعلى الرغم من تناقض نتائج الدراسات السابقة التى حاولت الکشف عما إذا کانت هناک فروق فى مستوى قلق المنافسة الریاضیة لدى الریاضیین تعزو لمتغیر الجنس (ذکور/إناث) . ونوع اللعبة (فردیة/جماعیة) قد وجدت الباحثة بعد الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة العربیة والأجنبیة بالإضافة إلى الرجوع لبعض الأطر النظریة التی تناولت قلق المنافسة الریاضیة وخصائص الریاضیین والمشکلات التی تتعلق بهم أنه لا توجد دراسة عربیة واحدة (وذلک فى حدود علم الباحثة ) تناولت العلاقة بین سمة قلق المنافسة الریاضیة وکلا من الکمالیة والتحمل النفسى ومحاولة التنبؤ بسمة قلق المنافسة من خلال هذین المتغیرین والکشف عما اذا کانت هناک فروق فى مستوى سمة قلق المنافسة تعزو لمستویات الکمالیة ومتغیری الجنس ونوع اللعبة.

وعلى ذلک تتحدد مشکلة البحث الحالى فى محاولة الإجابة على التساؤلات التالیة:

1)  هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات أفراد العینة من الریاضیین على مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة ( الأبعاد و الدرجة الکلیة) وفقا لمتغیرات الجنس (ذکور/إناث)، نوع اللعبة (فردیة/ جماعیة) ؟

2)  هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات أفراد العینة من الریاضیین على مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة ( الأبعاد و الدرجة الکلیة) وفقا لمستویات الکمالیة ( الکمالیة اللا توافقیة – الکمالیة السویة – اللاکمالیة ) ؟

3)  هل توجد علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین سمة قلق المنافسة الریاضیة والکمالیة لدى الریاضیین ؟

4)  هل توجد علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین سمة قلق المنافسة الریاضیة والتحمل النفسى لدى الریاضیین ؟

5)  هل یمکن التنبؤ بسمة قلق المنافسة الریاضیة  من خلال متغیرات البحث (الکمالیة والتحمل النفسى ) لدى الریاضیین ؟

أهداف البحث

یهدف البحث الحالى إلى

1)     التحقق مما إذا کانت هناک فروق بین متوسطات درجات أفراد العینة من الریاضیین على مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة ( الأبعاد و الدرجة الکلیة ) وفقا لمتغیرات الجنس (ذکور/إناث)، نوع اللعبة (فردیة/ جماعیة) .

2)     التحقق مما إذا کانت هناک فروق بین متوسطات درجات أفراد العینة من الریاضیین على مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة ( الأبعاد و الدرجة الکلیة ) وفقا لمستویات الکمالیة ( الکمالیة اللا توافقیة – الکمالیة السویة – اللاکمالیة ) .

3)     التحقق مما إذا کانت هناک علاقة إرتباطیة بین سمة قلق المنافسة الریاضیة وکلا من الکمالیة والتحمل النفسى لدى الریاضیین.

4)     التحقق من امکانیة التنبؤ بسمة قلق المنافسة الریاضیة من خلال الکمالیة والتحمل النفسى لدى الریاضیین .

أهمیة البحث

أولا: الأهمیة النظریة

1)  تتحدد الأهمیة النظریة للبحث الحالى فى کونه یتناول موضوعا على درجة عالیة من الأهمیة وهو دراسة قلق المنافسة الریاضیة و الکمالیة والتحمل النفسى لدى الریاضیین وبحث العلاقة بینهم خاصة وأنه لا توجد دراسة واحدة (وذلک فى حدود علم الباحثة) تناولت هذا الموضوع من ناحیة وکون هذه المتغیرات مؤثرة فى مستوى أداء اللاعبین من ناحیة أخرى .

2)  تفید الدراسة الحالیة فى اثراء الجانب النظرى للدراسات والبحوث المتعلقة بمتغیرات البحث الحالى .

ثانیا: الأهمیة التطبیقیة

1)  تتمثل الأهمیة التطبیقیة فى إمکانیة توظیف نتائج البحث الحالى  فى مجال التدریب الریاضى والمنافسات الریاضیة للإرتقاء بمستوى الأداء الریاضى لللاعبین .

2)  تأمل الباحثة أن یتمخض  عن هذه الدراسة عدد من التوصیات التی یمکن أن تفید مدربى الفرق الریاضیة المختلفة وذلک لوضع أنسب الإجراءات التی تعمل على تحسین ورفع مستوى أداء اللاعبین أثناء المنافسات ومن ثم تحقیق الفوز والتفوق .

3)  اثراء الجانب التطبیقى من خلال توفیر أدوات یمکن استخدامها فى قیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة والکمالیة لدى الریاضیین  .

 التعریفات الإجرائیة لمصطلحات البحث

أولا : سمة قلق المنافسة الریاضیة     Sport Competition Trait Anxiety

یعرفها الحرملة (2016 : 36) بأنها میل اللاعب لإدراک جمیع المواقف التنافسیة الریاضیة کتهدید خارجى والإستجابة لها بمشاعر الترقب والخوف والتوتر .

وتعرفها الباحثة فى البحث الحالى بأنها سمة شخصیة ثابتة نسبیا  اکتسبها الریاضى عن طریق الخبرة لادراکه جمیع مواقف التنافس کمهدد قوى والإستجابة لها بمشاعر من الخوف والتوتر وسرعة الاستثارة  وتشتت الانتباه وإنشغال الفکر وعدم القدرة على الترکیز ویصاحبها بعض التغیرات الفسیولوجیة نتیجة استثارة الجهاز العصبى وتختلف من لاعب لآخر .

وتتحدد إجرائیا بالدرجة التى یحصل علیها الریاضى فى أبعاد مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة المستخدم فى البحث الحالى .

ثانیا : الکمالیة Perfectionism  

تعرفها أرنوط (2016 : 9) بأنها میل الفرد لوضع مستویات عالیة وبشکل مبالغ فیه لأدائه وأداء الآخرین والإهتمام الزائد بالأخطاء وإدراکه للضغط من توقعات الوالدین ونقدهم لأدائة والحاجة لاستحسان الآخرین وقبولهم لأدائه والمیل للتنظیم والتخطیط المفرط والسعى الدؤوب للتمیز .

وتعرفها مهران (2016 : 6) بأنها محاولة الفرد للوصول للکمال بوضع مجموعة من المعاییر الأدائیة تظهر فى سلوکیات تعبر عن مستوى الأداء والإحساس بالخطأ والدقة فى الأداء .

وتعرفها الباحثة فى البحث الحالى بأنها بناء معرفى سلوکى قد یکون ایجابى أو سلبى من خلال ما یترتب علیه  فهو ایجابى عندما یضع الفرد لنفسه معاییر إنجاز واقعیة لأدائه وأداء الأخرین مع وجود إتزان إنفعالى فى حالة عدم تحقیق هذه التوقعات  . وقد یکون سلبى عندما یضع الفرد مستویات إنجاز عالیة (مثالیة) لأدائه وأداء الأخرین واهتمامه الزائد بالأخطاء والحاجة المستمرة لاستحسان الأخرین وقبولهم لأدائه ویجاهد من أجل الوصول لذلک وهذا یجعله فى حالة عدم رضا عن أدائه بالرغم من جودته ومن ثم ینخفض تقدیره لذاته .

وتتحدد إجرائیا بالدرجة التى یحصل علیها الریاضى فى أبعاد مقیاس الکمالیة المستخدم فى البحث الحالى .

ثالثا : التحمل النفسى Psychological Tolerance

تتبنى الباحثة تعریف خمیس (2014 : 706) للتحمل النفسى بأنه قابلیة وقدرة الریاضى على تحمل الضغوط التى یتعرض لها أثناء المباراة وهى تتنوع حسب الظروف المحیطة به ویحاول أن یتکیف معها بدون إظهار العداء تجاه الآخرین وهذا یعتمد على ما یمتلکه اللاعب من خبرة ریاضیة وقابلیة تحمل والتى تتولد من المشارکات المستمرة فى البطولات والمنافسات الخارجیة و الداخلیة .

رابعا : الریاضین

ویقصد بهم فى البحث الحالى طلبة وطالبات کلیات التربیة الریاضیة المشارکین فى المسابقات الریاضیة   (دورى الجامعات) ومشترکون فى بعض الأندیة الریاضیة خارج الجامعة ممن تراوحت أعمارهم من (18 : 25 ) سنة .

الاطار النظرى لمفاهیم الدراسة

قلق المنافسة الریاضیة Sport Competition Anxiety

تزاید الاهتمام فى السنوات الأخیرة بعلم النفس الریاضى حیث أصبح یهتم بالجوانب التطبیقیة لنظریته ومبادئه وذلک للاستفادة من السلوک والخبرة والعملیات العقلیة فى التدریب والمنافسات الریاضیة الأمر الذى قد یسهم فى تنمیة قدرات اللاعبین المختلفة ومن ثم تطویر الأداء فى المجال الریاضى والتفوق فى المنافسات الریاضیة
                                                                                            بدران وآخرون (144:2016)

 ویحتل موضوع القلق مرکزا رئیسیا فى علم النفس بشکل عام وعلم النفس الریاضى بشکل خاص لما له من آثار واضحة ومباشرة فى اختلال الوظائف النفسیة أو الوظائف الجسمیة أوکلیهما. وقد أشار العدید من الباحثین إلى أن القلق یعد بمثابة انذار أو اشارة لتعبئة کل قوى الفرد النفسیة والجسمیة لمحاولة الدفاع عن الذات والحفاظ علیه، کما قد یؤدى القلق إذا زاد عن حده إلى فقدان التوازن النفسى الأمر الذى یثیر الفرد لمحاولة إعادة التحکم فى هذا التوازن النفسى واستعادة مقوماته باستخدام العدید من الأسالیب السلوکیة المختلفة.                           خمیس (707:2014)

ومع أن أول مختبر لعلم النفس الریاضى تأسس فى برلین عام (1920) إلا أن المقاییس المتخصصة لم تطبق إلا سنه (1966) وکان أهمها ما ارتبطت بنظریة سمة قلق المنافسة Competitive trait anxiety theory التی تعتبر موقعا نوعیا معدلا لبناء أکثر نوعیة وهو قلق السمة والجانب الإجرائى لبناء هذه السمة یمثل أهمیة عند تفسیر بعض المواقف کمهدد لتحقیق النجاح واثبات الذات  . فضل الله (101:2015)

أعراض قلق المنافسة:

مواقف المنافسة الریاضیة ملیئة بالعدید من المشکلات المختلفة المسببه للقلق وتعددت أعراض القلق مثل الشعور بالخوف وعدم الراحة والاستثارة الشدیدة لأى مثیر وعدم القدرة على ترکیز الانتباه والعجز عن التفکیر السلیم وکذلک زیادة ضربات القلب وسرعة التنفس وارتفاع ضغط الدم وشحوب الوجه، وارتجاف الأطراف، ودوار واسهال. والقلق یحدث عندما یشعر اللاعب أو الممارس للنشاط البدنى بالضعف وعدم الأمان أو عدم القدرة على تحقیق أهدافه وذلک عندما یواجه أعمال ومستویات یشعر بأنها تفوق قدراته واستطاعته أو فى حالة انزعاجه من بعض المعارف السلبیة التی ترتبط بتوقع مستواه فى الأداء المطلوب انجازه  .        بدران وآخرون (144:2016)

ومن هنا یظهر اهتمام علم النفس الریاضى بالصحة النفسیة بجانب الصحة البدنیة فى وقت واحد، فالریاضى الذى یعانى من القلق لا یمکن أن یحقق أى انجاز ریاضى مهما کان مستوى الدافعیة أو التدریب لدیه ولیس لدیه قدرة على تحمل الضغوط النفسیة، وقد یتعرض اللاعبون للکثیر من العوامل النفسیة قبل وأثناء المباریات ولکن تختلف من فعالیة ومن شخصیة لأخرى کما تختلف باختلاف نوع المنافسة لذا یجب على اللاعبین التدریب والتحکم فى الحالة النفسیة التی تتسم بعدم الثبات  .

تعریفات قلق المنافسة الریاضیة

عرف جاک( Jack.1993 )قلق المنافسة الریاضیة بأنه المیل إلى إدراک موقف المنافسة کتهدید مع الاستجابة لهذا الموقف بمشاعر الفهم والإدراک أو مشاعر التوتر                                                   حسین (2012:2001 )

وقد عرفه بدران(146:2016) بأنه نوع خاص من القلق یحدث لللاعب الریاضى بارتباطه بمواقف المنافسة الریاضیة

وقد اتفق الباحثون إلى تقسیم قلق المنافسة الریاضی إلى قلق السمة التنافسیة  Competitive Trait Anxietyوقلق الحالة التنافسیة  Competitive State Anxiety

ویعرف قلق السمة التنافسیة بأنه میل فى الشخصیة یتم اکتشافه عن طریق الخبرة لإدراک أکبر عدد من مواقف المنافسة کمهدد قوى والإستجابة لها بدرجة قلق أکبر من العادى ویختلف بالفروق الفردیة بین اللاعبین         یحیى (2002: 103 )                                            

بینما عرفه خمیس (708:2014) بأنه صفة ثابتة نسبیا فى الشخصیة ویستثار بشکل غیر عادى عند تعرض الفرد لأى موقف .

کما یعرفه الحراملة (2016: 36 )بأنه میل اللاعب لإدراک جمیع المواقف التنافسیة الریاضیة کتهدید خارجى والإستجابة لها بمشاعر الترقب والخوف والتوتر .                                   

وعلى الجانب الآخر یعرف قلق الحالة التنافسیة بأنه حالة انفعالیة للفترة التی یشترک فیها اللاعب فى المباراة وتتمیز بمشاعر ذاتیة وشعوریة بتوقع الخطر والتوتر الجسمى وسهولة الانفعال کنتیجة لأحداث المنافسة الریاضیة وما یرتبط بها من استثاره الجهاز العصبى الأوتونومى .                                  حسین (213:2001)

کما یعرف بأنه حالة انفعالیة أثناء مواقف المنافسة تأتى کرد فعل عن الظروف التنافسیة المهددة وتتمیز بمشاعر توقع الخطر والتوتر مع استثاره الجهاز العصبى وتتغیر من منافسة لأخرى بصورة تتناسب مع التهدید الذى یدرکه اللاعب فى کل موقف .                                                   فضل الله (103:2015)

وینقسم قلق الحالة التنافسیة إلى:

1)     قلق ما قبل المنافسة: ویکون فى الأیام التی تسبق اشتراک اللاعب فى المنافسة، و یجب على المدرب مراعاة الفروق الفردیة بالنسبة لللاعبین .

2)     قلق المنافسة: وهو مستوى ابتدائى معین قبل الإشتراک الفعلى فى المنافسة یختلف تبعا لنظام وزمن المسابقة.

3)     القلق المباشر مع بیئة المنافسة: و یحتاج إلى تدخل معین لضبط أو تعدیل مستواه وهى ظاهرة طبیعیة یمر بها أى ریاضى وتهدف أساسا إلى العمل على الإنتقال من حالة الإنتظار السلبى إلى حالة الممارسة وتساهم بدرجة کبیرة فى اعداد الفرد بما سیقوم به من جهد  .    الحراملة (36:2016)

4)     القلق أثناء المنافسة: وقد یؤدى إلى رفع مستوى الأداء أو انخفاضه وفقا لدرجة انفعال اللاعب

5)     قلق ما بعد المنافسة: یقصد بذلک حالة اللاعب بعد انتهاء المنافسة الریاضیة وما یرتبط بها من خبرات فوز أو هزیمة أو أداء جید أو أداء سیئ واستعداده للإشتراک فى المنافسة القریبة التالیة  .فضل الله (2015 :103 )                               

وترى الباحثة أن لکل لاعب ریاضى درجة معینة من القلق کسمة أو کحالة Trait Anxiety - Starte Anxiety تظهر فى صورة متغیرات (معرفیة- بدنیة- نفسیة) وتساعده على إظهار أفضل ما لدیه من أداء ریاضى أو تعوق أدائه إذا زادت عن الحد اللازم فهى تختلف حسب الفروق بین اللاعبین وطبیعة النشاط الریاضى. وسوف یتناول البحث الحالى قلق المنافسة الریاضیة السمة .

الکمالیة The Perfectionism

عندما بدأ مصطلح الکمالیة فى الظهور کان التصور أنها سمة نفسیة سلبیة إلا أن الدراسات الحدیثة أثبتت فیما بعد أن للکمالیة عناصر إیجابیة بالإضافة إلى عناصرها السلبیة .                                       Delegard.2004:11) )     

ویؤکد ذلک ما أشارت إلیه مهران (2016 :5) بأن  الکمالیة فى علم النفس سمة شخصیة لدى الفرد ترتبط بوضع معاییر مرتفعة لدى الکمالیون وترتبط بالتقییم الذاتی وما یرتبط به من مخاوف وقلق فهى سمة متعددة الأبعاد فقد تکون إیجابیة وتکون کعامل محفز یساعد الفرد على تحقیق أهداف کان من المستحیل تحقیقها وتصل به إلى أقصى إحساس بالسعادة وهذا ما یعرف بالکمالیة التکیفیة وعندما لا تساعد الکمالیة الأفراد على تحقیق أهدافهم فهم غالبا ما یقعون فى الإکتئاب والقلق وهذا ما یسمى بالکمالیة غیر التکیفیة  .                                                                 

والمتتبع للدراسات النفسیة فى مجال الکمالیة یلاحظ  تعدد اهتمامات الباحثین مما أفرز تنوعا فى المجالات البحثیة للکمالیة فبعض الدراسات اهتمت بالتعرف على العوامل التی تشکل الکمالیة لدى الأفراد والتى من أهمها العامل الثقافى، والقیم السائدة فى المجتمع والتى تدفع للنجاح والتمیز فى الکمالیة السویة أو قد تدفعه للسلوک الکمالى فى إطاره العصابى حیث یکون الفرد مدفوعا بعوامل خارجیة وفى هذا السیاق أکدت نتائج بعض الدراسات أهمیة دور التنشئة فى الأسرة والمدرسة والنادى على الکمالیة واهتمت دراسات عدیدة بفهم وتفسیر علاقة الکمالیة بالعدید من الإضطرابات النفسیة (القلق) الإکتئاب، البارانویا، الفصام ....إلخ

وعلى الرغم من التوافق بین نتائج الدراسات حول علاقة الکمالیة بالاضطرابات إلا أنه یوجد تباین واضح فى فهم وتفسیر طبیعة تلک العلاقة ویرجع هذا التباین إلى تعدد مفاهیم ونماذج الکمالیة وأسالیب قیاسها وتأثرها بالعامل الثقافى

                       محمود(2010 :3-4)

ویعد هاما تشک  Hamacheck  صاحب البدایة الحقیقیة فى النظر للکمالیة کمفهوم ثنائى البعد:

البعد الأول: الکمالیة السویة ویشعر فیها الفرد بالرضا عن أدائه ومستوى إنجازه وما حقق من أهداف کما یضع لنفسه أهدافا واقعیة ولدیه وعى بأسالیب تحقیقها باستراتیجیات مرتبطا بالزمن المتوافق مع المراحل العمریة للفرد طبقا لطبیعة کل مرحلة .

البعد الثانى: الکمالیة غیر السویة ویشعر فیها الفرد بعدم الرضا عن أدائه وانجازه وعادة ما یمیل الفرد لتبنى أهدافا غیر واقعیة ومعاییر عالیة الأداء والتقییم مما یجعل الفرد مدفوعا بالخوف من الفشل.                (Stoeber&otto.2006:295)

ویرى هوایت وفلیتHewitt&Flett.1993) ) أن الکمالیة تأتى فى ثلاث أشکال مختلفة هى:

-                الکمالیة الموجهة نحو الذات Self- Oriented Perfectionism وفیها یحدد الفرد لنفسه معاییر عالیة الأداء یحاول الوصول إلیها وقد تکون الکمالیة فى هذا الاتجاه دافعیة صحیة فتکون الکمالیة الإیجابیة أو یمکن أن تکون عاملا مشکلا یسبب الإحباط فتکون الکمالیة السلبیة، وبذلک یتضح أن الأفراد ذوى الکمالیة الموجهة نحو الذات تقودهم حاجتهم إلى الإنجاز أکثر من خوفهم من الفشل .

-                  الکمالیة الموجهة من وإلى الآخرین Other-Oriented Perfectionism وتتضح فى أن یضع الکمالى للمحیطین به معاییر مرتفعة ویطالبهم بتحقیقها کما یضع الآخرون له معاییر مرتفعة یطالبونه بها .

-                  الکمالیة المکتسبة اجتماعیا Social-Prescribed Perfectionism   وهى التی یکتسبها الفرد فى إدراکه للمواقف الاجتماعیة المحیطه به ویعتقد أنها تفرض علیه أداءا مثالیا أو کمالیا وهذا النمط یصاحبه خوف من الفشل وبالتالى یکون عرضه للقلق.                                             غریب وعبد العزیز (97:2016)

وفى إطار النظرة للکمالیة بوصفها مفهوم متعدد الأبعاد أشار الرجیب (8:2007) إلى أن سلانى وآخرون ( Slaney etal.1995 ) قاموا بإجراء التحلیل العاملى لثلاث مقاییس للکمالیة وهى:

1)               مقیاس الکمالیة الذى أعده سلانى وجونسون Almost Perfect scale (Aps) Johnson (1992)

2)               مقیاس الکمالیة المتعددة الأبعاد والذى أعده فروست ومارتن ولاهارت وروزنبلات Frost. Marten. Lahart and Rosenblate.1990

3)               مقیاس الکمالیة المتعددة الأبعاد الذى أعده هوایت وفلیت Hewitt&Flett.1991

صمم مقیاس (Aps) لقیاس کل من الکمالیة الصحیة والمرضیة فى حین صمم المقیاسین الآخرین للترکیز بشکل أساسى على الجوانب الأکثر سلبیة من الکمالیة

أسفرت تجربة التحلیل العاملى للمقاییس الثلاثة عن ظهور عاملین

  • عامل السعى الإیجابی Positive Striving Factor
  • عامل الإنشغال بالتقییم السلبى Negative Evaluation Concerns Factor

وقد أطلق سلانى وزملائه على العاملین اسم : الکمالیة التوافقیة والکمالیة اللاتوافقیة    

تعریفات الکمالیة

یشیر کلا من هوایت وفلیتHewitt&Flett. 2002:59)  ) إلى أنه لا یوجد تعریف واحد للکمالیة متفق علیه بین الباحثین فالکمالیة ترکیب معقد یعکس التفاعل بین العوامل السلوکیة والدافعیة والإنفعالیة والمعرفیة وهى تعنى الکفاح من أجل أن یکون الأداء خالیا من الأخطاء .

وتعرفها عبد الخالق (220:2005) بأنها بناء إدراکی سلوکى له دوافع وحاجات وصور ذهنیة خاصة تمیل بالفرد نحو الشک فى قدراته على الأداء الجید وانخفاض تقدیره لذاته والحساسیة الشدیدة نحو نقد الآخرین له ووضع مستویات انجاز عالیة غیر واقعیة یحاول تحقیقها .

ویعرفها فروست وآخرون( Frost etal.1990) بأنها مصطلح یشیر إلى الرغبة فى تحقیق أعلى معاییر الأداء التی یصاحبها حالة من الإفراط فى التقییم الناقد للأداء وبذلک یکون الکمالیون هم الأفراد الذین یعتقدون أنهم یستطیعون ویجب أن یحققوا الأداء الکامل ویدرکون أى شئ أقل من الأداء الکامل بوصف غیر مرضى، ویمیلون للاعتناء الإنتقائى بالأدلة التی تشیر إلى أن معاییرهم الخاصة لم یتم الوفاء بها وبناء علیه یمیل الکمالیون لأن یکونوا غیر راضین عن أدائهم لأنهم دائما ما یضعون مطالب لا یقدرون على تحقیقها  .                                 الرجیب (7:2007)

کما یمکن تعریفها بأنها طاقة لدى الفرد یمکن أن تستخدم بطریقة سلبیة أو طریقة إیجابیة وهذا یعتمد بشکل کبیر على مستوى الوعى والإدراک لدى الفرد وقد تؤدى بالفرد إلى عدم إنجاز ما یصبو إلیه إذا ما شعرهذا الفرد بالعجز عن تحقیق التوقعات التی کان یضعها لنفسه أو یضعها الآخرون له  . 

                                              مصطفى وأحمد (266:2011)

ویعرفها ( Ladan&Norteza.2015:510 ) بأنها سمة للشخصیة تتمیز بالسعى نحو الکمال ووضع معاییر مرتفعة بشکل مبالغ فیه للأداء وتتزامن مع المیول للتقییمات الناقدة بشکل کبیر لأداء الفرد .

العلاقة بین الکمالیة و قلق المنافسة الریاضیة

ترتبط الکمالیة بالعدید من الخصائص السلبیة والأعراض المرضیة مثل القلق والإکتئاب وفقدان الشهیة العصبى والإضطرابات النفسیة والمشکلات الخاصة بالإنفعال وخاصة الغضب والعصابیة المتمیزة بقصور فى مواجهة الضغوط على نحو مقبول والخوف والإرجاء والمیل للتوتر.

ویؤکد ذلک ما أشارت إلیه دراسة دیلیجارد Delegard.2004) ) من وجود علاقة ارتباطیة موجبة بین الکمالیة السلبیة والقلق والإکتئاب وأنه یمکن التنبؤ بالکمالیة السلبیة من خلال قلق الحالة وقلق السمة .

وفى سیاق مماثل أشارت نتائج دراسة ستوبر واخرین (Stoeber etal.2007)، ودراسة بیشارات واخرین (Besharat etal.2012) أن الکمالیة ترتبط بالقلق المعرفى والجسمى من أبعاد القلق التنافسى وأن الریاضین الذین یبحثون عن الکمال ویستطیعون التحکم فى ردود أفعالهم السلبیة یتعرضون لمستوى منخفض من القلق وترتفع لدیهم مستویات الثقة بالنفس.

کما أشارت نتائج دراسة جوتوالز واخرین ( Gotwals etal.2007 ) إلى ارتفاع مستوى القلق الریاضى لدى مرتفعى الکمالیة اللاتوافقیة بالمقارنة بذوى الکمالیة التوافقیة حیث أن الکمالیة التوافقیة ترتبط بمستویات منخفضة من قلق المنافسة.

ویؤکد ذلک ما أشار إلیه مصطفى وأحمد (262:2011) فى أن الکمالیین الأسویاء یدرکون حدود إمکاناتهم ویتقبلون نقاط ضعفهم وهزیمتهم ویضعون لأنفسهم أهدافا واقعیة مناسبة ویتقبلون أخطائهم ویعرفون أنها جزءا من تعلیمهم ولدیهم شعور بالرضا والثقة بالنفس والتحمل النفسى أما الکمالیون العصابیون فیضعون لأنفسهم مستویات غیر واقعیة وأهدافا مستحیلة وعندما یعجزون عن الوصول لتلک المستویات یشعرون بالقلق والخوف والتوتر وبالتالى ینعکس على مستوى أدائهم .

ومن هنا ترى الباحثة أن الریاضیین ذوى الکمالیة السویة التوافقیة یکونون مدفوعین بالتعزیز الإیجابی والرغبة فى النجاح والإقدام بما یتفق مع قدراتهم وامکانیاتهم بینما الریاضیون ذوى الکمالیة اللاتوافقیة یکونون مدفوعین بالتعزیز السالب ولدیهم مخاوف وقلق زائد یؤثر على أدائهم.

التحمل النفسى Psychological Tolerance

لقد ازداد اهتمام علماء النفس فى الربع الأخیر من القرن الماضى على تحلیل و دراسة مفهوم التحمل النفسى بهدف کشف مستویات هذا التحمل لدى الأفراد وتحدید قدراتهم على مواجهة المواقف الحیاتیة الضاغطة وآثارها السلبیة المتحققة على صحة الفرد النفسیة والجسمیة وقد استخلصت عموم تلک الدراسات نتیجة دالة ومهمة حول تفاوت واختلاف قدرات الأفراد على التعامل المرن مع أحداث الحیاة سواء الاعتیادیة فیها أو الطارئة کل حسب تفاوت واختلاف سماتهم وخصائص الشخصیة.

وازدادت الدراسات فى المجال الریاضى للکشف عن مستوى التحمل النفسى لدى الریاضیین لغرض السیطرة على الضغوط النفسیة والبیئیة التی تواجه الریاضى واثراء خبراته وتجاربه باتجاه شمولیة توافقه وقدرته على التصرف المرن والملائم وکذلک اعطاء صورة للمدرب عن حالة اللاعب النفسیة کی یرسم من خلالها نوع الاعداد النفسى المطلوب لأنه کلما زادت درجات تلک الضغوط المؤثرة کلما تأثر أداء اللاعب سلبیا .                                      حبش (2010 : 24)

تعریف التحمل النفسى

معنى التحمل لغویا

   جاء فى لسان العرب لابن منظور (ب.ت:176) تحمل وتحامل فى الأمر: تکلفه على مشقة و إعیاء، وتحامل علیه: کلفه ما لا یطیق

وقال الزمخشری فى أساس البلاغة (199:1985) یقولون للرجل عند کلمة تسوءه: محتملا لها... أى احتملها أى صبر علیها فمادة تحمل تدل فى معناها على القیام بالأمر الشاق والصبر علیه حتى یتمه، هذا فى دلالتها الحسیة أما فى دلالتها المعنویة فهى تعنى القدرة على ضبط النفس  والصبر.

أما عن مفهوم التحمل النفسى فیعرفه الدرویشی (2001 :12 ) بأنه سمة ثابتة نسبیا فى سلوک الفرد تؤهله لمواجهة المواقف الضاغطة التی یقومها على أنها محبطة أو غامضة أو غیر متطابقة مع ذاته من خلال التصدی لها دون الشعور بالضعف والاستسلام والفشل .

ویعرفه مرقس (22:2003) بأنه مصطلح یصف مواقف سلوکیات الفرد تجاه المواقف الغامضة أو المحبطة التی لاتتفق مع وجهه نظره دون إظهار العداء أو الشکوى أو التذمر ، وکذلک هو القدرة على تحمل الألم والصعوبة والضغوط  دون عواقب تکیفیة سیئة وهو استعداد عقلی لمواجهه معتقدات وأفکار وعادات تختلف أو تتناقض مع معتقدات هذا الشخص .

وتتبنى الباحثة تعریف خمیس (706:2014) بأنه قابلیة وقدرة الریاضى على تحمل الضغوط التی یتعرض لها أثناء المباراة وهى تتنوع حسب الظروف المحیطة ویحاول أن یتکیف معها دون إظهار العداء تجاه الأخرین وهذا یعتمد على ما یمتلکه اللاعب من خبرة ریاضیة وقابلیة تحمل والتى تتولد من المشارکات المستمرة فى البطولات والمنافسات الخارجیة والداخلیة .

النظریات المفسرة للتحمل النفسى

أولا: نظریة التحلیل النفسى لفروید

یمیل فروید إلى التقسیم الهرمى ویقسم الشخصیة إلى ثلاثة أنظمة (الهو، الأنا، الأنا الأعلى) تکون معا الجهاز النفسى وهذه الأنسقة والأنظمة منفصلة ومتصلة فى آن واحد، ویؤکد فروید على الجزء المنظم للشخصیة (الأنا) من خلال هذا الجزء یقدم تحلیلا لمفهوم التحمل النفسى أى تحمل الأنا (تحمل الذات) ،  ویرى فروید أن اضطراب الصحة النفسیة ونشوء العصاب یحدث بسبب الصراع بین منظم الشخصیة ومکوناتها بسبب ضعف تحمل (الأنا) وعدم قدرته على التوفیق أو الوصول إلى حل الصراع الذى یحدث بین هذه النظم ومطالب الواقع من شأنه أن یهدد الأمن النفسى للفرد لذا یلجأ (الأنا) إلى الوسائل الدفاعیة فى محاولة لتقلیل الخطر وخفض التوتر والإحباط وزیادة تحمل الأنا .                                 خمیس (706:2014)

ثانیا: نظریة کوباسا فى قوة التحمل النفسى Hardiness

انبثق مفهوم قوة التحمل النفسى من کوباسا (1979 Kopasa.) وقد اعتمدت فى صیاغته وتحدید مکوناته على مبادئ الفلسفة الوجودیة وتنظیر علماء النفس الوجودیین مثل فرانکل (Frankle) الذى مهدت أفکاره إلى العدید من البحوث والدراسات التى قامت بها کوباسا وغیرها من الباحثین وتعنى الوجودیة محاولات الشخص لیحس بوجوده من خلال إیجاد معنى لهذا الوجود ثم یتولى  مسئولیة أعماله الخاصة کلما حاول أن یعیش طبقا لقیمه ومبادئه ، ویرى فرانکل أن الأفراد الذین یتمکنون من مواجهة أحداث الحیاة الضاغطة وتحدیها وتحویلها إلى منفعتهم الخاصة هم الذین یتمسکون بإرادة الحیاة ویجعلون لحیاتهم هدفا ومعنى والذى لا یستطیع أن یجعل لحیاته هدفا ومعنى فانه سیعیش خبرة الإحباط الوجودی التی تعد من وجهه نظر فرانکل المصدر الرئیسی للسلوک الشاذ، وبغرض التعامل مع الإحباط الوجودى هذا ابتکر فرانکل استراتیجیة علاجیة أطلق علیها علاج الفکر (Logo therapy) وتعتمد على دور المعالج النفسى فى مواجهة المریض لمسئولیاته تجاه وجوده ومساعدته على متابعة تحقیق القیم المتأصلة فى الحیاة .                            حبش (30:2010)  

ومما سبق ترى الباحثة أن الریاضى الذى یکون لدیه تحمل نفسى فانه یتمتع بصحة نفسیة جیدة حیث یعمل على تهیئته نفسیا بما یساعده للوصول إلى المستوى الأفضل أثناء المنافسة لذا فان التحمل النفسى من السمات المهمة لشخصیة اللاعب أو الریاضى .

العلاقة بین التحمل النفسی وقلق المنافسة

ترى الباحثة أن التحمل النفسى وقلق المنافسة الریاضیة متغیران مؤثران فى مستوى أداء اللاعبین ولذلک فان دراستهما وبحث العلاقة بینهما عملیة ضروریة فقد یتعرض اللاعبون للکثیر من العوامل والضغوط النفسیة فى جمیع المنافسات والتى تسبب القلق، والقلق یؤثر بدوره إلى حد کبیر على نشاط اللاعب ویتوقف ذلک على ما یتسم به اللاعب من قدرة على تحمل ومواجهة الضغوط .

کما أشار دویغر (2015: 105) إلى أن التحمل النفسى له تأثیر حاسم على تعبئة الطاقة النفسیة لدى اللاعب وبالتالى یساعده على الوصول إلى الطاقة النفسیة المثلى سواء بالتدریب أو المنافسات وأن أوضاع التحمل المتجانسة تحفز اللاعب لزیادة انجازه کما تقلل من القلق المصاحب لللاعب أثناء المنافسة وانخفاض مستوى التحمل النفسى یؤدى إلى ارتفاع مستوى قلق المنافسة لدیه .

ویؤکد ذلک ما توصلت إلیه دراسة خمیس (2014) من وجود علاقة ارتباطیة سالبة بین التحمل النفسى وقلق المنافسة فکلما زادت قوة التحمل قل مستوى القلق وکلما انخفضت قوة التحمل کلما زاد مستوى القلق  .

الدراسات السابقة

المحور الأول: دراسات تناولت قلق المنافسة لدى الریاضین

دراسة لوریمر(Lorimer.2006 ) تناولت هذه الدراسة العلاقة بین تمثیل الذات وقلق المنافسة والدور الذى یلعبه النوع فى هذه العلاقة، وتکونت عینه الدراسة من (350) ریاضیا واستخدام الباحث مقیاس قلق المنافسة الریاضى ومقیاس تمثیل الذات الریاضیة واعتمد الباحث على تحلیل الإنحدار المتعدد وأوضحت نتائج الدراسة أن أقوى المنبئات بقلق المنافسة هو تمثیلات الذات عن الملائمة أو الإنشغال بالأرق کما أظهرت النتائج أن تمثیلات الذات تتنبأ بشکل أفضل بقلق المنافسة لدى الإناث عن الذکور.

دراسة مارتینینجو واخرین (  Martinengo eta .2011 ) تناولت هذه الدراسة الخصائص السیکومتریة لمقیاس قلق المنافسة النسخة المعدلة – النسخة الإیطالیة Revised Competitive state enxiety .کما حاولت الدراسة التعرف على أهم العوامل النفسیة المؤثرة على قلق المنافسة وخبرات الریاضیین قبل مواقف التنافس، وتکونت عینة الدراسة من (484) ریاضیا ایطالیا ویتم تطبیق المقیاس علیهم وإجراء الصدق العاملى التوکیدى على الأبعاد الثلاثة : القلق المعرفى والقلق الجسمى والثقة بالنفس.وأظهرت نتائج الدراسة أن النموذج الثلاثى حقق مستویات مرتفعة ومرضیة کما بلغت معاملات الثبات مستویات مقبولة ووجدت الدراسة فروقا بین اللاعبین فى الألعاب الجماعیة والألعاب الفردیة فى مستوى قلق المنافسة حیث ینخفض مستوى قلق المنافسة لدى لاعبى الألعاب الجماعیة .

ودراسة أسغار واخرین (Asghar etal. 2013)  وهدفت هذه الدراسة الى الکشف عن الفروق بین المراهقین الألمان والأسیویین من الریاضیین فى التوجه نحو الهدف ومفهوم الذات البدنى وقلق المنافسة، ورکزت الدراسة على أوجه الشبه والاختلاف فى الدافعیة ومفهوم الذات وقلق المنافسة لدى الریاضیین الألمان والصینین والباکستانیین وذلک للتعرف على الفروق عبر الثقافیة ، حیث تمثل الثقافة الألمانیة ثقافة فردیة بینما تمثل الثقافة الأسیویة ثقافة جماعیة، واعتمدت الدراسة على مقیاس التوجه نحو الهدف أو المهمة فى الریاضة ومقیاس وصف الذات الجسمیة ومقیاس قلق المنافسة، وأوضحت نتائج الدراسة ارتفاع مستوى القلق المعرفى لدى الریاضیین الآسیویین بالمقارنة بالألمان بینما یرتفع مستوى القلق الجسمى لدى الألمان بالمقارنة بالآسیویین، کما أظهرت نتائج الدراسة أن اللاعبین الآسیویین یرتفع لدیهم التوجه نحو المهمة کما أوضحت النتائج أن الألمان یرتفع لدیهم مستوى مفهوم الذات البدنى بالمقارنة بالآسیویین .

 دراسة فرناندس واخرین ( Fernandes etal.2013 ) ناقشت هذه الدراسة العوامل المؤثرة على قلق المنافسة لدى الریاضیین البرازیل، کما حاولت الدراسة التعرف على أثر متغیرات النوع، ونوع الریاضة (فردیة/جماعیة) ومستویات خبرة المنافسة على أبعاد قلق المنافسة الثلاثة (القلق المعرفى، القلق الجسمى، الثقة بالنفس) تکونت عینة الدراسة من (303) ریاضیا (233 من الذکور، 70 من الإناث) ممن تراوحت أعمارهم بین 18- 40 عاما بمتوسط (22 و 24) وتم استخدام مقیاس قلق المنافسة وتطبیقه قبل موقف التنافس بساعة . وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة دالة بین أبعاد قلق المنافسة کما ترتفع مستویات قلق المنافسة لدى الإناث ولدى لاعبى اللعب الجماعیة، کما أوضحت النتائج أن الذکور لدیهم خبرات تنافسیة مرتفعة بالمقارنة بالإناث.

دراسة أیکان (Aycan.2014 ) تناولت هذه الدراسة العلاقة بین فاعلیة الذات وقلق المنافسة السمة Competitive لدى الفرق الریاضیة فى الجامعة، کما حاولت الدراسة التعرف على العلاقة بین هذه المتغیرات وبعض المتغیرات الدیموجرافیة (العمر، النوع، سنوات ممارسة الریاضة)، وتکونت عینة الدراسة من (230)ریاضیا (156 من الذکور،74 من الإناث) من (12) فریقا ریاضیا مختلفا، واستخدم الباحث مقیاس فاعلیة الذات العامة واختبار قلق المنافسة .وأظهرت النتائج وجود فروق بین الذکور والإناث فى قلق المنافسة وفاعلیة الذات العامة کما أوضحت النتائج وجود علاقة بین العمر والعمر عند ممارسة الریاضة وبین قلق المنافسة وفاعلیة الذات العامة.

دراسة هادیرا (Haddera. 2015) ناقشت هذه الدراسة العلاقة بین قلق المنافسة السمة وفاعلیة الذات والتماسک فى المهام لدى طلاب الجامعة فى الفرق الریاضیة من الذکور والإناث، وتکونت عینة الدراسة من (132) ریاضیا من طلاب الجامعة (93 من الذکور) (39 من الإناث) ، من (11) جامعة، وتکونت العینة من (60) طالبا فى لعبة کرة القدم، (36) فى لعبة کرة السلة، (36) فى لعبة کرة الطائرة ممن تراوحت أعمارهم من 19 إلى 25 عاما بمتوسط قدرة 20.75 وانحراف معیارى (1.42)، واعتمدت على الدراسة على المنهج الوصفى الإرتباطى، واعتمد الباحث على مقیاس قلق المنافسة ومقیاس فاعلیة الذات العامة .وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بین الجنسین فى قلق المنافسة ومقیاس فاعلیة الذات، کما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة سالبة بین قلق المنافسة وفاعلیة الذات العامة

دراسة فضل الله (2015) هدف هذه الدراسة إلى  قیاس مستوى سمة القلق التنافسى وعلاقتها بدافع الإنجاز الریاضى لدى الطلاب المشارکین فى المسابقات الریاضیة فى الجامعة وکذلک الکشف عن الفروق فى مستوى سمة القلق التنافسى تبعا لمتغیرات (النوع، والتخصص الدراسى، والمستوى الصفى، ونوع النشاط الریاضى)، وتکونت عینه الدراسة من(50) طالب، و(50) طالبة من المشارکین فى الأنشطة الطلابیة الجامعیة (کرة القدم، الطائرة، السباحة) واستخدمت الباحثة مقیاس سمة القلق التنافسى ل مارتنز تعریب علاوى (1998) ومقیاس دافع الإنجاز ل Hermans، وقد کشفت النتائج عن عدم وجود علاقة بین سمة القلق التنافسى ودافعیة الإنجازات الریاضیة وکذلک عدم وجود فروق فى مستوى سمة قلق المنافسة ترجع لمتغیرات النوع والتخصص .

المحور الثانى

دراسات تناولت العلاقة بین قلق المنافسة والکمالیة

دراسة کویفیولا واخرین (Koivula etal.2002 ) تناولت هذه الدراسة العلاقة بین الأنماط المختلفة لأبعاد الکمالیة وأبعاد قلق المنافسة فى الریاضة والثقة بالنفس لدى الریاضیین واستراتیجیات تقدیر الذات، وتکونت عینة الدراسة من مجموعة من الریاضیین فى الألعاب الریاضیة المختلفة، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن العلاقة بین تقدیر الذات والکمالیة تختلف وفقا لأبعاد تقدیر الذات والکمالیة التی یتم وضعها فى الإعتبار فالریاضیون الذین یرتفع لدیهم تقدیر الذات لدیهم أنماط موجبة من الکمالیة، وأوضحت النتائج أیضا أن الأنماط السلبیة من الکمالیة ترتبط بارتفاع قلق المنافسة وخاصة القلق المعرفى وانخفاض مستویات الثقة بالنفس وأوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة بین قلق المنافسة وأبعاد الکمالیة خاصة لدى منخفض تقدیر الذات .

دراسة جوتوالزGotwals etal.2007)   ) ناقشت هذه الدراسة العلاقة بین الکمالیة وقلق المنافسة (قلق سمة المنافسة) لدى لاعبى الهوکى ورکزت الدراسة على العلاقة بین الکمالیة فى المواقف الریاضیة Sport based perfeetionnism وقلق سمة المنافسة Competitive sport anxiety لدى عینة من لاعبى الهوکى الکندیین، تکونت عینة الدراسة من (181) ریاضیا بمتوسط عمرى (22.36) وانحراف معیارى (1.91) واعتمدت الدراسة على مقیاس الکمالیة وعلى تحلیل التباین المتعدد .وأوضحت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائیا بین مجموعات الدراسة المختلفة حیث أوضحت النتائج ارتفاع مستوى القلق الریاضى لدى ذوى  الکمالیة اللاتوافقیة بالمقارنة بذوى الکمالیة التوافقیة حیث أن الکمالیة التوافقیة ترتبط بمستویات منخفضة من قلق المنافسة.

دراسة ستوبر واخرین ( Stoeber etal.2007 ) تناولت هذه الدراسة العلاقة بین الکمالیة وقلق المنافسة لدى الریاضیین، وافترضت الدراسة أن الکمالیة لا ترتبط بقلق المنافسة کما أنها تکیفیة لدى الریاضیین على عکس الدراسات التی بینت أن الکمالیة تؤدى إلى قلق المنافسة وأنها غیر تکیفیة لدى الریاضیین، وتکونت عینة الدراسة من أربع مجموعات من الریاضیین (اثنان من طلاب الجامعة، ومجموعة من الإناث لاعبى کرة القدم، ومجموعة من الریاضیین فى المدارس الثانویة) ، وأظهرت نتائج الدراسة أن الکمالیة ترتبط بالقلق المعرفى والجسمى من أبعاد القلق التنافسى وأوضحت النتائج أیضا أن الریاضیین الذین یبحثون عن الکمال ویستطیعون التحکم فى ردود أفعالهم السلبیة یتعرضون لمستوى منخفض من القلق وترتفع لدیهم مستویات الثقة بالنفس .

دراسة بیشارات واخرین ( Besharat etal.2012 ) تناولت هذه الدراسة العلاقة بین الکمالیة  وقلق المنافسة لدى الریاضیین وحاولت الدراسة التعرف على العلاقة بین الکمالیة الإیجابیة، الکمالیة السلبیة وبین أبعاد قلق المنافسة، وتکونت عینة الدراسة من (173) ریاضیا (115) من الذکور، (58) من الإناث فى اتحادات الألعاب الریاضیة المختلفة فى إیران، واعتمدت الدراسة على مقیاس قلق التنافس المتعددة الأبعاد ومقیاس الکمالیة وأوضحت النتائج أن الکمالیة الإیجابیة ترتبط سلبیا بالقلق المعرفى والجسمى وإیجابیا بالثقة بالنفس بینما ترتبط الکمالیة السلبیة إیجابیا بالقلق المعرفى والجسمى وسلبیا بالثقة بالنفس، کما أوضحت نتائج الدراسة أن هناک ثلاث أبعاد من أبعاد الکمالیة منبأة بالقلق التنافسى لدى الریاضیین .

دراسة ویندر ( Winder.2017) استهدفت هذه الدراسة التعرف على العلاقة بین الکمالیة والقلق والأداء فى المنافسات الریاضیة لدى المراهقین وحاولت الدراسة التعرف على أثر القلق والکمالیة على الأداء لدى المراهقین، وتکونت عینة الدراسة من (70) مراهقا ممن تراوحت أعمارهم بین 10-17 عاما، واستخدم الباحث مقیاس القلق ومقیاس الکمالیة الریاضیة متعددة الأبعاد ، وأوضحت النتائج عدم وجود علاقة بین الکمالیة والأداء وکذلک بین القلق والأداء، بینما وجدت الدراسة علاقة بین القلق والکمالیة .

المحور الثالث

دراسات تناولت العلاقة بین قلق المنافسة والتحمل النفسى

1)                 دراسة خمیس  (2014) هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التحمل النفسى ومستوى قلق المنافسة والعلاقة بین المتغیرین لدى لاعبات الکرة الطائرة المشارکات فى بطولة الجامعات العراقیة للمنطقة الوسطى والجنوبیة للعام الدراسى 2012-2013 حیث افترضت الباحثة وجود علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین مستوى التحمل النفسى وقلق المنافسة لللاعبات، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى بطریقة العلاقات الارتباطیة لملائمتها لطبیعة البحث وتم تحدید مجتمع الدراسة بلاعبات کرة الطائرة المشارکات فى هذه البطولة والبالغ عددهن (44) لاعبة وبواقع 4 فرق لأربع جامعات وهى (بابل، البصرة، میسان، کربلاء) وهن یمثلن مجتمع وعینة الدراسة، وتم استخدام مقیاس التحمل النفسى وقلق المنافسة، وأظهرت النتائج انخفاض التحمل النفسى لدى اللاعبات وارتفاع قلق المنافسة لدیهن کما ظهر تفاوت فى نتائج المقیاس، وقد أوصت الباحثة بضرورة الإعداد النفسى المستمر لللاعبات وزیادة المشارکات الخارجیة والداخلیة خلال السنة الدراسیة الواحدة التی من شأنها أن تزید من التحمل النفسى وتقلل قلق المنافسة لدیهن .

2)                 دراسة دویغر( 2015 ) هدفت هذه  الدراسة إلى التعرف على التحمل النفسى وقلق المنافسة بین لاعبى کرة القدم المتنقلین وغیر المتنقلین بین أندیة محافظة میسان للموسم الکروى 2013/2014 حیث لاحظ الباحث تفاوت فى مستوى أداء اللاعبین المتنقلین ما بین أندیتهم السابقة والأندیة المنتقلین إلیها نتیجة ضعف قوة التحمل النفسى وزیادة القلق أثناء المنافسة لدیهم نتیجة التأثیر النفسى الکبیر على اللاعبین من حیث السعى لاثبات قدرات اللاعب وتحقیق الإنجاز للنادى .واستخدم الباحث المنهج الوصفى بطریقة المسح لملائمته لطبیعة ومشکلة الدراسة، وحدد الباحث مجتمع الدراسة بلاعبى أندیة محافظة میسان بکرة القدم المتنقلین وغیر المتنقلین للموسم الکروى 2013/2014 ، والبالغ عددهم (66) لاعب یمثلون أندیة (نفط میسان، العمارة، المیمونة) وقد اختار الباحث عینة الدراسة من المجتمع المذکور بواقع (22) لاعب، (11) لاعب متنقلین و(11) لاعب غیر متنقلین، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط معنوى بین اللاعبین المتنقلین وغیر المتنقلین فى سمة قلق المنافسة ووجود علاقة ارتباط غیر معنویة بین اللاعبین المنتقلین وغیر المنتقلین فى سمة التحمل النفسى .

التعقیب على الدراسات السابقة:

بعد عرض الدراسات السابقة التی تناولت متغیرات البحث الحالى اتضح للباحثة مایلى:

من حیث الأهداف:

-                    تباینت أهداف الدراسات التی تناولت متغیرات البحث الحالى، فمنها ما هدف إلى کشف الإختلاف فى مستوى قلق المنافسة الریاضیة تبعا لمتغیر الجنس مثل دراسة فرناندس وآخرین ( Fernandes etal.2013)، ودراسة هادیرا (Haddera.2015)، ومنها ما هدفت إلى الکشف عن الإختلاف تبعا لمتغیرات العمر، النوع، سنوات ممارسة الریاضة مثل دراسة أیکان (Aycan.2014)، ومنها ما هدف إلى الکشف عن الفروق فى مستوى قلق المنافسة بین اللاعبین فى الألعاب الفردیة والألعاب الجماعیة مثل دراسة مارتینینجو وآخرین (Martinengo etal.2011)، ودراسة فرناندس وآخرین( Fernandes etal.2013)، ومنها ما هدف إلى الکشف عن الفروق تبعا لمتغیرات (النوع - التخصص الدراسى – المستوى الصفى – ونوع النشاط) مثل دراسة فضل الله (2015 ) ، ومنها ما هدف إلى الکشف عن الفروق عبر الثقافة مثل دراسة أسغار وآخرین ( Asghar etal.2013)

-                    ومنها ما هدف إلى معرفة العلاقة بین قلق المنافسة الریاضیة والکمالیة مثل دراسة کویفیولا واخرین (Koivula etal.2002)، ودراسة جوتوالزواخرین (Gotwals etal.2007)، ودراسة بیشارات واخرین (Besharat etal.2012)، ودراسة ویندر (Winder.2017) .

-                    ومنها ما هدف  إلى معرفة العلاقة بین قلق المنافسة الریاضیة والتحمل النفسى مثل دراسة خمیس (2014)، وکذلک منها ما هدف إلى التعرف على مستوى التحمل النفسى وقلق المنافسة الریاضیة لدى لاعبى کرة القدم المتنقلین وغیر المتنقلین بین الأندیة مثل دراسة دویغر (2015) .

من حیث المنهج:

-                    رغم تنوع أهداف الدراسات السابقة إلا أن معظمها اتفق على استخدام المنهج الوصفى .

من حیث العینة:

-       استخدمت معظم الدراسات السابقة عینة الریاضیین ولکن تباینت المرحلة أو الفئة العمریة التی استخدمتها فى تناولها لقلق المنافسة الریاضیة فمنها من استخدم عینة المراهقین مثل دراسة أسغار وآخرون (Asghar etal.2013)، ودراسة ویندر (Winder.2017)  ، وطلاب الجامعة مثل دراسة أیکان  (Aycan.2014) ودراسة خمیس (2014)  ودراسة فضل الله (2015)  ودراسة هادیرا  ( Haddera.2015 ) ، ومنها من استخدم عینة من طلاب الثانوى وطلاب الجامعة مثل دراسة ستوبر وآخرون ( stoeber etal.2007 ) ، ومنها من استخدم عینة الشباب مثل دراسة جوتوالز ( Gotwals.etal.2007 ) ودراسة مارتینینجو وآخرون ( Martinengo etal.2011 ) ودراسة فرناندس وآخرون (Fernandes.etal.2013) ودراسة بیشارات وآخرون (Besharat.atal.2012) ودراسة دویغر (2015) من حیث الأدوات:

-                    اعتمدت جمیع الدراسات السابقة على مجموعة من المقاییس والإستبیانات النفسیة تتناسب مع عینة الدراسة لکل منها 

من حیث النتائج:

-                    کما توصلت أیضا معظم الدراسات إلى وجود فروق فى مستوى قلق المنافسة الریاضیة تبعا لمتغیر النوع (ذکور/إناث)، والعمر، ونوع الریاضة (فردیة/جماعیة)، ومستویات خبرة المنافسة، والثقافة مثل دراسة مارتینینجو وآخرین (Martinengo etal.2011)، ودراسة أیکان (Aycan.2014)، ودراسة فرناندس وآخرین( Fernandes etal.2013)، ودراسة أسغار وآخرین (Asghar etal.2013)، ودراسة هادیرا (Haddera.2015)، بینما تعارضت نتیجة دراسة فضل الله (2015) مع نتائج هذه الدراسات حیث توصلت إلى عدم وجود فروق فى مستوى القلق التنافسى ترجع لمتغیر النوع والتخصص 0

-                    توصلت معظم الدراسات التی تناولت العلاقة بین قلق المنافسة الریاضیة والکمالیة إلى وجود علاقة ارتباطیة بین الکمالیة وقلق المنافسة الریاضیة مثل دراسة کویفیولا وآخرین ( Koivula etal.2002 ) ، ودراسة سیتوبر وآخرین (Stoeber etal.2007)، ودراسة جوتوالز وآخرین ( Gotwals etal.2007 )، ودراسة ویندر ( Winder.2017 ) ، کما توصلت دراسة بیشارات وآخرین (Besharat etal.2012 ) إلى ارتباط الکمالیة الإیجابیة سلبیا بالقلق المعرفى والجسمى وإیجابیا بالثقة بالنفس بینما ترتبط الکمالیة السلبیة إیجابیا بالقلق المعرفى والجسمى وسلبیا بالثقة بالنفس کما أوضحت نتائج هذه الدراسة أن هناک ثلاثة أبعاد من أبعاد الکمالیة منبأة بالقلق التنافسى لدى الریاضیین 0

-                    کما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطیة بین قلق المنافسة الریاضیة والتحمل النفسى مثل دراسة خمیس (2014)

هذا وقد لاحظت الباحثة ندرة الدراسات العربیة التی تناولت العلاقة بین متغیرات البحث الحالى خاصة الدراسات التی تناولت العلاقة بین قلق المنافسة الریاضیة والتحمل النفسى .فلم تجد الباحثة دراسة عربیة واحدة (وذلک فى حدود علم الباحثة) تناولت العلاقة بین سمة قلق المنافسة الریاضیة والکمالیة والتحمل النفسى لدى الریاضیین

استفادت الباحثة من هذه الدراسات مایلى:

-                    الإطلاع على منهجیة البحث وأدواته المتبعة فى کل دراسة والإطلاع على الأدبیات المتعلقة بمتغیرات البحث الحالى والإطلاع على النتائج والمقترحات التی توصلت إلیها تلک الدراسات .

أوجة التمیز للدراسة الحالیة عن الدراسات السابقة:

تتمیز الدراسة الحالیة عن الدراسات السابقة فى أنها تعد الدراسة العربیة الأولى (فى حدود علم الباحثة) التی اهتمت ببحث العلاقة بین سمة قلق المنافسة الریاضیة والکمالیة والتحمل النفسى والکشف عن امکانیة التنبؤ بسمة قلق المنافسة من خلال هذین المتغیرین لدى الریاضیین والتحقق مما إذا کانت هناک فروق فى سمة قلق المنافسة الریاضیة تبعا لمستویات الکمالیة (اللاتوافقیة – السویة – اللاکمالیة ) ، ومتغیر الجنس ( ذکور / إناث ) ونوع اللعبة ( فردیة / جماعیة ) .

-                    تتمیز الدراسة الحالیة بإعداد الباحثة مقیاس عربى لقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة لدى الریاضیین وکذلک مقیاس الکمالیة للریاضیین .

ومما سبق یمکن صیاغة فروض البحث الحالى کالتالى:

1-     توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات أفراد العینة من الریاضیین على مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة ( الأبعاد و الدرجة الکلیة ) وفقا لمتغیرات الجنس (ذکور/إناث)، نوع اللعبة (فردیة/ جماعیة).

2-      توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات أفراد العینة من الریاضیین على مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة ( الأبعاد و الدرجة الکلیة ) وفقا لمستویات الکمالیة( الکمالیة اللا توافقیة – الکمالیة السویة – اللاکمالیة ) .

3-     توجد علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین درجات أفراد العینة من الریاضیین على مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة ودرجاتهم على مقیاس الکمالیة  .

4-  توجد علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین درجات أفراد العینة من الریاضیین على مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة ودرجاتهم على مقیاس التحمل النفسى .

5-  یمکن التنبؤ بسمة قلق المنافسة الریاضیة من خلال الکمالیة والتحمل النفسى لدى الریاضیین .

الاجراءات المنهجیة للدراسة:

أولاً: المنهج: تعتمد الدراسة الحالیة على المنهج الوصفى الارتباطى وذلک بهدف الکشف عن  العلاقة بین سمة قلق المنافسة الریاضیة والکمالیة والتحمل النفسی  ومقارنتها لدی الریاضیین من الذکور والاناث والألعاب الفردیة والجماعیة .

ثانیاً :عینة الدراسة

[ أ ] عینة  الدراسة الاستطلاعیة:

هدفت الدراسة الإستطلاعیة إلى الوقوف على مدى مناسبة الأدوات المستخدمة والتأکد من وضوح تعلیمات الأدوات، والتأکد من وضوح البنود المتضمنة فی أدوات البحث والتعرف على الصعوبات التی قد تظهر أثناء التطبیق والعمل على تلاشیها والتغلب علیها، إلى جانب التحقق من صدق وثبات أدوات البحث ، ولتحقیق هذه الأهداف قامت الباحثة بتطبیق أدوات البحث  على عینة إستطلاعیة تکونت من (120) ریاضیا من طلبة وطالبات کلیة التربیة الریاضیة المشارکین فى الأنشطة و المسابقات الریاضیة بالجامعة ومشترکین فى نوادى ریاضیة خارج الجامعة ، ممن تراوحت أعمارهم بین (18-25) سنة بمتوسط قدره(20.1) ، وإنحراف معیاری قدره (1.59) ، کما حرصت الباحثة ألا تقل مدة ممارسة الریاضى للعبة عن خمس سنوات .

[ب] عینة  البحث النهائیة (الأساسیة):

تکونت عینة البحث الأساسیة من (263) طالبا وطالبة من کلیات التربیة الریاضیة[1] ممن تراوحت أعمارهم بین ( 18-25) سنة، بمتوسط عمرى قدره(20.4) ، وإنحراف معیاری قدره (1.62) .


ویعرض جدول(1 ) توزیع عینة البحث وفقا لمتغیرات البحث الحالى  

جدول( 1 ) یبین توزیع أفراد عینة البحث الأساسیة على المتغیرات الدیموجرافیة للبحث

المتغیر

الریاضیین

الاجمالی

ألعاب فردیة

ألعاب جماعیة

ذکور

59

68

127

اناث

65

71

136

الاجمالی

124

139

263

ثانیاً:أدوات البحث:

 1- مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة         اعداد / الباحثة

قامت الباحثة باعداد مقیاس قلق المنافسة الریاضیة(السمة ) حیث وجدت الباحثة ندرة فى الأدوات التی تقیس قلق المنافسة فى البیئة المصریة والعربیة.

خطوات إعداد المقیاس: مر بناء المقیاس بعدة خطوات وهى کالتالى:-

 الخطوة الأولى : اطلعت الباحثة على ما أتیح لها من إطار نظرى ودراسات سابقة وبحوث ومراجع عربیة وأجنبیة والآراء والنظریات المتعلقة بموضوع البحث وبعض المقاییس والإختبارات التى تناولت قلق المنافسة من أجل التعرف على الطرق والأدوات المستخدمة والاستفادة من المقاییس العامة فی صیاغة العبارات التی تناسب کل بعد من الأبعاد ومن أهم المقاییس التی اطلعت علیها الباحثة: مقیاس القلق الریاضی من اعداد سمث واخرون (Sport Anxiety Scale; Smith et al..2006) ، اختبار قلق المنافسة الریاضیة من اعداد مارتنز (Sport Competition Anxiety Scale; Martens.1977) تعریب علاوی (1989) .

 

الخطوة الثانیة: بعد إطلاع الباحثة على المقاییس السابقة والإطار النظری واللقاءات والمقابلات التى عقدتها الباحثة مع بعض الریاضین والمتخصصین ، انتهت الباحثة إلى وضع تعریف إجرائى لـ سمة قلق المنافسة الریاضیة بأنها سمة شخصیة ثابتة نسبیا  اکتسبها الریاضى عن طریق الخبرة لادراکه جمیع مواقف التنافس کمهدد قوى والإستجابة لها بمشاعر من الخوف والتوتر وسرعة الاستثارة  وتشتت الانتباه وانشغال الفکروعدم القدرة على الترکیز ویصاحبها بعض التغیرات الفسیولوجیة نتیجة استثارة الجهاز العصبى وتختلف من لاعب لآخر.

وفى ضوء ذلک تم تحدید ثلاثة أبعاد للمقیاس یمکن اعتبارها مکونات المقیاس وقد تم وضع تعریفات إجرائیة لهذه الأبعاد الثلاثة کما یلى

البعد الأول:

سمة القلق المعرفى: ویقصد بها انفعال ملازم للریاضى تم  اکتسابه عن طریق الخبرة نتیجة تعرضه لأکبر عدد من مواقف التنافس وتؤثر على تفکیره وإدراکه للأمور وتؤدى به إلى تشتت انتباهه وعدم ترکیزه فى الأداء والتفکیر الدائم فى عواقب الفشل .

البعد الثانى:

سمة القلق الجسمى: وتشیر إلى الإنفعال الملازم للریاضى والذى تم اکتسابه عن طریق الخبرة نتیجة تعرضه لأکبر عدد من مواقف التنافس والذى یؤدى إلى استثارة وتنشیط الجهاز العصبى الذاتی وبالتالى یؤدى إلى تغیرات فسیولوجیة فى جسمه کزیادة ضربات القلب وسرعة التنفس وتقلصات فى المعدة وغیرها .

البعد الثالث:

سمة القلق النفسى: وتشیر إلى الإنفعال الملازم للریاضى والذى تم اکتسابه عن طریق الخبرة نتیجة تعرضه لأکبر عدد من مواقف التنافس والذى یؤدى إلى الشعور بالإنزعاج وسرعة الإستثارة والإرتباک وعدم الثقة فى قدراته وشعوره بالهم والخوف من المجهول وتوقع حدوث ما یهدد أمنه وسلامته .

-                    تم صیاغة عدد من البنود حسب الأبعاد الثلاثة

-                    تم توزیع المقیاس على (6) من أساتذة علم النفس والصحة النفسیة وطلب منهم تحکیم المقیاس من حیث: ملائمة العبارة للبعد الذى تقیسه، مدى وضوح العبارة، إجراء التعدیلات المناسبة على العبارات .

 

وفی ضوء توجیهات السادة المحکمین قامت الباحثة بما یلی:

  • إعادة صیاغة بعض العبارات فی صورة مبسطة .
  • تعدیل العبارات بحیث تتضمن موقفاً واضحاً .
  • فک العبارات المرکبة .
  • حذف العبارات التی توحی بإجابة معینة

حذف العبارات التی لم تصل نسبة الاتفاق علیها إلى 85% ومن ثم أصبح عدد بنود المقیاس (33) عبـارة بدلاً من (40) عبارة .

وبذلک أصبح عدد عبارات البعد الأول (12) عبارة والأرقام الدالة علیها هى 33،31،28،25،22،19،16،13،10،7،4،1 وعدد عبارات البعد الثانى (10) عبارات والأرقام الدالة علیها هى 29،26،23،20،17،14،11،8،5،2 وعدد عبارات البعد الثالث (11) عبارة والأرقام الدالة علیها هى 32،30،27،24،21،18،15،12،9،6،3

ویجاب عن هذه العبارات وفقا لمدرج لیکرت الخماس .وتتراوح الدرجة على هذا المقیاس من (33-165) درجة وتشیر الدرجة المرتفعة إلى ارتفاع مستوى سمة قلق المنافسة الریاضیة والدرجة المنخفضة إلى انخفاض مستوى سمة القلق .

الخطوة الرابعة :  قامت الباحثة بدراسة استطلاعیة بتطبیق المقیاس على عینة من الریاضیین للتعرف علی أهم الصعوبات أو العوائق التی قد تواجه الباحثة أثناء تطبیق المقیاس ووضع بعض التعدیلات لحلها أو تفادیها وکذلک لمعرفة مدى مناسبتها للمستوى اللغوی لهم،  وقد روعی أثناء التطبیق تدوین الملاحظات التی أبداها أفراد العینة والتی تبدو فی عدم فهم معانی بعض الکلمات وقد تم تعدیلها بالصورة المناسبة حتى یسهل علیهم فهمها والإجابة علیها بسهولة، وقد حققت التجربة الاستطلاعیة الأهداف التالیة:

  • مناسبة المقیاس لعینة الدراسة من حیث المحتوی المقدم فی المقیاس .
  • مناسبة عدد البنود .
  • الزمن المناسب لتطبیق المقیاس .
  • تحدید المکان المناسب للتطبیق .

وقامت الباحثة الحالیة بحساب الخصائص السیکومتریة للمقیاس على النحو التالى:

الصدق العاملى : Factorial Validity

قامت الباحثة بحساب المصفوفة الارتباطیة کمدخل لاستخدام أسلوب التحلیل العاملى وقد أشارت قیم مصفوفة معاملات الارتباط المحسوبة إلى خلو المصفوفة من معاملات ارتباط تامة مما یوفر أساساً سلیماً لإخضاع المصفوفة للتحلیل العاملى، وقد تأکدت الباحثة من صلاحیة المصفوفة من خلال تفحص قیمة محدد المصفوفة والذی بلغ 0.000045 وهی تزید عن الحد الأدنى المقبول ومن جانب آخر بلغت قیمة مؤشر Kaiser-Meyer-Oklin(KMO) للکشف عن مدى کفایة حجم العینة 0.778 وهی تزید عن الحد الأدنى المقبول لاستخدام أسلوب التحلیل العاملى وهو 0.50 کما تم التأکد من ملائمة المصفوفة للتحلیل العاملى بحساب اختبار بارتلیت Bartlett's test حیث کان دالاً إحصائیاً عند مستوی ( 0.01 )

وبعد التأکد من ملائمة البیانات لأسلوب التحلیل العاملى، تم إخضاع مصفوفة الارتباط لأسلوب تحلیل المکونات الأساسیة  Principal components analysis       (PCA)وتدویر المحاور تدویراً متعامداً باستخدام طریقة الفاریماکس وقد أسفر التحلیل عن وجود ثلاثة عوامل تزید قیم جذورها الکامنة عن الواحد الصحیح بحسب معیار کایزر وتفسر ما مجموعه 78.348% من التباین الکلى فی أداء الأفراد على مقیاس سمة قلق المنافسة و جدول (2) التالى یوضح تشبعات المکونات المستخرجة بعد التدویر المتعامد لمقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة.

جدول رقم ( 2 )

تشبعات العوامل المستخرجة بعد التدویر المتعامد الناتجة من التحلیل العاملى ( ن= 120)

 

العوامل المستخرجة بعد التدویر المتعامد

الأول

الثانى

الثالث

قیم الشیوع

1

0.983

 

 

0.968

2

0.880

 

 

0.788

3

0.859

 

 

0.743

4

0.831

 

 

0.716

5

0.794

 

 

0.650

6

0.832

 

 

0.709

 

 

 

 

 

7

0.978

 

 

0.959

8

0.959

 

 

0.925

9

0.982

 

 

0.966

10

0.955

 

 

0.920

11

0.982

 

 

0.966

12

0.955

 

 

0.920

1

 

0.818

 

0.671

2

 

0.944

 

0.904

3

 

0.858

 

0.737

4

 

0.944

 

0.904

5

 

0.812

 

0.661

6

 

0.662

 

0.447

7

 

0.770

 

0.593

8

 

0.880

 

0.784

9

 

0.881

 

0.777

10

 

0.944

 

0.904

11

 

0.856

 

0.747

1

 

 

0.941

0.890

2

 

 

0.747

0.570

3

 

 

0.967

0.944

4

 

 

0.911

0.839

5

 

 

0.769

0.607

6

 

 

0.907

0.846

7

 

 

0.854

0.733

8

 

 

0.820

0.686

9

 

 

0.866

0.763

10

 

 

0.783

0.619

الجذر الکامن

10.246

8.157

7.451

الاجمالی

نسبة التباین

31.048

24.720

22.580

78.348

تفسیر العوامل الناتجة من التحلیل العاملى :-

یتضح من الجدول السابق ما یلى :

-                    العامل الأول قد تشبعت به (12) عبارة تشبعاً دالاً إحصائیاً، وکان الجذر الکامن لها(10.246) بنسبة تباین(31.048%). وجمیع هذه العبارات تنتمی لبعد قلق السمة المعرفی .

-                   العامل الثانی قد تشبعت به (11) عبارة تشبعاً دالاً إحصائیاً ، وقد کان الجذر الکامن لها (8.157) بنسبة تباین (24.720%) وجمیع هذه العبارات تنتمی قلق السمة النفسی .

-                    العامل الثالث قد تشبعت به (10) عبارة تشبعاً دالاً إحصائیاً، وکان الجذر الکامن لها(7.451) بنسبة تباین(22.580 %)، وجمیعها تنتمی لبعد قلق السمة الجسمی.

وقد فسرت هذه العوامل الثلاثة نسبة تباین 78.348 وهی نسبة تباین کبیرة تعکس أن هذه العوامل مجتمعة تفسر نسبة کبیرة من التباین فى المقیاس وتؤکد هذه النتیجة على الصدق العاملی للمقیاس حیث تشبعت العبارات على العوامل التى تنتمی إلیها وهو ما یعزز الثقة فى المقیاس .

                                       

الاتساق الداخلى للعبارات: قامت الباحثة بحساب معاملات الارتباط بین درجة کل عبارة والدرجة الکلیة للبعد (ن=120) والنتائج مبینة فى جدول (3):


جدول(3)

درجة الارتباط بین درجة کل عبارة والدرجة الکلیة للبعد ( ن= 120 )

المعرفی

الجسمی

النفسی

م

معامل الارتباط

م

معامل الارتباط

م

معامل الارتباط

1

0.685**

2

0.596**

3

0.296**

( 0.01 )

4

0.561**

5

0.646**

6

0.330**

( 0.01 )

7

0.394**

8

0.557**

9

0.595**

( 0.01 )

10

0.687**

11

0.654**

12

0.588**

( 0.01 )

13

0.665**

14

0.557**

15

0.685**

( 0.01 )

16

0.669**

17

0.723**

18

0.726**

( 0.01 )

19

0.725**

20

0.695**

21

0.729**

( 0.01 )

22

0.254**

23

0.658**

24

0.520**

( 0.01 )

25

0.471**

26

0.715**

27

0.683**

( 0.01 )

28

0.614**

29

0.523**

30

0.685**

31

0.598**

 

 

32

0.312**

33

0.474**

 

 

 

 

مستوى الدلالة عند ( 0.01 ) = 0.228وعند ( 0.05) = 0.174

* دال عند مستوی 0.05 ، ** دال عند مستوی ( 0.01 )

 

الاتساق الخارجی: قامت الباحثة بحساب معاملات الارتباط بین درجة کل عبارة والدرجة الکلیة للمقیاس (ن=120) والنتائج مبینة فى جدول (4) 

جدول(4)

درجة الارتباط بین درجة کل عبارة والدرجة الکلیة للمقیاس( ن= 120)

المعرفی

الجسمی

النفسی

م

معامل الارتباط

م

معامل الارتباط

م

معامل الارتباط

1

0.596**

2

0.518**

3

0.195*

( 0.01 )

4

0.624**

5

0.642**

6

0.279**

( 0.01 )

7

0.335**

8

0.495**

9

0.581**

( 0.01 )

10

0.642**

11

0.622**

12

0.573**

( 0.01 )

13

0.734**

14

0.447**

15

0.706**

( 0.01 )

16

0.646**

17

0.647**

18

0.698**

( 0.01 )

19

0.682**

20

0.674**

21

0.683**

( 0.01 )

22

0.268**

23

0.589**

24

0.442**

( 0.01 )

25

0.441**

26

0.699**

27

0.661**

( 0.01 )

28

0.603**

29

0.423**

30

0.633**

31

0.599**

 

 

32

0.328**

33

0.359**

 

 

 

 

مستوى الدلالة عند ( 0.01 ) = 0.228وعند ( 0.05) = 0.174

* دال عند مستوی 0.05 ، ** دال عند مستوی ( 0.01 )

یتضح من جدول (4) السابق أن معاملات الارتباط بین درجة کل عبارة والدرجة الکلیة للمقیاس تراوحت بین ( 0.195) و (0.734) وجمیعها دالة عند مستوى (0.01) أو (0.05)

الاتساق الداخلى للأبعاد: قامت الباحثة بحساب معاملات الارتباط بین الأبعاد الفرعیة وبعضها البعض وکذلک فى علاقتها مع الدرجة الکلیة. وکانت جمیع معاملات الارتباط بین المقاییس الفرعیة دالة عند مستوى( 0.01 ) ، ومعاملات ارتباط هذه المقاییس بالدرجة الکلیة دال عند مستوى ( 0.01 ). ویتضمن جدول(5) الارتباطات الداخلیة بین أبعاد مقیاس سمة قلق المنافسة .

جدول(5)

الارتباطات الداخلیة بین أبعاد مقیاس سمة قلق المنافسة والدرجة الکلیة للمقیاس

الأبعاد

المعرفی

الجسمی

النفسی

الدرجة الکلیة

المعرفی

_

-

-

-

الجسمی

0.730**

-

-

-

النفسی

0.838**

0.778**

-

-

الدرجة الکلیة

0.931**

0.900**

0.942**

-

مستوى الدلالة عند ( 0.01 ) = 0.228وعند ( 0.05) = 0.174

* دال عند مستوی 0.05 ، ** دال عند مستوی ( 0.01 )

یتضح من جدول(5) أن معاملات الارتباط بین أبعاد المقیاس والدرجة الکلیة تراوحت من 0.730 إلى 0.942 وجمیعها دالة احصائیا عند مستوی ( 0.01 )

صدق المحک الخارجی: قامت الباحثة بحساب معامل الارتباط بین درجات مجموعة من الریاضیین (ن= 120) على مقیاس سمة قلق المنافسة( من اعداد الباحثة ) المستخدم فى البحث الحالى ومقیاس قلق المنافسة الریاضیة لـ مارتنز تعریب علاوی (1998) وبلغ معامل الارتباط بین درجات الأفراد على المقیاسین ( 0.724) وهی دالة احصائیا عند مستوی ( 0.01 ) وهو معامل صدق مرتفع یعزز الثقة فى المقیاس .

الثبات: قامت الباحثة بحساب ثبات مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة باستخدام الطرق التالیة:

معادلة ألفا کرونباخ: وذلک على عینة بلغت(120) من الریاضیین ، وکانت النتائج کما هی ملخصة فى جدول(6)

معامل ثبات التجزئة النصفیة: قامت الباحثة بحساب ثبات التجزئة النصفیة وتصحیح معامل الثبات من خلال معادلة سبیرمان – براون ویعرض جدول (6) معاملات ثبات ألفا ومعاملات ثبات التجزئة النصفیة 

جدول ( 6 )

معاملات الثبات بطریقة ألفا کرونباخ والتجزئة النصفیة  ن = 120

الأبعاد

ألفا کرونباخ

التجزئة النصفیة

المعرفی

0.819

0.798

الجسمی

0.809

0.755

النفسی

0.784

0.828

الدرجة الکلیة

0.923

0.884

 

معامل ثبات اعادة التطبیق: قامت الباحثة بحساب معامل ثبات اعادة التطبیق بفاصل زمنى اسبوعین على عینة تکونت من ( 50 ) ریاضیا وریاضیة  ویعرض جدول (7) معاملات ثبات اعادة التطبیق.

جدول(7)

معاملات الثبات بطریقة اعادة التطبیق ن= 50

 

الأبعاد

اعادة التطبیق

المعرفی

0.731

الجسمی

0.680

النفسی

0.594

الدرجة الکلیة

0.721

 

تبین من جدول رقم (6) . (7) السابقین أن جمیع معاملات الثبات باستخدام طریقة ألفا والتجزئة النصفیة وإعادة التطبیق دالة إحصائیا مما یدعو إلى الثقة بالمقیاس .

 

  2 - مقیاس الکمالیة        اعداد / الباحثة

-                    قامت الباحثة بإعداد هذا المقیاس نظرا لندرة المقاییس التى تقیس الکمالیة لدى الریاضیین فى البیئة المصریة والعربیة ( وذلک فى حدود علم الباحثة ) .

خطوات اعداد المقیاس

-                    قامت الباحثة بمراجعة التراث السیکولوجى للإطلاع على بعض ما کتب فى موضوع الکمالیة من حیث الدراسات والنظریات  .

-                    تم الإطلاع على عدد من المقاییس الأجنبیة والعربیة التی اهتمت بقیاس الکمالیة ومن هذه المقاییس

مقیاس الکمالیة اعداد / فروست (Frost.1990) ،  واستبیان المیول الکمالیة العصابیة اعداد/ باظة (2000) ، و مقیاس الکمالیة لـ محمود (2010) ،  و مقیاس الکمالیة لـ بدوى (2015) ،  و مقیاس الکمالیة لـ هیل وآخرون ( Hill etal.2004) تعریب أرنوط وأحمد (2016) ،  وجمیع هذه المقاییس قد صممت للتطبیق على عینات مغایرة تماما لعینة الدراسة الحالیة .

-                    تم وضع تعریف إجرائى للکمالیة حیث عرفتها الباحثة بأنها بناء معرفى سلوکى قد یکون ایجابى أو سلبى من خلال ما یترتب علیه  فهو ایجابى عندما یضع الفرد لنفسه معاییر إنجاز واقعیة لأدائه وأداء الأخرین مع وجود إتزان إنفعالى فى حالة عدم تحقیق هذه التوقعات  ، وقد یکون سلبى عندما یضع الفرد مستویات إنجاز عالیة (مثالیة) لأدائه وأداء الأخرین واهتمامه الزائد بالأخطاء والحاجة المستمرة لاستحسان الأخرین وقبولهم لأدائه ویجاهد من أجل الوصول لذلک وهذا یجعله فى حالة عدم رضا عن أدائه بالرغم من جودته ومن ثم ینخفض تقدیره لذاته .

-                    وفى ضوء ذلک تم تحدید خمسة أبعاد لمقیاس الکمالیة یمکن اعتبارها مکونات المقیاس وقد تم وضع تعریفات إجرائیة لهذه الأبعاد الخمسة کما یلى:

1-                 نقد الذات/ ویشیر إلى نقد الریاضى المتواصل لذاته وعدم رضاه عن أدائه وشعوره بالدونیة والتقصیر ومحاسبة نفسه وتحمیلها أسباب فشله فتنخفض لدیه القدرة على تحمل أخطائه .

2-                  التدقیق  فى الأداء/ ویشیر إلى سعى الریاضى المتواصل لاتقان الأداء وذلک بترکیز جمیع حواسه على النشاط الذى یقوم به ومطالبته لذاته بإنجاز أقصى ما یتطلبه الموقف والمراجعة والتکرار، لما یقوم به الأمر الذى یترتب علیه عدم رضاه عن ادائه إذا لم یصل إلى درجة التمام والکمال .

3-                  المعاییر العالیة لتقییم الآخرین/ وتشیر إلى التطلعات التی یبغیها الفرد من الآخرین وتبنیه لمعاییر عالیة لتقییم أدائهم وعدم الرضا عن مستوى أدائهم وعدم احترام قدراتهم والشک فیها وعدم الثقة فیما ینجزه الآخرون من اعمال .

4-                  الحاجة  إلى الإستحسان/ وتشیر إلى سعى الریاضى المستمر للوصول إلى أعلى درجات التمیز والکمال فى أدائه لینال إعجاب واستحسان الآخرین ویتلقى الدعم الإیجابی وتشجیعهم وتأییدهم له .

5-                  الإهتمام  بالأخطاء/ ویشیر إلى اهتمام الریاضى الزائد بالأخطاء وقلقه وخوفه من الفشل وحرصه على أن یکون أدائه خالیا من الأخطاء ومعاناته من الإستغراق فى تذکر الأخطاء الماضیة ومواقف الفشل فترة طویلة من الزمن مما یؤثر على مستوى أدائه ویجعله یماطل فى تنفیذ الأعمال المکلف بهاخوفا من الوقوع فى الخطأ .

-                    تم صیاغة عدد من البنود حسب الأبعاد الخمسة ثم تم توزیع المقیاس على مجموعة من أساتذة علم النفس والصحة النفسیة  لتحکیم المقیاس من حیث: ملائمة العبارات للبعد الذى تقیسه، ومدى وضوح العبارات، وإجراءات التعدیلات المناسبة على العبارات .

-                    تم تعدیل العبارات وفقا لاقتراحاتهم حیث أسفر التحکیم عن اتفاق المحکمین على (50) عبارة لمقیاس الکمالیة وتم حذف العبارات الغیر ملائمة حسب نسبة اتفاق المحکمین

وبذلک أصبح عدد عبارات البعد الأول (10) والأرقام الدالة علیها هى: 46،41،36،31،26،21،16،11،6،1 وعدد عبارات البعد الثانى (9) والأرقام الدالة علیها هى: 42،37،32،27،22،17،12،7،2 وعدد عبارات البعد الثالث (11) والأرقام الدالة علیها هى: 50،47،43،38،33،28،23،18،13،8،3 وعدد عبارات البعد الرابع (10) والأرقام الدالة علیها هى: 48،44،39،34،29،24،19،14،9،4  وعدد عبارات البعد الخامس (10) والأرقام الدالة علیها هى: 49،45،40،35،30،25،20،15،10،5

-                    ویجاب عن هذه العبارات وفقا لمدرج لیکرت الخماسى وتتراوح الدرجة على هذا المقیاس من (50-250) درجة ، وتشیر الدرجة المرتفعة إلى الکمالیة اللاتوافقیة حیث قامت الباحثة بترتیب درجات العینة على مقیاس الکمالیة ترتیب تنازلى وتحدید الأفراد الذین وقعوا فى الإخماسى الأعلى باعتبارهم ذوى الکمالیة اللاتوافقیة وتتراوح درجاتهم على المقیاس من (217 : 236) تمییزا لهم عن الأفراد الذین وقعوا فى الإخماسى الثالث باعتبارهم ذوى الکمالیة السویة والذین تتراوح درجاتهم من (163 : 180) ، واعتبار الأفراد الذین وقعوا فى الإخماسى الأخیر لا کمالیین وتتراوح  درجاتهم من (137 : 150) .

الخطوة الرابعة:  قامت الباحثة بدراسة استطلاعیة بتطبیق المقیاس على عینة من الریاضیین للتعرف علی أهم الصعوبات أو العوائق التی قد تواجه الباحثة أثناء تطبیق المقیاس ووضع بعض التعدیلات لحلها أو تفادیها وکذا لمعرفة مدى مناسبتها للمستوى اللغوی لهم، وقد روعی أثناء التطبیق تدوین الملاحظات التی أبداها أفراد العینة والتی تبدو فی عدم فهم معانی بعض الکلمات وقد تم تعدیلها بالصورة المناسبة حتى یسهل علیهم فهمها والإجابة علیها بسهولة، وقد حققت التجربة الاستطلاعیة الأهداف التالیة:

  • مناسبة المقیاس لعینة الدراسة من حیث المحتوی المقدم فی المقیاس .
  • مناسبة عدد البنود .
  • الزمن المناسب لتطبیق المقیاس .
  • تحدید المکان المناسب للتطبیق .

الخصائص السیکومتریة للمقیاس:

  قامت الباحثة بحساب صدق وثبات المقیاس فى البحث الحالى کما یلى:

 الصدق العاملی Factorial Validity

وقد قامت الباحثة بحساب المصفوفة الإرتباطیة کمدخل لاستخدام أسلوب التحلیل العاملى وقد أشارت قیم مصفوفة معاملات الارتباط المحسوبة إلى خلو المصفوفة من معاملات ارتباط تامة مما یوفر أساساً سلیماً لإخضاع المصفوفة للتحلیل العاملى. وقد تأکد الباحث من صلاحیة المصفوفة من خلال تفحص قیمة محدد المصفوفة والذی بلغ 0.000035 وهی تزید عن الحد الأدنى المقبول ومن جانب آخر بلغت قیمة مؤشر Kaiser- Meyer-Oklin(KMO) للکشف عن مدى کفایة حجم العینة 0.832 وهی تزید عن الحد الأدنى المقبول لاستخدام أسلوب التحلیل العاملى وهو 0.50 کما تم التأکد من ملائمة المصفوفة للتحلیل العاملى بحساب اختبار بارتلیت Bartlett's test حیث کان دال إحصائیا .

     وبعد التأکد من ملائمة البیانات لأسلوب التحلیل العاملى، تم إخضاع مصفوفة الارتباط لأسلوب تحلیل المکونات الأساسیة Principal components analysis  (PCA) وتدویر المحاور تدویراً متعامداً باستخدام طریقة الفاریماکس  Varimaxوقد أسفر التحلیل عن وجود خمسة عوامل تزید قیم جذورها الکامنة عن الواحد الصحیح بحسب معیار کایزر وتفسر ما مجموعه 76.451% من التباین الکلى فی أداء الأفراد على مقیاس الکمالیة، کما أن جمیع التشبعات دالة إحصائیاً حیث بلغت قیمة کل منها أکبر من (0.30) على محک جیلفورد مما یؤکد صدق المقیاس، والجدول التالى رقم (8) یوضح تشبعات المکونات المستخرجة بعد التدویر المتعامد لمقیاس الکمالیة.


جدول رقم ( 8 )

تشبعات العوامل المستخرجة بعد التدویر المتعامد الناتجة من التحلیل العاملى ( ن = 120 )

أرقام

العبارات

العوامل المستخرجة

الأول

الثانى

الثالث

الرابع

الخامس

قیم الشیوع

1

 

 

 

0.643

 

0.632

2

 

 

 

0.725

 

0.608

3

 

 

 

0.876

 

0.815

4

 

 

 

0.900

 

0.872

5

 

 

 

0.456

 

0.344

6

 

 

 

0.839

 

0.765

7

 

 

 

0.768

 

0.754

8

 

 

 

0.888

 

0.856

9

 

 

 

0.768

 

0.754

10

 

 

 

0.888

 

0.856

1

 

 

0.886

 

 

0.858

2

 

 

0.856

 

 

0.874

3

 

 

0.891

 

 

0.867

4

 

 

0.837

 

 

0.772

5

 

 

0.698

 

 

0.671

6

 

 

0.688

 

 

0.714

7

 

 

0.883

 

 

0.824

8

 

 

0.601

 

 

0.613

9

 

 

0.576

 

 

0.554

10

 

 

0.779

 

 

0.762

11

 

 

0.674

 

 

0.628

1

 

 

 

 

0.738

0.635

2

 

 

 

 

0.674

0.504

3

 

 

 

 

0.827

0.829

4

 

 

 

 

0.853

0.864

5

 

 

 

 

0.851

0.888

6

 

 

 

 

0.764

0.794

7

 

 

 

 

0.568

0.581

8

 

 

 

 

0.746

0.794

9

 

 

 

 

0.764

0.749

تابع جدول رقم (8 )

تشبعات العوامل المستخرجة بعد التدویر المتعامد الناتجة من التحلیل العاملى( ن= 120)

أرقام العبارات

الأول

الثانى

الثالث

الرابع

الخامس

قیم الشیوع

1

0.851

 

 

 

 

0.741

2

0.953

 

 

 

 

0.919

3

0.944

 

 

 

 

0.897

4

0.910

 

 

 

 

0.830

5

0.956

 

 

 

 

0.918

6

0.955

 

 

 

 

0.913

7

0.927

 

 

 

 

0.863

8

0.851

 

 

 

 

0.752

9

0.842

 

 

 

 

0.737

10

0.887

 

 

 

 

0.794

1

 

0.703

 

 

 

0.584

2

 

0.910

 

 

 

0.850

3

 

0.946

 

 

 

0.968

4

 

0.946

 

 

 

0.986

5

 

0.589

 

 

 

0.493

6

 

0.946

 

 

 

0.968

7

 

0.964

 

 

 

0.986

8

 

0.938

 

 

 

0.924

9

 

0.634

 

 

 

0.505

10

 

0.591

 

 

 

0.556

الجذر الکامن

8.523

8.088

8.032

7.248

6.335

76.451

نسبة التباین

17.046

16.176

16.064

14.496

12.669

تفسیر العوامل الناتجة من التحلیل العاملى:

     یتضح من جدول رقم (8) السابق وجود خمسة عوامل ناتجة من التحلیل العاملى للمکونات الأساسیة وهذه العوامل دالة إحصائیا حیث یبلغ الجذر الکامن لکل منها ما یلى :

العامل الأول قد تشبعت به (10) عبارات تشبعاً دالاً إحصائیاً، وکان الجذر الکامن   لها(8.523) بنسبة تباین (17.046%)، وهذه العبارات تمثل بعد الحاجة  إلى الاستحسان .

-        العامل الثانی قد تشبعت به (10) عبارات تشبعاً دالاً إحصائیاً، وقد کان الجذر الکامن لها (8.088) بنسبة تباین (16.176%). وهذه العبارات تمثل بعد الاهتمام بالأخطاء .

-       العامل الثالث قد تشبعت به (11) عبارات تشبعاً دالاً إحصائیاً، وکان الجذر الکامن لها(8.032) بنسبة تباین(16.064%)، وهذه العبارات تمثل بعد المعاییر العالیة لتقییم الأخرین .

-        العامل الرابع قد تشبعت به (10) عبارات تشبعا دالاً إحصائیاً، وکان الجذر الکامن لها(7.248) بنسبة تباین (14.496 %)، وهذه العبارات تمثل بعد نقد الذات .

العامل الخامس قد تشبعت به (9) عبارات تشبعاً دالاً إحصائیاً، وکان الجذر الکامن لها(6.335)بنسبة تباین (12.669%)، وهذه العبارات تمثل بعد التدقیق فى الأداء .

وقد فسرت هذه العوامل الخمسة نسبة تباین 76.451 وهی نسبة تیاین کبیرة تعکس أن هذه العوامل مجتمعة تفسر نسبة کبیرة من التباین فى المقیاس وتؤکد هذه النتیجة على الصدق العاملی للمقیاس حیث تشبعت العبارات على العوامل التى تنتمی إلیها وهو ما یعزز الثقة فى المقیاس .


الاتساق الداخلى للعبارات: قامت الباحثة بحساب الاتساق الداخلی لعبارات المقیاس بحساب معاملات الارتباط بین درجة کل عبارة والدرجة الکلیة للبعد (ن=120) والنتائج کما جاءت فی الجدول التالی

جدول(9)

درجة الارتباط بین درجة کل عبارة والدرجة الکلیة للبعد لمقیاس الکمالیة ( ن= 120)

            نقد الذات

التدقیق  فی الأداء

المعاییر العالیة لتقییم الآخرین

الحاجة الی الاستحسان

الاهتمام بالأخطاء

 

 

 

 

 

م

معامل الارتباط

م

معامل الارتباط

م

معامل الارتباط

م

معامل الارتباط

م

معامل الارتباط

1

0.196*

1

0.606**

1

0.579**

( 0.01 )

1

0.398**

( 0.01 )

1

0.528**

2

0.509**

2

0.710**

2

0.619**

( 0.01 )

2

0.617**

( 0.01 )

2

0.607**

3

0.514**

3

0.658**

3

0.328**

( 0.01 )

3

0.453**

( 0.01 )

3

0.436**

4

0.343**

4

0.700**

4

0.579**

( 0.01 )

4

0.555**

( 0.01 )

4

0.530**

5

0.855**

5

0.542**

5

0.426**

( 0.01 )

5

0.565**

( 0.01 )

5

0.265**

6

0.449**

6

0.665**

6

0.422**

( 0.01 )

6

0.388**

( 0.01 )

6

0.625**

7

0.847**

7

0.581**

7

0.399**

( 0.01 )

7

0.519**

( 0.01 )

7

0.638**

8

0.531**

8

0.182*

8

0.512**

( 0.01 )

8

0.568**

( 0.01 )

8

0.201*

9

0.856**

9

0.266**

9

0.532**

9

0.552**

9

0.602**

10

0.503**

 

 

10

0.355**

10

0.634**

10

0.481**

 

 

 

 

11

0.461**

 

 

 

 

مستوى الدلالة عند ( 0.01 ) = 0.228وعند ( 0.05) = 0.174

* دال عند مستوی 0.05 ، ** دال عند مستوی ( 0.01 )

 أشارت النتائج  فى جدول(9)  أن معاملات الارتباط لعبارات مقیاس الکمالیة جمیعها معاملات ارتباط دالة احصائیاً عند مستوی (0.01) أو( 0.05).

الاتساق الخارجی للعبارات: قامت الباحثة بحساب الاتساق الخارجی لعبارات المقیاس بحساب معاملات الارتباط بین درجة کل عبارة والدرجة الکلیة للمقیاس (ن=120) والنتائج کما جاءت فی جدول ( 10 ) التالی

جدول(10)

درجة الارتباط بین درجة کل عبارة والدرجة الکلیة لمقیاس الکمالیة ن= 120

نقد الذات

التدقیق فی الأداء

المعاییر العالیة لتقییم الاخرین

الحاجة الی الاستحسان

الاهتمام بالأخطاء

م

معامل الارتباط

م

معامل الارتباط

م

معامل الارتباط

م

معامل الارتباط

م

معامل الارتباط

1

0.274**

1

0.274**

1

0.370**

( 0.01 )

1

0.317**

( 0.01 )

1

0.498**

2

0.511**

2

0.298**

2

0.430**

( 0.01 )

2

0.552**

( 0.01 )

2

0.419**

3

0.512**

3

0.505**

3

0.384**

( 0.01 )

3

0.391**

( 0.01 )

3

0.390**

4

0.210*

4

0.357**

4

0.447**

( 0.01 )

4

0.509**

( 0.01 )

4

0.573**

5

0.613**

5

0.425**

5

0.367**

( 0.01 )

5

0.406**

( 0.01 )

5

0.340**

6

0.350**

6

0.456**

6

0.288**

( 0.01 )

6

0.371**

( 0.01 )

6

0.462**

7

0.588**

7

0.249**

7

0.390**

( 0.01 )

7

0.484**

( 0.01 )

7

0.504**

8

0.529**

8

0.299**

8

0.287**

( 0.01 )

8

0.385**

( 0.01 )

8

0.340**

9

0.620**

9

0.226*

9

0.369**

9

0.388**

9

0.477**

10

0.374**

 

 

10

0.283**

10

0.573**

10

0.451**

 

 

 

 

11

0.316**

 

 

 

 

مستوى الدلالة عند ( 0.01 ) = 0.228وعند ( 0.05) = 0.174

* دال عند مستوی 0.05 ، ** دال عند مستوی ( 0.01 )

أشارت النتائج  فى جدول(10)  أن معاملات الارتباط لعبارات مقیاس الکمالیة جمیعها معاملات ارتباط دالة احصائیاً عند مستوى( 0.01 ) أو( 0.05)

 

 

 

الاتساق الداخلى للأبعاد: قامت الباحثة بحساب معاملات الارتباط بین الأبعاد الفرعیة وبعضها البعض وکذلک فى علاقتها مع الدرجة الکلیة. وکانت جمیع معاملات الارتباط بین المقاییس الفرعیة دالة عند مستوى( 0.01 ) وکانت معاملات ارتباط هذه المقاییس بالدرجة الکلیة دال عند مستوى ( 0.01 ). ویتضمن جدول(11) الارتباطات الداخلیة بین أبعاد مقیاس الکمالیة .

جدول(11)   الارتباطات الداخلیة بین أبعاد مقیاس الکمالیة والدرجة الکلیة للمقیاس ن=(120 )

الأبعاد

نقد الذات

التدقیق فی الأداء

المعاییر العالیة لتقییم الاخرین

الحاجة الی الاستحسان

الاهتمام بالأخطاء

الدرجة الکلیة

نقد الذات

_

 

 

 

 

 

التدقیق فی الأداء

0.458**

-

 

 

 

 

المعاییر العالیة لتقییم الاخرین

0.464**

0.429**

-

 

 

 

الحاجة الی الاستحسان

0.559**

0.470**

0.523**

-

 

-

الاهتمام بالأخطاء

0.612**

0.389**

0.520**

0.679**

-

 

الدرجة الکلیة

0.809**

0.679**

0.749**

0.834**

0.830**

-

مستوى الدلالة عند ( 0.01 ) = 0.228وعند ( 0.05) = 0.174


تبین من جدول (11) السابق أن جمیع معاملات الارتباط بین الأبعاد الفرعیة والدرجة الکلیة لمقیاس الکمالیة دالة عند مستوى (0.01)

الثبات: قامت الباحثة بحساب ثبات مقیاس الکمالیة باستخدام الطرق التالیة:

معادلة ألفا کرونباخ: وذلک على عینة بلغت(120) من الریاضیین، وذلک لأن المقیاس على متدرج خماسى ومن ثم یصلح هذا النوع من أنواع معادلات حساب الثبات وکانت النتائج کما هی ملخصة فى جدول(12)

طریقة التجزئة النصفیة: قامت الباحثة بحساب ثبات التجزئة النصفیة وتصحیح معامل الثبات من خلال معادلة سبیرمان براون، والنتائج موضحة فى جدول(12)

جدول(12)

معاملات الثبات بطریقة ألفا والتجزئة النصفیة  ن= 120

الأبعاد

ألفا کرونباخ

التجزئة النصفیة

نقد الذات

0.772

0.696

التدقیق فی الأداء

0.691

0.738

المعاییر العالیة لتقییم الاخرین

0.758

0.749

الحاجة الی الاستحسان

0.707

0.760

الاهتمام بالأخطاء

0.674

0.686

الدرجة الکلیة

0.901

0.811

معامل ثبات اعادة التطبیق: قامت الباحثة بحساب معامل ثبات اعادة التطبیق بفاصل زمنی أسبوعین علی عینة تکونت من (50) ریاضیاً وریاضیة ویعرض جدول (13) معاملات ثبات اعادة التطبیق.


جدول(13)

معاملات الثبات بطریقة اعادة التطبیق ن= 50

 

الأبعاد

اعادة التطبیق

نقد الذات

0.635

التدقیق فى الأداء

0.722

المعاییر العالیة لتقییم الاخرین

0.753

الحاجة الی الاستحسان

0.680

الاهتمام بالأخطاء

0.698

الدرجة الکلیة

0.780

 تبین من جدول رقم (12) ، (13) السابقین أن جمیع معاملات الثبات باستخدام طریقة ألفا والتجزئة النصفیة وإعادة التطبیق دالة إحصائیا مما یدعو إلى الثقة بالمقیاس .

3 - مقیاس التحمل 

 أعده مرقس (2003) واستخدمه حبش  وقام بتعدیله للمجال الریاضى (2010) حیث قام حبش بعرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصین للتأکد من صلاحیة المقیاس وقد وضعت الفقرات على صیغة مواقف لفظیة ووضع لکل موقف ثلاثة بدائل، یقیس الإختیار الأول التحمل بدرجة عالیة، والثانى بدرجة معتدلة، والثالث یدل على وجود قدرة ضعیفة جدا على التحمل، وقد اعطیت الدرجات (3،2،1) على التوالى، کما استخدمته خمیس (2014)، واستخدمه دویغر (2015) وقد تم حساب صدق وثبات المقیاس وتبین تمتعه بدرجة صدق وثبات عالیة تدعو إلى الثقة فى المقیاس .


وقامت الباحثة فى البحث الحالى بحساب الخصائص السیکومتریة للمقیاس على النحو التالى:

الصدق العاملى : Factorial Validity

قامت الباحثة بحساب المصفوفة الارتباطیة کمدخل لاستخدام أسلوب التحلیل العاملى وقد أشارت قیم مصفوفة معاملات الارتباط المحسوبة إلى خلو المصفوفة من معاملات ارتباط تامة مما یوفر أساساً سلیماً لإخضاع المصفوفة للتحلیل العاملى. وقد تأکدت الباحثة من صلاحیة المصفوفة من خلال تفحص قیمة محدد المصفوفة والذی بلغ 1.78 وهی تزید عن الحد الأدنى المقبول ومن جانب آخر بلغت قیمة مؤشر Kaiser-Meyer-Oklin(KMO) للکشف عن مدى کفایة حجم العینة 0.898 وهی تزید عن الحد الأدنى المقبول لاستخدام أسلوب التحلیل العاملى وهو 0.50 کما تم التأکد من ملائمة المصفوفة للتحلیل العاملى بحساب اختبار بارتلیت Bartlett's test حیث کان دالاً إحصائیاً عند مستوی ( 0.01 )

وبعد التأکد من ملائمة البیانات لأسلوب التحلیل العاملى، تم إخضاع مصفوفة الارتباط لأسلوب تحلیل المکونات الأساسیة Principal components analysis (PCA) وقد أسفر التحلیل عن وجود عامل واحد یزید جذره الکامن عن الواحد الصحیح بحسب معیار کایزر وتفسر ما مجموعه 43.060% من التباین الکلى فی أداء الأفراد على مقیاس التحمل. والجدول التالى رقم (14 ) یوضح تشبعات العامل المستخرج لمقیاس التحمل .


جدول رقم (14)

تشبعات عبارات العامل المستخرج لمقیاس التحمل بعد التدویر المتعامد الناتج من التحلیل العاملى ن= 120

العبارة

العامل

قیم الشیوع

1

0.865

0.748

2

0.925

0.856

3

0.546

0.298

4

0.503

0.253

5

0.794

0.204

6

0.905

0.819

7

0.892

0.795

8

0.569

0.324

9

0.982

0.256

10

0.442

0.195

11

0.807

0.651

12

0.494

0.244

13

0.447

0.200

14

0.386

0.149

15

0.367

0.135

16

0.873

0.763

الجذر الکامن

6.890

الاجمالی

نسبة التباین

43.060

43.060%

یتضح من الجدول السابق ما یلى :

أن جمیع عبارات المقیاس تشبعت علی عامل واحد وکانت جمیع التشبعات أعل من محک کایزر وبلغت نسبة التباین التی یفسرها العامل نسبة تباین 43.060% وهی نسبة تباین متوسطة وتؤکد هذه النتیجة على الصدق العاملی للمقیاس حیث تشبعت العبارات على العامل العام وهو ما یعزز الثقة فى المقیاس .

 

 الاتساق الخارجی للعبارات: قامت الباحثة بحساب الاتساق الداخلی لعبارات المقیاس بحساب معاملات الارتباط بین درجة کل عبارة والدرجة الکلیة للمقیاس (ن=120) والنتائج کما جاءت فی جدول ( 15 ) التالی

جدول(15)

درجة الارتباط بین درجة کل عبارة والدرجة الکلیة للمقیاس( ن= 120)

العبارة

معامل الارتباط

العبارة

معامل الارتباط

1

0.356**

11

0.495**

2

0.662**

12

0.597**

3

0.525**

13

0.528**

4

0.620**

14

0.470**

5

0.630**

15

0.520**

6

0.489**

16

0.393**

7

0.376**

 

 

8

0.580**

 

 

9

0.538**

 

 

10

0.446**

 

 

مستوى الدلالة عند ( 0.01 ) = 0.228وعند ( 0.05) = 0.174

* دال عند مستوی 0.05 ، ** دال عند مستوی ( 0.01 )

أشارت النتائج  فى جدول(15)  أن معاملات الارتباط لعبارات مقیاس التحمل النفسى جمیعها معاملات ارتباط دالة احصائیاً عند مستوی ( 0.01 )

الثبات: قامت الباحثة بحساب ثبات مقیاس التحمل النفسى باستخدام الطرق التالیة:

معادلة ألفا کرونباخ: وذلک على عینة بلغت(120) من المفحوصین، وذلک لأن المقیاس على متدرج ثلاثی ومن ثم یصلح هذا النوع من أنواع معادلات حساب الثبات وکانت النتائج کما هی ملخصة فى جدول(16)

طریقة التجزئة النصفیة: قامت الباحثة بحساب ثبات التجزئة النصفیة وتصحیح معامل الثبات من خلال معادلة سبیرمان براون، والنتائج موضحة فى جدول(16)

جدول(16)

معاملات الثبات بطریقة ألفا والتجزئة النصفیة ( ن= 120)

 

الأبعاد

ألفا کرونباخ

التجزئة النصفیة

الدرجة الکلیة لمقیاس التحمل

0.815

0.798

معامل ثبات اعادة التطبیق: قامت الباحثة بحساب معامل ثبات اعادة التطبیق بفاصل زمنی أسبوعین  علی عینة تکونت من (50) ریاضیا وریاضیة ویعرض جدول (17) ثبات اعادة التطبیق

جدول(17)

معاملات الثبات بطریقة اعادة التطبیق  (ن= 50 )

الأبعاد

اعادة التطبیق

الدرجة الکلیة لمقیاس التحمل

0.760

تبین من جدول رقم (16) . (17) السابقین أن جمیع معاملات الثبات باستخدام طریقة ألفا والتجزئة النصفیة وإعادة التطبیق دالة إحصائیا مما یدعو إلى الثقة بالمقیاس .

الأسالیب الإحصائیة المستخدمة:

استخدمت الباحثة البرنامج الاحصائی  SPSS الإصدار الثانی والعشرون للعام 2013 بهدف احتساب الاختبارات الإحصائیة التالیة:

  • معامل الفا کرونباخ α- chronbach coefficient .
  • اختبار التاء للعینة الواحدة .
  • معاملات الارتباط .
  • تحلیل التباین (2×2) .
  • تحلیل الانحدار المتعدد .
  • المتوسطات والانحرافات المعیاریة .
  • التحلیل العاملى .

عرض نتائج البحث ومناقشتها :

1-     نتائج الفرض الأول ومناقشتها: وینص علی أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات أفراد العینة من الریاضیین على أبعاد مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة وفقا لمتغیرات الجنس (ذکور/إناث)، نوع اللعبة (فردیة/ جماعیة)"، وللتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة باستخدام تحلیل التباین (2×2)

 

 

 

 

 

أ: البعد المعرفی:

جدول (  18 )

نتائج تحلیل التباین (2×2) لأثر الجنس (ذکور، وإناث)، ونوع اللعبة (فردیة/جماعیة)، على مستوی سمة قلق المنافسة المعرفی

مصدر التباین

مجموع

المربعات

درجات

الحریة

متوسط

المربعات

قیمة (ف)

مستوى

الدلالة

الجنس

7231.881

1

7231.881

105.659

0.001

نوع اللعبة

1715.451

1

1715.451

25.063

0.001

الجنس× نوع اللعبة

1762.966

1

1762.966

25.757

0.001

الخطأ

17727.338

259

68.445

 

 

المجموع

445111.000

263

 

 

 

 

 

 

 


أوضحت النتائج فی جدول ( 18 ) ما یلی:

الجنس:

 وجود أثر دال إحصائیاً لمتغیر الجنس(ذکور/ إناث) فی البعد المعرفی، حیث بلغت قیمة ف (105.659) وهی دالة إحصائیاً عند مستوی ( 0.01 )

نوع اللعبة:

وجود أثر دال إحصائیاً لمتغیر نوع اللعبة (فردیة / جماعیة) فی البعد المعرفی، حیث بلغت قیمة ف (25.063) وهى دالة إحصائیاً عند مستوی ( 0.01 )

تفاعل متغیری الجنس ونوع اللعبة:

وجود أثر دال إحصائیاً لتفاعل متغیری الجنس ونوع اللعبة فی البعد المعرفی، حیث بلغت قیمة ف (25.757) وهی دالة احصائیاً عند مستوی ( 0.01 )

 

جدول ( 19 )

المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لبعد القلق المعرفی

وفقاً لمتغیرات الجنس ونوع اللعبة وتفاعلهما

الجنس

اللعبة

المتوسطات الحسابیة

الانحرافات المعیاریة

الذکور

فردیة

39.67

8.09

جماعیة

29.36

10.04

الإناث

فردیة

45.00

4.41

جماعیة

45.07

9.21

أوضحت النتائج فى جدول (19) السابق أن أعلى المتوسطات فى بعد سمة القلق المعرفى کانت مجموعة الإناث فى الألعاب الجماعیة حیث بلغ المتوسط (45.07) ، ثم مجموعة الإناث فى الألعاب الفردیة حیث بلغ المتوسط (45.00). ثم مجموعة الذکور فى الألعاب الفردیة حیث بلغ المتوسط (39.67) ، ثم مجموعة الذکور فى الألعاب الجماعیة حیث بلغ المتوسط (29.36) .

جدول (20 )

المقارنات المتعددة بین مجموعتی الجنس فى بعد القلق المعرفی

الجنس

فروق المتوسطات

الخطأ المعیاری

الدلالات الإحصائیة

اناث

ذکور

10.510*

1.023

( 0.01 )

         

أوضحت النتائج فى جدول (20) السابق أن فروق المتوسطات بین مجموعتى الجنس بلغت (10.510) وهى دالة إحصائیا عند مستوى (0.01) لصالح مجموعة الإناث .

جدول (21 )

المقارنات المتعددة بین مجموعتی نوع اللعبة فى بعد القلق المعرفی

نوع اللعبة

فروق المتوسطات

الخطأ المعیاری

الدلالات الإحصائیة

الفردیة

الجماعیة

5.120*

1.023

( 0.01 )

         

أوضحت النتائج فى جدول (21) السابق أن فروق المتوسطات بین مجموعتى نوع اللعبة بلغت (5.120) وهى دالة إحصائیا عند مستوى (0.01) لصالح اللعاب الفردیة .

 

 

ب: البعد الجسمی:

جدول (  22 )

نتائج تحلیل التباین (2×2) لأثر الجنس (ذکور، وإناث)، ونوع اللعبة (فردیة/جماعیة)، على مستوى سمة قلق المنافسة الجسمی

مصدر التباین

مجموع

المربعات

درجات

الحریة

متوسط

المربعات

قیمة (ف)

مستوى

الدلالة

 

 

 

 

 

 

الجنس

7529.372

1

7529.372

154.853

0.001

نوع اللعبة

1798.597

1

1798.597

36.991

0.001

الجنس× نوع اللعبة

719.582

1

719.582

14.799

0.001

الخطأ

12593

259

68.445

 

 

المجموع

297676

263

 

 

 

أوضحت النتائج فی جدول ( 22 ) ما یلی:

الجنس

 وجود أثر دال إحصائیاً لمتغیر الجنس(ذکور-إناث) فی البعد الجسمی ، حیث بلغت قیمة ف (154.853) وهی دالة إحصائیاً عند مستوی ( 0.01 )

نوع اللعبة:

وجود أثر دال إحصائیاً لمتغیر نوع اللعبة (فردیة /جماعیة) فی البعد الجسمی ، حیث بلغت قیمة ف (36.991) دالة إحصائیاً عند مستوی ( 0.01 )

      تفاعل متغیری الجنس ونوع اللعبة:

وجود أثر دال إحصائیاً لتفاعل متغیری الجنس ونوع اللعبة فی بعد القلق الجسمی، حیث بلغت قیمة ف (14.799) وهی دالة احصائیاً عند مستوی ( 0.01 )


جدول ( 23 )

المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لبعد القلق الجسمی

وفقاً لمتغیرات الجنس ونوع اللعبة وتفاعلهما

الجنس

اللعبة

المتوسطات الحسابیة

الانحرافات المعیاریة

الذکور

فردیة

31.22

9.30

جماعیة

22.66

7.37

الإناث

فردیة

38.63

3.33

جماعیة

36.70

6.77

أوضحت النتائج فى جدول (23) السابق أن أعلى المتوسطات فى بعد سمة القلق الجسمى کانت مجموعة الإناث فى الألعاب الفردیة حیث بلغ المتوسط (38.63)، ثم مجموعة الإناث فى الألعاب الجماعیة حیث بلغ المتوسط (36.70) ،  ثم مجموعة الذکور فى الألعاب الفردیة حیث بلغ المتوسط (31.22) ، ثم مجموعة الذکور فى الألعاب الجماعیة حیث بلغ المتوسط (22.66) .

جدول (24 )

المقارنات المتعددة بین مجموعتی الجنس فى البعد القلق الجسمی

الجنس

فروق المتوسطات

الخطأ المعیاری

الدلالات الإحصائیة

اناث

ذکور

10.726*

0.862

( 0.01 )

         

أوضحت النتائج فى جدول (24) السابق أن فروق المتوسطات بین مجموعتى الجنس بلغت (10.726) وهى دالة إحصائیا عند مستوى (0.01) لصالح مجموعة الإناث .

جدول ( 25)

المقارنات المتعددة بین مجموعتی نوع اللعبة فى بعد القلق الجسمی

نوع اللعبة

فروق المتوسطات

الخطأ المعیاری

الدلالات الإحصائیة

الفردیة

الجماعیة

5.243*

0.862

( 0.01 )

         

أوضحت النتائج فى جدول (25) السابق أن فروق المتوسطات بین مجموعتى نوع اللعبة بلغت (5.243) وهى دالة إحصائیا عند مستوى (0.01) لصالح الألعاب الفردیة .

ج: البعد النفسی:

جدول (  26 )

نتائج تحلیل التباین (2×2) لأثر الجنس (ذکور، وإناث)، ونوع اللعبة (فردیة/جماعیة)، على مستوى سمة قلق المنافسة النفسی

مصدر التباین

مجموع

المربعات

درجات

الحریة

متوسط

المربعات

قیمة (ف)

مستوى

الدلالة

الجنس

3912.338

1

3912.338

82.578

( 0.01 )

نوع اللعبة

906.578

1

906.578

19.135

( 0.01 )

الجنس× نوع اللعبة

1558.696

1

1558.696

32.899

( 0.01 )

الخطأ

12270.787

259

47.378

 

 

المجموع

323019.000

263

 

 

 

أوضحت النتائج فی جدول ( 26 ) ما یلی:

الجنس :

 وجود أثر دال إحصائیاً لمتغیر الجنس (ذکور-إناث) فی البعد النفسی ، حیث بلغت قیمة ف (82.578) وهی دالة إحصائیاً عند مستوی ( 0.01 )

نوع اللعبة:

وجود أثر دال إحصائیاً لمتغیر نوع اللعبة (فردیة /جماعیة) فی البعد النفسی ، حیث بلغت قیمة ف (19.135) دالة إحصائیاً عند مستوی ( 0.01 )

تفاعل متغیری الجنس ونوع اللعبة:

وجود أثر دال إحصائیاً لتفاعل متغیری الجنس ونوع اللعبة فی البعد النفسی ، حیث بلغت قیمة ف (32.899) وهی دالة احصائیاً عند مستوی ( 0.01 )

 

جدول ( 27 )

المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لبعد القلق النفسی

وفقاً لمتغیرات الجنس ونوع اللعبة وتفاعلهما

الجنس

اللعبة

المتوسطات الحسابیة

الانحرافات المعیاریة

الذکور

فردیة

34.44

6.48

جماعیة

25.83

6.48

الإناث

فردیة

37.29

4.16

جماعیة

38.45

7.46

أوضحت النتائج فى جدول (27) السابق أن أعلى المتوسطات فى بعد سمة القلق النفسى کانت مجموعة الإناث فى الألعاب الجماعیة حیث بلغ المتوسط (38.45) ، ثم مجموعة الإناث فى الألعاب الفردیة حیث بلغ المتوسط (37.29) ،  ثم مجموعة الذکور فى الألعاب الفردیة حیث بلغ المتوسط (34.44) ،  ثم مجموعة الذکور فى الألعاب الجماعیة حیث بلغ المتوسط (25.83) .


جدول (28 )

المقارنات المتعددة بین مجموعتی الجنس فى بعد القلق النفسی

الجنس

فروق المتوسطات

الخطأ المعیاری

الدلالات الإحصائیة

اناث

ذکور

7.732*

0.851

( 0.01 )

         

أوضحت النتائج فى جدول (28) السابق أن فروق المتوسطات بین مجموعتى الجنس بلغت (7.732) وهى دالة إحصائیا عند مستوى (0.01) لصالح مجموعة الإناث .

جدول (29 )

المقارنات المتعددة بین مجموعتی نوع اللعبة فى بعد القلق النفسی

الخبرة

فروق المتوسطات

الخطأ المعیاری

الدلالات الإحصائیة

الفردیة

الجماعیة

3.722*

0.851

( 0.01 )

         

أوضحت النتائج فى جدول (29) السابق أن فروق المتوسطات بین مجموعتى نوع اللعبة بلغت (3.722) وهى دالة إحصائیا عند مستوى (0.01) لصالح اللعاب الفردیة .


د: الدرجة الکلیة:

جدول (  30 )

نتائج تحلیل التباین (2×2) لأثر الجنس (ذکور، وإناث)، ونوع اللعبة (فردیة/جماعیة)، على مستوى سمة  قلق المنافسة الدرجة الکلیة

مصدر التباین

مجموع

المربعات

درجات

الحریة

متوسط

المربعات

قیمة (ف)

مستوى

الدلالة

الجنس

54925.126

1

54925.126

133.346

( 0.01 )

نوع اللعبة

12981.708

1

12981.708

31.517

( 0.01 )

الجنس× نوع اللعبة

11727.381

1

11727.381

28.471

( 0.01 )

الخطأ

106682.039

259

411.900

 

 

المجموع

3150372.00

263

 

 

 

أوضحت النتائج فی جدول ( 30 ) ما یلی:

الجنس:

 وجود أثر دال إحصائیاً لمتغیر الجنس(ذکور-إناث) فی الدرجة الکلیة ، حیث بلغت قیمة ف (133.346) وهی دالة إحصائیاً عند مستوی ( 0.01 )

نوع اللعبة:

وجود أثر دال إحصائیاً لمتغیر نوع اللعبة (فردیة /جماعیة) فی الدرجة الکلیة، حیث بلغت قیمة ف (31.517) دالة إحصائیاً عند مستوی ( 0.01 )

       تفاعل متغیری الجنس و نوع اللعبة:

وجود أثر دال إحصائیاً لتفاعل متغیری الجنس ونوع اللعبة فی الدرجة الکلیة، حیث بلغت قیمة ف (28.471) وهی دالة احصائیاً عند مستوی ( 0.01 )

 


جدول ( 31 )

المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة الدرجة الکلیة

وفقاً لمتغیرات الجنس ونوع اللعبة وتفاعلهما

الجنس

اللعبة

المتوسطات الحسابیة

الانحرافات المعیاریة

 

 

 

 

الذکور

فردیة

105.33

21.14

جماعیة

77.86

24.43

الإناث

فردیة

120.92

8.87

جماعیة

120.22

22.57

أوضحت النتائج فى جدول (27) السابق أن أعلى المتوسطات فى الدرجة الکلیة لسمة قلق المنافسة کانت مجموعة الإناث فى الألعاب الفردیة حیث بلغ المتوسط (120.92) ،  ثم مجموعة الإناث فى الألعاب الجماعیة حیث بلغ المتوسط (120.22) ، ثم مجموعة الذکور فى الألعاب الفردیة حیث بلغ المتوسط (105.33)، ثم مجموعة الذکور فى الألعاب الجماعیة حیث بلغ المتوسط (77.86).

جدول (32 )

المقارنات المتعددة بین مجموعتی االجنس فى الدرجة الکلیة

الجنس

فروق المتوسطات

الخطأ المعیاری

الدلالات الإحصائیة

اناث

ذکور

28.971*

2.509

( 0.01 )

         

أوضحت النتائج فى جدول (32) السابق أن فروق المتوسطات بین مجموعتى الجنس بلغت (28.971) وهى دالة إحصائیا عند مستوى (0.01) لصالح مجموعة الإناث .

جدول (33 )

المقارنات المتعددة بین مجموعتی نوع اللعبة فى الدرجة الکلیة

نوع اللعبة

فروق المتوسطات

الخطأ المعیاری

الدلالات الإحصائیة

الفردیة

الجماعیة

14.085*

2.509

( 0.01 )

         

أوضحت النتائج فى جدول (33) السابق أن فروق المتوسطات بین مجموعتى نوع اللعبة بلغت (14.085) وهى دالة إحصائیا عند مستوى (0.01) لصالح الألعاب الفردیة .

مناقشة نتیجة الفرض الأول

أولا: بالنسبة للفروق فى سمة قلق المنافسة تبعا للجنس(ذکور/إناث) تبین من الجداول (18) ، (22) ، (26) ، (30) السابقة وجود أثر دال إحصائیا لمتغیر الجنس (ذکور/إناث) فى أبعاد سمة قلق المنافسة الریاضیة (المعرفى/الجسمى/النفسى) والدرجة الکلیة، حیث بلغت قیم ف )105.65)، (154.85)، (82.57)، (133.34) على الترتیب وجمیعها دالة إحصائیا عند مستوى دلالة ( 0.01 ).

وبالرجوع إلى جدول المقارنات المتعددة بین مجموعتى الجنس (ذکور / إناث) تبین أن قیم فروق المتوسطات (10.51)، (10.72)، (7.73)، (28.97) للأبعاد الثلاثة (المعرفى، الجسمى، النفسى) والدرجة الکلیة على الترتیب وجمیعها لصالح الإناث .

وترى الباحثة أن هذه النتیجة نتیجة منطقیة حیث تتفق مع الإطار النظرى ونتائج بعض الدراسات السابقة التی توصلت نتائجها إلى وجود فروق دالة فى مستوى قلق المنافسة الریاضیة ترجع لمتغیر الجنس (ذکور/إناث) مثل دراسة فرناندس وآخرون ( Fernandes etal.2013 ) والتى أظهرت نتائجها ارتفاع مستوى قلق المنافسة لدى الإناث وتمتع الذکور بخبرات تنافسیة مرتفعة مقارنة بالإناث .

کما تتفق هذه النتیجة مع نتائج دراسة أیکان( Aycan.2014 )، ودراسة هادیرا (Haddera.2015 ) والتى توصلت إلى وجود فروق بین الذکور والإناث فى قلق المنافسة الریاضیة .

کما تتفق هذه النتیجة مع نتیجة دراسة معین (2003) والتى هدفت إلى التعرف على مصادر الثقة بالنفس لدى لاعبى فرق الألعاب الریاضیة وعلاقتها بالقیم التربویة تبعا لمتغیرات (النوع ، ونوع الممارسة . والخبرة ) وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فى مستوى الثقة بالنفس تعزو لمتغیر النوع .

وتعزو الباحثة هذه النتیجة إلى اختلاف الخصائص الفسیولوجیة للأنثى عن الذکر وإلى ما تتمیز به الأنثى من مشاعر عاطفیة والتى تؤدى بها إلى سرعة التأثر بالمواقف الضاغطة ویقل عندها مستوى التحمل عن الذکر فعند مواجهتها لموقف ضاغط أثناء المنافسات سرعان ما تظهرعلیها أعراض قلق المنافسة (المعرفیة، الجسمیة، النفسیة) خاصة وأن بعض الدراسات أشارت إلى وجود علاقة طردیة بین أبعاد قلق المنافسة الریاضیة مثل دراسة
بدران وآخرون (2014: 226) والتى أشارت إلى أنه کلما زاد القلق المعرفى لدى اللاعب کلما زاد القل البدنى کسرعة ضربات القلب والإرتعاش فى الیدین والرجلین والتعرق وغیرها وممکن أن یکون ذلک مصدرا لحدوث القلق المعرفى عند هؤلاء اللاعبین والعکس فإن أعراض القلق المعرفى الناتج عن التقییم السلبى لقدرات اللاعب لنفسه یؤدى إلى حدوث أعراض القلق البدنى لما یعترى اللاعب من ضعف ووهن فى قدراته یؤدى إلى أعراض القلق المعرفى.کما أن القلق المعرفى ینتج من خلال  ما یشعر به اللاعب من إدراک وتخوف لمطالب مواقف المنافسة الریاضیة وهذا الإحساس یؤثر على مستوى ثقة اللاعب بنفسه ویؤدى إلى عدم القدرة على الترکیز فى الأداء فکلما زاد القلق المعرفى لدى اللاعبین کلما دل ذلک على عدم قدرتهم على الترکیز وفقدان الثقة بالنفس بالإضافة إلى التوقع السلبى لنتائج المنافسة، وکلما زاد مستوى القلق البدنى کلما أثر علیه نفسیا وقلت الثقة لدیه                    

کما ترجع  الباحثة هذه النتیجة من ناحیة اخرى إلى ثقافة مجتمعنا الشرقى ومما تتسم من عادات وتقالید والتى تحد من حریة الأنثى وتفرض علیها بعض القیود التی ربما تمنعها من المشارکة فى التدریب فى أوقات معینة وتحت ظروف معینة وهذه المشارکة تحدث نوع من التکیف النفسى لدى اللاعبات مما یرفع عامل التحمل النفسى لدیهن وحرمانهن من هذه المشارکات یؤدى إلى عدم قدرتهن على مواجهة المواقف الضاغطة وبالتالى فإنها تستثار بشکل غیر عادى عند تعرضها لمثل هذه المواقف مقارنة بالذکور ویرتفع مستوى القلق لدیها .

بینما تتعارض هذه النتیجة مع نتیجة دراسة فضل الله (2015) والتى توصلت إلى عدم وجود فروق فى مستوى سمة قلق المنافسة الریاضیة ترجع لمتغیر النوع .

ثانیا: بالنسبة للفروق فى سمة قلق المنافسة الریاضیة وفقا لنوع اللعبة (فردیة/جماعیة) تبین من الجداول
( 18 ) ، (22) ، (26) ، (30) السابقة وجود اثر دال إحصائیا لمتغیر نوع اللعبة (فردیة/جماعیة) فى أبعاد سمة قلق المنافسة الریاضیة (المعرفى، الجسمى، النفسى) والدرجة الکلیة، حیث بلغت قیم ف: (25.06)، (36.99)، (19.13)، (31.51) على الترتیب وجمیعها دالة إحصائیا عند مستوى دلالة ( 0.01 ) .

وبالرجوع إلى جداول المقارنات المتعددة بین مجموعتى نوع اللعبة (الفردیة/الجماعیة) تبین أن قیم فروق المتوسطات کانت (5.12)، (5.24)، (3.72)، (14.08) وجمیعها دالة لصالح الألعاب الفردیة  .

وتتفق هذه النتیجة مع نتیجة دراسة أبو زید وجزر (2000) والتى توصلت إلى وجود فروق فى مستوى قلق المنافسة الریاضیة تبعا للألعاب الفردیة والجماعیة، فقد تمیز لاعبى الأنشطة الریاضیة الفردیة عن لاعبى الأنشطة الریاضیة الجماعیة فى قلق المنافسة الریاضیة بأبعاده الثلاثة .

کما تتفق هذه النتیجة مع نتیجة دراسة معین (2003) والتى أوضحت نتائجها وجود فروق على مصادر الثقة بالنفس فى الألعاب الفردیة والجماعیة لصالح الألعاب الجماعیة.

کما تتفق هذه النتیجة مع نتیجة دراسة مارتینینجو وآخرون (Martinengo et al.2011) والتى توصلت إلى وجود فروق بین اللاعبین فى الألعاب الفردیة والجماعیة فى مستوى قلق المنافسة حیث ینخفض مستوى قلق المنافسة الریاضیة لدى لاعبى الألعاب الجماعیة مقارنة بلاعبى الألعاب الفردیة .

وترى الباحثة أن الخبرات الإنفعالیة المرتبطة بالمنافسات الریاضیة تفوق فى حد ذاتها ما یمر به الفرد فى یومه  العادى بدرجة کبیرة وغالبا ما تتمیز هذه الخبرات بطابع التوتر الشدید وخاصة فى الریاضات الفردیة التی تحتاج إلى تعدد المهارات الفردیة والدفاعیة، حیث أن هذه الریاضات تتمیز بالمواجهة بین فرد وآخر کل منهما یحاول قدر طاقته إحراز الفوز على الآخر قبل أن یسجل الآخر علیه . والریاضى فى الألعاب الفردیة یتعرض للکثیر من المواقف الضاغطة أثناء المنافسة أولها المنافس الذى یواجهه والصراع المتبادل من أجل إحرز الفوز والتوتر الذى یسببه تدخل المدربین بالإضافة إلى الحکام وجمهور المشاهدین وعلیه مواجهة هذه الضغوط منفردا مما یؤدى إلى زیادة الإنفعال وحدة التوتر وبالتالى زیادة مستوى قلق المنافسة الذى تظهر أعراضه المعرفیة والجسمیة والنفسیة على اللاعب ومع تکرار مواجهته لهذه المواقف الضاغطة یصبح قلق المنافسة الریاضیة سمة ثابتة نسبیا لدى الریاضى .

بینما تتعارض هذه النتیجة مع نتیجة دراسة فرناندس وآخرون ( Fernandes etal.2012) والتى أشارت إلى إرتفاع مستوى قلق المنافسة لدى لاعبى الألعاب الجماعیة .

ثالثا: بالنسبة لتفاعل متغیرى الجنس (ذکور/إناث) ونوع اللعبة (فردیة/جماعیة)  فقد تبین من الجداول ( 18 ) ، (22) ، (26) ، (30) السابقة وجود أثر دال إحصائیا عند مستوى دلالة ( 0.01 ) لتفاعل متغیرى الجنس ونوع اللعبة فى أبعاد سمة قلق المنافسة الریاضیة (المعرفى- الجسمى- النفسى) والدرجة الکلیة حیث بلغت قیم ف: (25.75)، (14.79)، (32.89)، (28.47) على الترتیب وجمیعها دالة إحصائیا عند مستوى دلالة ( 0.01 ) .

وبالرجوع إلى جداول المتوسطات الحسابیة تبین أن مجموعة الإناث فى الألعاب الفردیة والجماعیة أعلى من الذکور فى الألعاب الفردیة والجماعیة فى جمیع أبعاد مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة والدرجة الکلیة .

ویتفق ذلک مع ما أشارت إلیه فضل الله (101:2015) بأن الشخصیة الریاضیة تتمیز بمجموعة من السمات النفسیة التی تختلف وفقا للنوع والدرجة فکل أداء ریاضى یتطلب طبیعة خاصة، لذلک تختلف سمات لاعبى الألعاب الفردیة عن سمات لاعبى الألعاب الجماعیة وحتى فى النشاط الواحد تختلف السمات وفقا لموقع ووظیفة کل لاعب کما أن لکل لاعب ریاضى درجة معینة من القلق کسمة أو کحالة تظهر فى صورة متغیرات بدنیة ومعرفیة ونفسیة تختلف حسب الفروق الفردیة بین اللاعبین وطبیعة النشاط الریاضى .

وترى الباحثة أن تمیز الإناث بمستوى مرتفع فى سمة قلق المنافسة الریاضیة إنما یعود إلى أسالیب التنشئة والعادات والتقالید والقیم التی تسود مجتمعنا حیث أن الأسر تساعد وتساند الذکور أکثر من الإناث وأن ما هو مباح ومسموح به للذکور لم یتح للإناث کما أن فرص المشارکات للذکور أکثر من الإناث مما یجعل ثقة الذکور بأنفسهم أعلى من الإناث ، کما أن الطبیعة الأنثویة أکثر حساسیة وأکثر قلقا فى مواجهة المواقف الضاغطة خاصة فى الألعاب الفردیة والتى هى أکثر تنافسیة من خلال ما تحمله مباریاتها من ضغوط تؤدى إلى استثاره قلق المنافسة لدیهن.

وللکشف عن مستوی سمة قلق المنافسة الریاضیة لدی عینة البحث من الریاضیین استخدمت الباحثة اختبار( ت) للمجموعة الواحدة للتعرف علی دلالة الفرق بین المتوسط الفعلی لدرجات الریاضیین علی مقیاس سمة قلق المنافسة والمتوسط الفرضی الذی یتحدد بنصف الدرجة علی المقیاس وجاءت النتائج کما هی مبینه فى جدول( 34 )

جدول (34)

المتوسط والمتوسط الفرضى لعینة البحث على مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة (الأبعاد والدرجة الکلیة) ن = 263

الأبعاد

المتوسط الفرضی

المتوسط الفعلی

الانحراف المعیاری

قیمة ت

مستوی الدلالة

المستوی

المعرفی

30

39.78

10.49

33.660

( 0.01 )

أعلی من المتوسط

الجسمی

27

32.31

9.63

9.215

( 0.01 )

أعلی من المتوسط

النفسی

25

34.00

8.49

17.181

( 0.01 )

أعلی من المتوسط

الدرجة الکلیة

82

106.10

26.88

14.542

( 0.01 )

أعلی من المتوسط

یتضح من الجدول (34 ) السابق أن مستوی سمة قلق المنافسة (الأبعاد والدرجة الکلیة) جاءت أعلی من المتوسط الفرضی والفرق دال احصائیا عند مستوى ( 0.01 ) وهو ما یؤکد ارتفاع مستوى سمة قلق المنافسة لدی الریاضیین.

و تتفق هذه النتیجة مع نتیجة دراسة فضل الله (2015) والتى توصلت إلى ارتفاع مستوى سمة قلق المنافسة الریاضیة لدى الریاضین .

کما تتفق أیضا مع نتیجة دراسة خمیس (2014) والتى توصلت إلى ارتفاع مستوى قلق المنافسة الریاضیة لدى اللاعبات عینة الدراسة .

وترى الباحثة أن سبب ارتفاع مستوى سمة قلق المنافسة الریاضیة لدى الریاضین (عینة البحث الحالى) إنما تعود لأسباب عدیدة منها حرص الریاضى الشدید على الفوز وخوفه من الهزیمة أمام الفریق المنافس وعدم امتلاکه الخبرة الکافیة التی تمکنه من التکیف مع ظروف الملعب، مما یؤثر على أدائه الریاضى وهذا یدل على أن الریاضین فى أشد الحاجة إلى الإعداد والتوجیه النفسى الذى یساعدهم على تجاوز ما یشعرون به من ضغوط التدریب أو المنافسة حتى تمکنهم من التحکم بحالتهم النفسیة وتوجیهها الوجهة الصحیحة .

نتائج الفرض الثانی ومناقشتها:

وینص على أنه  " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات أفراد العینة من الریاضیین على مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة ( الأبعاد و الدرجة الکلیة ) وفقا لمستویات الکمالیة ( الکمالیة اللا توافقیة – الکمالیة السویة – اللاکمالیة ) " .

وللتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة بحساب المتوسطات الحسابیة والإنحرافات المعیاریة لدرجات الریاضیین وقامت فی الخطوة التالیة بحساب الاخماسیات بحیث اعتبرت الاخماسی الأعلى یمثل الکمالیة اللاتوافقیة والاخماسی الثالث الکمالیة السویة والاخماسی الأخیر اللاکمالیة ثم قامت الباحثة بإستخدام تحلیل التباین للتحقق من دلالة الفروق بین متوسطات المجموعات الثلاثة)الکمالیة اللاتوافقیة – الکمالیة السویة – اللاکمالیة). وکانت النتائج کما هی موضحة بالجدول(35 )


جدول (35 )

 نتائج تحلیل التباین بین المجموعات الثلاث على مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة

 

المصدر

مجموع المربعات

درجات الحریة

متوسط المربعات

قیمة

"ف"

مستوى الدلالة

المعرفی

بین المجموعات

5864.182

2

2932.091

49.108

0.01

داخل المجموعات

9075.457

152

59.707

المجموع

14939.639

154

 

الجسمی

بین المجموعات

3486.584

2

1743.292

35.634

0.01

داخل المجموعات

7436.087

152

48.922

المجموع

10922.671

154

 

النفسی

بین المجموعات

3195.702

2

1597.851

45.792

0.01

داخل المجموعات

5303.872

152

34.894

المجموع

8499.574

154

 

الدرجة الکلیة

بین المجموعات

36902.490

2

18451.245

50.747

0.01

داخل المجموعات

55265.988

152

363.592

المجموع

92168.477

154

 

أوضحت نتائج تحلیل التباین وجود فروق دالة إحصائیاً بین المجموعات الثلاث لمستویات الکمالیة فی مقیاس سمة قلق المنافسة حیث کانت قیمة ف دالة للأبعاد(المعرفی، الجسمی، النفسی ) والدرجة الکلیة .

کما یعرض جدول (36 ) المتوسطات والإنحرافات المعیاریة للفروق بین المجموعات الثلاث على أبعاد مقیاس سمة قلق المنافسة.


جدول( 36 )

المتوسطات والانحرافات المعیاریة لمستویات الکمالیة

 

الکمالیة اللاتوافقیة= 65 ن=200

الکمالیة السویة ن=54 =200

اللاکمالیة ن=36

م

ع

م

ع

م

ع

المعرفی

47.98

3.90

36.05

8.39

34.80

11.16

الجسمی

39.43

3.22

30.37

8.22

29.11

9.53

النفسی

39.70

3.02

31.24

5.98

29.61

8.97

الدرجة الکلیة

127.12

7.85

97.66

20.84

93.52

28.42

 

یتضح من الجدولین(35 ) ، (36) السابقین وجود فروق بین المجموعات الثلاث کما یتضح من المتوسطات ولتحدید إتجاه الفروق وبیان المجموعات التى أظهرت فرقاً دالاً احصائیاً، أجرت الباحثة إختبار شیفیه للمقارنات المتعددة بین المجموعات الثلاث والتی یعرض جدول( 37 ) نتائجه.


جدول(37)

نتائج اختبار شیفیه للمقارنات المتعددة للمجموعات الثلاثة

 

 

اللاتوافقیة

السویة

اللاکمالیة

المعرفی

الکمالیة اللاتوافقیة

-

-

-

الکمالیة السویة

11.92*

-

-

اللاکمالیة

13.17*

1.25

-

الجسمی

الکمالیة اللاتوافقیة

-

-

-

الکمالیة السویة

9.06*

-

-

اللاکمالیة

10.31*

1.25

-

النفسی

الکمالیة اللاتوافقیة

-

 

 

الکمالیة السویة

8.46*

-

 

اللاکمالیة

10.09*

1.62

 

 

الدرجة الکلیة

الکمالیة اللاتوافقیة

-

-

-

الکمالیة السویة

29.45*

-

-

اللاکمالیة

33.59*

4.13

-

مناقشة نتائج الفرض الثانى :

تبین من الجدول (35 ) السابق وجود فروق دالة إحصائیا بین مستویات الکمالیة الثلاث فى سمة قلق المنافسة الریاضیة حیث بلغت  قیم ف ( 49.108) ، (35.634) ، (45.792) ، ( 50.747) لأبعاد سمة قلق المنافسة الریاضیة ( المعرفى – الجسمى – النفسى ) والدرجة الکلیة على الترتیب وجمیعها دالة عند مستوى (0.01) ، کما تبین من جدول المتوسطات رقم ( 36) أن أعلى المجموعات فى أبعاد سمة قلق المنافسة الریاضیة والدرجة الکلیة کانت مجموعة الکمالیة اللاتوافقیة حیث بلغت المتوسطات ( 47.98 ) ، ( 39.43 ) ، ( 39.70 ) ، ( 127.12 ) للأبعاد (المعرفى – الجسمى – النفسى ) والدرجة الکلیة على الترتیب . ولتحدید إتجاه الفروق قامت الباحثة بتطبیق اختبار شیفیه للمقارنات المتعددة بین المجموعات الثلاث وتبین أن الفروق کانت فى اتجاه الکمالیة اللاتوافقیة کما وضحها جدول ( 37 ) .

و تتفق هذه النتیجة مع نتیجة دراسة جوتوالز وآخرین (Gotwals etal.2007 ) والتى توصلت إلى ارتفاع مستوى القلق الریاضى لدى مرتفعى الکمالیة.

کما تتفق هذه النتیجة مع ما أشار إلیه عریشى ( 2016 : 88 ) فى أن المستویات المرتفعة من القلق من خصائص الکمالیون  اللاتوافقیون حیث یوصفون بأنهم یظهرون مخاوف تقییمیة مثل القلق بشأن الوقوع فى الأخطاء أو الشک الذاتی فهم یظهرون قلقا شدیدا بشأن الفشل فى تحقیق ما وضعوه لأنفسهم من معاییر مثالیة غیر واقعیة .

وتفسر الباحثة هذه النتیجة بما أشار إلیه بیشارات وآخرون ( Besharat etal.2012:23 ) بأن الکمالیة اللاتوافقیة تزید من مخاوف المرء من الفشل فى عدم الوفاء بمعاییرها المثالیة وخصائصها الشاذة للغایة (غیر الطبیعیة) وهذا یؤدى بدوره إلى عجز الریاضى وعدم قدرته على استخدام مهاراته الریاضیة بشکل مناسب، ومشاعر العجز هذه وعدم القدرة لدیه لا تزید فقط من قلق المنافسة (المعرفى و الجسمى) ولکن أیضا تؤثر على الناحیة النفسیة فتتأثر ثقة الریاضى بنفسه، علاوة على ذلک، یضعف أیضا من شعوره بکفاءته الذاتیة مما یؤثر بدوره على احترام الریاضى لذاته وتضعف ثقته بقدراته، وبالتالى یعوقه عن الاستفادة المناسبة من مهاراته الریاضیة فى مواجهة مواقف التنافس کما یقلل من قدرة الریاضى على التحکم فى المواقف وإدارته للوضع التنافسى .

ویتفق ذلک مع ما أشارت إلیه عبدالخالق ( 2005 : 239 ) فى أن الکمالى العصابى یتمرکز حول ذاته وترتفع لدیه درجة العدوانیة والقلق والتنافسیة والرغبة العالیة فى تخطى من حوله .

کما تفسر الباحثة أیضا هذه النتیجة بما أشار إلیه محمود ( 2010 : 8 ) بأن السعى للکمالیة ضرورى ویعد حاجة طبیعیة فى ضوء سیاقها القیمى والاجتماعى ولکن المشکلة فى الکمالیة تکمن فى تبنى الفرض لأهداف غیر واقعیة ولا تلبى حاجات داخلیة بقدر ما یکون سعى الفرض موجها للحصول على إعجاب واهتمام الآخرین أو میله للسیطرة علیهم وهذا بدوره یولد لدیه اهتماما عالیا بما یرتکب من أخطاء قد تکون تافهة مما یوقع الفرض فى دائرة القلق ، وترى الباحثة أن الریاضى الذى یسعى للتمییز من أجل الحصول على إعجاب واهتمام واستحسان المدربین والجمهور لأدائه تأخذالکمالیة لدیه شکلها العصابى اللاتوافقى .

نتائج الفرض الثالث ومناقشتها :

وینص على أنه "توجد علاقة إرتباطیة دالة احصائیاً بین درجات الأفراد علی مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة (الدرجة الکلیة والأبعاد)ودرجاتهم على مقیاس الکمالیة (الدرجة الکلیة والأبعاد)." وللتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة بحساب معامل ارتباط بیرسون ویعرض جدول( 38 ) معاملات الارتباط بین الأبعاد والدرجة الکلیة لمقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة والأبعاد والدرجة الکلیة لمقیاس الکمالیة  

جدول (  38 )

معاملات الارتباط بین مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة (الأبعاد والدرجة الکلیة) ومقیاس الکمالیة (الأبعاد والدرجة الکلیة ) ن= (263 )

الأبعاد

نقد الذات

التدقیق فى الأداء

المعاییر العالیة لتقییم الآخرین

الحاجة إلى الاستحسان

الاهتمام بالأخطاء

الدرجة الکلیة

المعرفی

0.505**

0.378**

0.463**

0.499**

0.597**

0.549**

الجسمی

0.525**

0.388**

0.476***

0.506**

0.513**

0.543**

النفسی

0.571**

0.385**

0.459**

0.497**

0.611**

0.567**

الدرجة الکلیة

0.560**

0.404**

0.492**

0.528**

0.605**

0.853**

مستوى الدلالة عند ( 0.01 )  = (0.148) وعند 0.05 =(0.118)

مناقشة نتیجة الفرض الثالث

تبین من جدول (  38 ) السابق وجود علاقة ارتباطیة موجبة ودالة إحصائیا عند مستوى دلالة (0.1) بین أبعاد مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة والدرجة الکلیة وأبعاد مقیاس الکمالیة والدرجة الکلیة .

تفسر الباحثة هذه النتیجة فى ضوء ماسبق من الدراسات السابقة والإطار النظرى للبحث حیث اتفقت  هذه النتیجة مع نتیجة دراسة کویفیولا وآخرین (Koivula etal.2002)، ونتیجة دراسة ویندر(  (Winder.2017 حیث أشارت نتائج کلا منهما إلى وجود علاقة ارتباطیة بین قلق المنافسة الریاضیة والکمالیة .

وتتفق هذه النتیجة أیضا مع نتیجة  دراسة ستوبر وآخرین (Stoeber etal.2007 ) والتى توصلت إلى وجود علاقة ارتباطیة موجبة بین الکمالیة اللاتوافقیة وبعدى القلق الجسمى و المعرفى من أبعاد قلق المنافسة الراضیة .

وکذلک تتفق مع نتائج دراسة بیشارات وآخرون (  ( Besharat etal.2012والتى توصلت إلى وجود علاقة ارتباطیة موجبة بین الکمالیة السلبیة وبعدی القلق المعرفى والجسمى وسالبة مع بعد الثقة بالنفس .

وترى الباحثة ان هذه النتیجة منطقیة فالکمالیون الذین یضعون لأنفسهم معاییر عالیة ومستویات غیر واقعیة ولدیهم میل قهرى لمطالبة ذواتهم والأخرین بأعلى مستوى من الأداء أو أعلى من المستوى الذى یتطلبه الموقف ومحاسبة أنفسهم باستمرار والشک فى قدراتهم وانخفاض تقدیرهم لذاتهم وتوجیه النقد السلبى لها والسعى المتواصل للحصول على قبول واستحسان الآخرین لأدائهم، هؤلاء یفتقدون الجزء الأکبر من ترکیزهم فى المواقف الضاغطة التی یتعرضون لها ولاسیما الریاضى الذى یتعرض للعدید من الضغوط فى مواقف المنافسة فعندما یعجز عن تحقیق کل ما وضعه لنفسه من مستویات ومعاییر غیر واقعیة (مثالیة) یشعر بالقلق والخوف ویتشتت انتباهه ویسیطر على تفکیره نظرة الجمهور له وتقییمهم لأدائه وبالتالى یؤدى ذلک إلى انزعاجه وشعوره بالتوتر والإرتباک والإنفعال الزائد مع استثارة الجهاز العصبى وظهور بعض التغیرات الفسیولوجیة کسرعة التنفس وزیادة ضربات القلب وتقلصات بالمعدة وغیرها، ومع تکرار مواقف التنافس الضاغطة یصبح القلق سمة من سمات اللاعب الریاضى وهو ما یسمى بسمة قلق المنافسة الریاضیة .

وتتفق الباحثة مع ما أشار إلیه بیشارات ( Besharat etal.2012:17) فى أن الکمالیة اللاتوافقیة تعوق قدرة الریاضى عن الأداء الجید بدلا من أن تساعد علیه وبالتالى تمثل عائقا أمام الریاضى فالکمالیة سمة شخصیة یتمیز من یتسم بها بالسعى لأداء لا تشوبه شائبة ووضع معاییر عالیة بشکل مفرط لأدائه وعدم المرونة واستمرار مشاعر السخط وعدم الرضا إذا لم تتحقق هذه المعاییر وهذا بدوره یؤدى إلى إضعاف ثقة الریاضى بنفسه وتزید من احتمالات الفشل والإحباط ویصرف ترکیزه عن الأداء الجید ویثیر القلق التنافسى لدیه .

نتائج الفرض الرابع ومناقشتها :

وینص على أنه " توجد علاقة ارتباطیة دالة احصائیاً بین درجات الأفراد علی مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة (الدرجة الکلیة والأبعاد) والدرجة الکلیة لمقیاس التحمل النفسى ". وللتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة بحساب معامل ارتباط بیرسون ویعرض جدول( 39 ) معاملات الارتباط لمقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة (الدرجة الکلیة والأبعاد) والدرجة الکلیة لمقیاس التحمل النفسى .

جدول ( 39  )

معاملات الارتباط بین مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة (الدرجة الکلیة والأبعاد)  والدرجة الکلیة لمقیاس التحمل النفسى ن= (263 )

الأبعاد

التحمل النفسی

المعرفی

0.527-**

الجسمی

0.471-**

النفسی

0.514-**

الدرجة الکلیة

0.532-**

مستوى الدلالة عند ( 0.01 )  = (0.148) وعند 0.05 =(0.118)

تبین من جدول( 39 ) السابق وجود علاقة ارتباطیة سالبة ودالة إحصائیا عند مستوى دلالة (0.01) بین درجات البعد الأول والثانى والثالث  والدرجة الکلیة  لمقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة والدرجة الکلیة لمقیاس التحمل النفسى .

مناقشة نتیجة الفرض الرابع

تتفق هذه النتیجة مع نتیجة دراسة خمیس (2014) والتى توصلت إلى وجود علاقة ارتباطیة سالبة بین قلق المنافسة الریاضیة والتحمل النفسى حیث أظهرت النتائج انخفاض مستوى التحمل النفسى لدى اللاعبات وارتفاع مستوى قلق المنافسة لدیهن .

وترى الباحثة أنه عندما یمتلک الریاضى القدرة على التعامل المرن مع الأحداث والضغوط التی یواجهها فى مواقف التنافس دون عواقب تکیفیة سیئة وکذلک قدرته على مواجهة معتقدات وأفکار الآخرین (من زملاء فریقه أو أفراد الفریق المنافس وکذلک المدربین والحکام والجمهور) والتى ربما تختلف أو تتناقض مع أفکاره ومعتقداته هذا من شأنه أن یحمیه من التعرض للإصابة بقلق المنافسة الریاضیة، أما عندما یفشل الریاضى فى تحمل أو مواجهة تلک الضغوط التی یتعرض لها أثناء المنافسات أو فى حیاته عامة هذا من شأنه أن یجعله عرضه للإصابة بالإضطرابات النفسیة ولاسیما قلق المنافسة الریاضیة والذى یصبح نتیجة تعرضه للعدید من مواقف المنافسة المتکررة سمة من سمات شخصیته .

ویؤکد ذلک ما أشار إلیه فروید فى أن اضطراب الصحة النفسیة ونشوء العصاب یحدث بسبب الصراع بین منظم الشخصیة ومکوناتها وضعف تحمل الأنا وعدم قدرته على التوفیق أو الوصول إلى حل الصراع الذى یحدث بین النظم ومطالب الواقع وبالتالى تقل قدرة الفرد على التحمل النفسى لما یعترضه من ضغوط فیصبح عرضه للإصابة بالقلق   (خمیس706:2014)

ویتفق ذلک مع ما أشار إلیه حبش(48:2010) فى أن الریاضى الذى یمتلک سمة التحمل النفسى یکون على درایة ومعرفة بطریقة علاج المواقف الإنفعالیة التی یواجهها أثناء المنافسة والتى تزید من استثارته فهو یستطیع أن یسیطر على انفعالاته فى هذه المواقف الضاغطة وبالتالى تقل لدیه سمة قلق المنافسة أما عندما یقل لدیه مستوى التحمل النفسى فلا یستطیع السیطرة على انفعالاته وبالتالى یصبح عرضه للإصابة بالقلق المنافسة الریاضیة .

نتائج الفرض الخامس ومناقشتها:

 ینص الفرض على أنه " یمکن التنبؤ بسمة قلق المنافسة الریاضیة من خلال أبعاد الکمالیة والتحمل النفسی " . وللتحقق من صحة هذا الفرض، قامت الباحثة باستخدام تحلیل الانحدار المتعدد لقیاس مدى امکانیة التنبؤ بسمة قلق المنافسة من خلال أبعاد الکمالیة والتحمل النفسی .

        وقد قامت الباحثة أولاً بالاطمئنان على تحقق الافتراضات الأساسیة لاستخدام تحلیل الانحدار المتعدد وهی اعتدالیة البیانات وعدم وجود ازدواج خطى بین المتغیرات المستقلة حیث بلغت قیمة عامل تضخم التباین variance inflation factor(1.00) وهذه القیمة أصغر من القیمة التى تشیر الى وجود ازدواج خطى بین المتغیرات وهی القیمة 10 مما یدل على عدم وجود ازدواج وکفایة حجم العینة والذی یشترط أن یکون حجم العینة مساویاً على الأقل لأربعة أضعاف عدد المتغیرات المستقلة وتجانس أو ثبات تباین البواقى کما کانت قیمة اختبار دوربن واطسون  Durbin Watson Test. أقل من القیمة الجدولیة للاختبار عندما تکون العینة (263) وعدد المتغیرات المستقلة (6 ) .

        باستخدام اختبار تقدیر دالة الانحدار وجد أن أنسب نموذج للعلاقة بین سمة قلق المنافسة الریاضیة وأبعاد الکمالیة والتحمل النفسى هو النموذج الخطی وبلغت قیمة ٌR2  (0.483) وهی قیمة متوسطة وتعنى إمکانیة تفسیر التغیر فی سمة قلق المنافسة الریاضیة بنسبة 48% مما یعنى قدرة النموذج علی تفسیر العلاقة بنفس الدرجة. وبلغت قیمة ف (39.807) وهی قیمة دالة عند مستوی معنویة ( 0.01 ) وبلغت قیمة الثابت 69.797 وهی دالة احصائیاً.

جدول( 40 )

تحلیل الانحدار المتعدد للمتغیرات النفسیة فی التنبؤ بسمة قلق المنافسة الریاضیة ( ن = 263)

 

الارتباط

R

معامل

التحدید

قیمة ف

المتغیر

المستقل

قیمة

الانحدار

B

الانحدار

المتعدد

Beta

قیمة

ت

الدلالة

الإحصائیة

 

 

 

39.807

 

 

 

 

 

قلق المنافسة

0.695

0.483

 

التحمل

-1.069

-0.301

-5.853

0.01

نقد الذات

0.754

0.201

2.232

0.05

التدقیق فى الأداء

1.012

0.254

2.953

0.05

المعاییر العالیة لتقییم الاخرین

0.531

0.127

1.720

غ.د

الحاجة للاستحسان

0.390

0.130

1.385

غ.د

الاهتمام بالأخطاء

1.225

0.300

3.547

0.01

وتشیر النتائج فى جدول ( 40 ) أن التحمل النفسی وأبعاد الکمالیة (نقد الذات. التدقیق فى الأداء . الإهتمام بالأخطاء )  کانت منبئة بقلق المنافسة فیما عدا بعدی المعاییر العالیة لتقییم الاخرین والحاجة للاستحسان حیث کانت قیمة ت غیر دالة احصائیاً.

 

وفیما یلی معادلة الانحدار:

سمة قلق المنافسة= 69.797+(-1.069× التحمل)+ (1.225× الاهتمام بالأخطاء) + (1.012× التدقیق فی الاداء)+ (0.754× نقد الذات).

مناقشة نتائج الفرض الخامس :

بالنظر إلى قیم ت نجد أن أعلی قیم ت کانت للتحمل النفسى یلیه الاهتمام بالاخطاء ثم التدقیق فى الأداء ثم نقد الذات باعتبارها أقوی المسهمات فى التنبؤ بینما کانت متغیرات المعاییر العالیة لتقییم الاخرین والحاجة  للاستحسان غیر دالة احصائیاً.

وتتفق هذه النتیجة مع ما أشار إلیه دویغر (105:2015) فى أن امتلاک اللاعب لمستوى جید من التحمل النفسى یؤدى إلى زیادة التحدى والصمود والإرادة ویقلل من القلق المصاحب للاعب أثناء المنافسة ولهذا فإن اللاعب یتعلم خلال حیاته ومن الخبرات التی یتعرض لها کیف یتحمل ویتعایش مع الموقف الضاغط فإن لم یتمکن من ذلک فإنه سیواجه صعوبات لا یستطیع التوافق معها أثناء المنافسة من أهمها شعوره بالقلق فکلما ضعفت قوة التحمل النفسى کلما زاد مستوى قلق المنافسة لدى اللاعب .

ویؤکد ذلک ما أشار إلیه عبد الکافى (160:2005) فى أن مهارة اللاعب فى الملعب لا تحتاج إلى صفات بدنیة (قوة، سرعة، ...إلخ) بقدر ما یحتاج إلیه من مهارات نفسیة مثل الترکیز و الإدارة والثقة بالنفس والقدرة على التحمل النفسى والجرأة على المواجهة مع إنجاز الأعمال المطلوبة بالمستوى المطلوب وهذه مقومات النجاح فى الحیاة والحافز الذى یدفع الإنسان لتحقیق النتائج المنشودة وعدم امتلاک اللاعب لهذه المهارات تجعله عرضه للإصابة بالإضطرابات النفسیة والعصابیة أثناء تعرضه لمواقف المنافسة .

وترى الباحثة أن قلة التحمل لدى اللاعب تنتج عن قلة الخبرة الریاضیة وعدم التحکم فى الإنفعالات فالتحفیز الناجم الذى یوفره المدرب للاعب والظروف المحیطه به من شأنه أن یزید من الأداء المهارى خلال مواقف التنافس لذا فإن المدرب الناجح یعد ماهرا فى تنظیم طاقات اللاعبین البدنیة والنفسیة وکیفیة التحکم والسیطرة على أفکار ومشاعر اللاعبین أثناء المنافسة مما یجعل الأداء یتطور باتجاه سلیم حیث یوجه المدرب اللاعب إلى التحکم فى الغضب والنرفزة ومحاولة الإستفادة من النصائح المتوفرة فى سبیل تحمل أى ضغط أو موقف مفاجئ یتعرض له اللاعب أثناء اللعب وبالتالى ینخفض لدیه الشعور بقلق المنافسة .

کما تتفق الباحثة مع ما أشار إلیه خمیس (711:2014) بأن رفع مستوى التحمل النفسى لدى الریاضین یقلل من عامل القلق (قلق المنافسة) ویحقق نتائج جیدة أى ینعکس ذلک بصورة إیجابیة على أداء اللاعب المهارى ویتم ذلک من خلال الإعداد النفسى الجید من قبل المدرب خلال فترة التدریب وتعوید اللاعب على کیفیة مواجهة الظروف الصعبة بحکمة وبدون عصبیة من أجل الإستفادة من هذا بشکل إیجابى لرفع المستوى المهارى وتحقیق الإنجاز الجید للفریق.

کما تتفق هذه النتیجة مع نتیجة دراسة بیشارات وآخرون

((Besharat et al.2012والتى أشارت إلى وجود علاقة ارتباطیة بین قلق المنافسة والکمالیة وأن هناک ثلاث أبعاد من أبعاد الکمالیة منبأة بالقلق التنافسى لدى الریاضیین .کما تتفق مع دراسة دیلیجارد( Delegard.2004 ) والتى توصلت إلى وجود علاقة ارتباطیة موجبة بین الکمالیة السلبیة والقلق کما أنه یمکن التنبؤ بالکمالیة السلبیة من خلال قلق الحالة وقلق السمة .

ویتفق ذلک مع ما أشار إلیه محمود ( 2010 : 40 ) بأن هناک مجموعة من المتغیرات المعرفیة والتى تعد عوامل دینامیة فى فهم علاقة الکمالیة بالقلق منها نقد الذات والإهتمام بالأخطاء .

ویتفق ذلک مع ما أشار إلیه مصطفى وأحمد (262:2011) فى أن الکمالیین العصابیین یضعون لأنفسهم مستویات غیر واقعیة وأهدافا مستحیلة ویحاربون ویناضلون من أجل الوصول لتلک المستویات مما یشعرهم بالعجز ومن ثم ینخفض تقدیر الذات لدیهم ویعتبرون الفشل الجزئى فشل تام حیث ینظرون للأداء إما أن یکون نجاح تام أو فشل تام وعندما یعجزون عن الوصول لتلک المستویات یشعرون بالقلق والتوتر وبالتالى ینعکس على أدائهم .

فى ضوء نتائج البحث الحالى وتفسیراتها توصى الباحثة بما یلى:

1-    التوسع فى الدراسات العربیة التی تناولت العلاقة بین متغیرات البحث الحالى.

2-    ضرورة تواجد أخصائى نفسى ریاضى ضمن الجهاز الإدارى والفنى للریاضین لتهیئتهم نفسیا فى مواجهة المواقف التنافسیة .

3-    استخدام الإختبارات النفسیة کوسیلة موضوعیة لتقییم سمة قلق المنافسة الریاضیة لللاعبین .

4-    ضرورة تفهم اللاعب لإمکانیاته وقدراته النفسیة والبدنیة والمهاریة وعدم تقبله لما یفوق قدراته وإمکانیاته لوقایته من الإجهاد والتوتر والقلق .

5-  على المدرب والأخصائى النفسى مساعدة اللاعبین على رفع مستوى التحمل النفسى لدیهم من خلال التمرینات الریاضیة والخطط والبرامج  الارشادیة حتى یقلل من سمة قلق المنافسة الریاضیة لدیهم .

6-    زیادة المشارکات الداخلیة والخارجیة والتى من شأنها أن تزید من التحمل النفسى وتقلل قلق المنافسة .

7-    العمل المتواصل على تذلیل الصعوبات التنافسیة المسببة للخوف والقلق ومحاولة الوقوف عندها وتحلیلها مع اللاعب من أجل إقلالها ومن ثم إزالتها .

البحوث المقترحة

من خلال النتائج التی أسفر عنها البحث الحالى تقترح الباحثة إجراء المزید من البحوث مثل:

  • سمة قلق المنافسة الریاضیة وعلاقتها بالسلوک العدوانى لدى عینة من الریاضین .
  • فاعلیة برنامج إرشادى معرفى سلوکى لخفض الکمالیة اللاتوافقیة لدى الریاضیین وأثره فى خفض سمة قلق المنافسة الریاضیة لدیهم .
  • سمة قلق المنافسة الریاضیة وعلاقتها بجودة الحیاة لدى عینة من الریاضین .
  • برنامج تدریبى سلوکى لرفع مستوى التحمل النفسى وأثره فى خفض سمة قلق المنافسة لدى الریاضین .
  • دینامیة شخصیة الریاضى ذو الکمالیة اللاتوافقیة .

 

 

 


المراجع

أولا : المراجع العربیة

-          ابن منظور (ب – ت) : لسان العرب . مادة (حمل) ، الجزء الحادى عشر ، دار صفاء للنشر ، بیروت .

-          أبو زید ، إبراهیم خلاف وجزر ، إبراهیم السید أحمد السعید (2000) : قلق المنافسة الریاضیة ودافعیة الإنجاز لدى ممارسى بعض الأنشطة الریاضیة الفردیة والجماعیة (دراسة مقارنة) ، المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة. جامعة حلوان ، العدد (34) .ص ص 23 - 50

-          أرنوط ، بشرى إسماعیل أحمد (2016) : قائمة الکمالیة ، مکتبة الأنجلو المصریة ، القاهرة .

-          الحراملة ، أحمد عبد الرحمن (2016) : مستوى قلق المنافسة الریاضیة لدى عینة من الریاضین . المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة . جامعة حلوان، العدد (78) ، ص ص 35 – 48 .

-          الرجیب ، یوسف على فهد (2007) : الدافعیة للتحصیل وعلاقتها بقیمة الذات والکمالیة لدى طلبة الجامعة ، مجلة دراسات الطفولة ، جامعة عین شمس ، مجلد (10) ، العدد (35) ، ص ص 1 – 25 .

-          الزمخشرى (1985) : أساس البلاغة ، مادة (حمل) ، الجزء الأول ، الطبعة الثالثة ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، القاهرة .

-          القریطى ، عبد المطلب أمین والصاوى ، دالیا یسرى یحیى وشند ، سمیرة محمد ابراهیم (2015) : الخصائص السیکومتریة لمقیاس الکمالیة العصابیة لدى المراهقین ، مجلة الإرشاد النفسى ، جامعة عین شمس . العدد (41) ،  ص ص 709 – 748 .

 

-          باظة ، آمال عبد السمیع (2000): استبیان المیول الکمالیة العصابیة (کراسة التعلیمات) ، مکتبة الأنجلو المصریة ، القاهرة .

-          بدران ، عمرو حسن أحمد وعلى ، محمد الشحات إبراهیم و محمد ، أحمد محمد الشافعى والحکیم ، کریم محمد محمود (2014) : قلق المنافسة الریاضیة وعلاقته بمهارات الإتصال لدى لاعبى کرة القدم ، المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة ، العدد (22) ، ص ص 219 – 244 .

-          بدران ، عمرو حسن أحمد و حسن ، اسلام عبد الباسط جبر وعلى ، محمد الشحات إبراهیم والبحراوى ، محمد فتحى یوسف (2016) : تأثیر برنامج إسترخائى على قلق المنافسة الریاضیة وعلاقته بالمستوى الرقمى لناشئى سباحة 100 م حرة ، المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة  ، مصر ، العدد (26) ، ص ص 143 – 169.

-          بدوى ، ممدوح محمود مصطفى (2015) : برنامج ارشادى لخفض الکمالیة اللاتوافقیة وأثره على بعض الاضطرابات النفسیة المرتبطة بها لدى الفائقین عقلیا من طلاب الجامعة ، رسالة دکتوراة ، کلیة التربیة للبنین بالقاهرة ، جامعة الأزهر .

-          جابر ، جابر عبد الحمید وکفافى ، علاء الدین (1993) : معجم علم النفس والطب النفسى ، ج 6 ، مکتبة دار النهضة العربیة ، القاهرة .

-          حبش ، حیدر ناجى (2010) : التحمل النفسى وعلاقته ببعض السمات الشخصیة لطالبات قسم التربیة الریاضیة بجامعة الکوفة ، مجلة علوم التربیة الریاضیة ، جامعة بابل ، المجلد (3) ، العدد (2) ، ص ص22-57

-          حسین ، صفاء صالح (2001) علاقة التوجة الریاضى التنافسى بالثقة الریاضیة وحالة قلق المنافسة ومستوى الأداء لدى لاعبات الکاراتیة ، المؤتمر العلمى الدولى – الریاضة والعولمة – کلیة التربیة الریاضیة للبنین جامعة حلوان . مجلد (11) ، ص ص 211 – 225.

-          خمیس ، شیماء على (2014) : التحمل النفسى وعلاقته بقلق المنافسة لدى لاعبات کرة الطائرة ، مجلة جامعة بابل (العلوم الإنسانیة) ، العراق ، المجلد (22) العدد (3) ، ص ص 704 – 715 .

-          دویغر ، مهدى على (2015) : دراسة مقارنة فى التحمل النفسى وقلق المنافسة لدى لاعبى کرة القدم المنتقلین وغیر المنتقلین بین اندیة محافظة میسان للموسم الکروى(2013 / 2014) ، مجلة علوم التربیة الریاضیة ، الجامعة العراقیة ، بغداد ، ص ص 103 – 119.

-          صقر ، صباح على محمد (1994) : قلق المنافسة الریاضیة والسمات الانفعالیة وعلاقتهما بنتائج البطولات لدى المبارزین ، المؤتمر العلمى ( الریاضة والمبادئ الأولمبیة – التراکمات والتحدیات ) ، کلیة التربیة الریاضیة للبنین بالهرم ، جامعة حلوان ، مجلد (1) ، ص ص 95 – 119 .

-          عبد الخالق ، شادیة أحمد (2005) : استخدام نظریة الاختیار وفنیات العلاج الواقعى فى خفض اضطرابات الکمالیة العصابیة ، المجلة المصریة للدراسات النفسیة ، المجلد (15) ، العدد (46) ، ص ص 215 – 266.

-          عبد الکافى ، اسماعیل عبد الفتاح (2005) : اختبارات الذکاء والشخصیة مرکز الإسکندریة للکتاب ، مصر .

-          عریشى ، صدیق أحمد (2016) : الإرجاء الأکادیمى وعلاقتة بالکمالیة وقلق الإختبار لدى طلاب المرحلة الثانویة بمنطقة جازان ، مجلة الارشاد النفسى ، جامعة عین شمس ، العدد (48) ، ص ص 81 – 119.

-          علاوى ، محمد الحسن (1998) : موسوعة الاختبارات النفسیة للریاضین ، ج 11 ، مرکز الکتاب للنشر والتوزیع ، القاهرة .

 

-          غریب ، إیناس محمود و عبدالعزیز ، أحلام حلمى (2016): الفروق بین مرتفعى ومنخفضى الکمالیة والطمأنینة النفسیة فى ضوء أسالیب التفکیر لدى الطالبات السعودیات بالمرحلة الجامعیة ، مجلة قطاع الدراسات الإنسانیة ، جامعة الأزهر بالقاهرة ، العدد السابع عشر ، ص ص 81 – 166.

-          فضل الله ، أمانى عبد الله على (2015) : سمة قلق المنافسة فى المجال الریاضى ، المجلة الأوروبیة لتکنولوجیا علوم الریاضة – الأکادیمیة الدولیة لتکنولوجیا الریاضة بدبى – الإمارات ، عدد (6) ، ص ص 101 – 108 .

-          محمود ، عبدالله جاد (2010) : الکمالیة لدى عینة من معلمى التعلیم العام فى علاقتها ببعض إضطرابات القلق والبارانویا لدیهم ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة المنصورة ، العدد (72) ، مجلد (2) ، ص ص 3 – 55.

-          مرقس ، بهاء متى روفائیل (2003) : التحمل النفسى لدى المراهقین وعلاقته بالعجز والجنس والترتیب الولادى ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة / بن رشد – جامعة بغداد .

-          مصطفى ، ولاء ربیع و أحمد ، هویدا حنفى (2011) : التنبؤ بالکمالیة العصابیة لدى طلاب الجامعة الموهوبین أکادیمیا وعلاقتها ببعض المتغیرات النفسیة لدیهم ، مجلة العلوم التربویة ، مصر ،  العـدد الثانى ، الجــزء الثانى ، ص ص 261 – 301 .115033 /Record/search.mandumah.com // http

-          معین ، حسن حافظ عبد الله (2003) : العلاقة بین مصادر الثفة بالنفس والقیم التربویة لدى لاعبى الألعاب الریاضیة فى الجامعات الفلسطینیة ، رسالة دکتوراة ، کلیة التربیة الریاضیة البدنیة ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا .

-          مهران ، آیة أحمد عبدالعال (2016) : الکمالیة وعلاقتها بالقلق الاجتماعى لدى عینة من الصم ، رسالة ماجستیر ، معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس .

-          یحیى ، هالة نبیل ( 2002 ) : قلق المنافسة والتوجة التنافسى وعلاقتهما بمستوى أداء لاعبات الجودو ، مجلة بحوث التربیة الشاملة ، مجلد ( 1 ) ، ص ص 182 – 203
  94363 /Record/search.mandumah.com // http

-          یس ، عاصى فاتح (2008) : قلق المنافسة الریاضیة وعلاقته بالإنجاز الریاضى فى مسابقة الوثب الطویل لدى شباب العراق ، المؤتمر العلمى الدولى الثالث (تطویر المناهج التعلیمیة فى ضوء الإتجاهات الحدیثة وحاجة سوق العمل ) ، کلیة التربیة الریاضیة للبنات ، جامعة الزقازیق ، مجلد (11) . ص ص 43 - 53 .

المراجع الأجنبیة :

Asghar. E.. Wang. X.. Linde. K.. & Alfermann. D. (2013). Comparisons between Asian and German male adolescent athletes on goal orientation. physical self-concept. and competitive anxiety. International Journal of Sport and Exercise Psychology11(3). 229-243.

Aycan. A. (2014). Examining the Relationships between Task Cohesion. Self-Efficacy. and Competitive Trait Anxiety in College Team Sports. Sport Journal. 2014. p1-1. 1p.

Besharat. Mohammad Ali; Hoseini. Seyedeh Asma; (2012) Perfectionism and competitive anxiety in athletics. Developmental Psychology: Journal of Iranian Psychologists. Vol 8(33). Fal 2012 pp. 15-26. Publisher: Islamic Azad University

Delegard. D. (2004). The role of perfectionism in anxiety. self-esteem and internalized shame. Unpublished Doctorate Thesis. Marquette University. Wisconsin. USA.‏

Fernandes. M. G.. Nunes. S. A. N.. Vasconcelos-Raposo. J.. & Fernandes. H. M. (2013). Factors influencing competitive anxiety in Brazilian athletes. Revista Brasileira de Cineantropometria & Desempenho Humano15(6). 705-714.‏

Gotwals. J. K.. & Dunn. J. G. (2007). An examination of the relationship between sport-based perfectionism and competitive trait anxiety among male intercollegiate ice hockey players. Journal of Sport & Exercise Psychology29.‏

Haddera. T. A. (2015). Assessing the Relationships between Competitive Trait Anxiety. Self-Efficacy and Task Cohesion in Male and Female University Team Sports. CLEAR International Journal Of Research In Management. Sciences & Technology5(10). 1-11.

Hewitt.p. & Flett.G. (2002) Dimensions of perfectionism. daily stress and depression : A test of the specific vulnera bility hypo thesis. Journl of Abnormal psychology . V . 102(1) pp . 58 – 66

Koivula. N.. Hassmén. P.. & Fallby. J. (2002). Self-esteem and perfectionism in elite athletes: effects on competitive anxiety and self-confidence. Personality and individual differences32(5). 865-875.‏

‏Ladan.H7&Norteza.L.(2015).Test Anxiety as a mediator between perfectionism and Academic procrastination .Journal of teaching and Education.3(3) . pp :509 – 520

Lorimer. R. (2006). The relationship between self-presentational concerns and competitive anxiety: the influence of gender. International Journal of Sport Psychology37(4). 317-329.‏

Martens. R. (1977). Sport Competition Anxiety Test. Champaign. IL: Human Kinetics.

Martinengo. L.. Bobbio. A.. & Marino. E. (2012). Psychometric properties of the Italian version of the revised Competitive State Anxiety Inventory-2. Bolletting de Psicologia Applicata263. 53-59.

Pineda-Espejel. H. A.. Alarcón. E.. Trejo. M.. Chávez. C.. & Arce. R. (2016). personal  factors associated with  pre competitive anxiety in elite  gymnasts. Science of Gymnastics Journal. 8(3). 271

Smith. R.E.. Smoll. F.L.. Cumming. S.P.. & Grossbard. J.R. (2006). Measurement of multidimensional sport performance anxiety in children and adults: The Sport Anxiety Scale-2. Journal of Sport and Exercise Psychology. 28. 479-501

Stober.J; & otto.K.(2006) . positive conceptions of perfectionism : Approaches . evidence. challenges . Personality and social psychology Review. 10 . 4 . 295 - 319

Stoeber. J.. Otto. K.. Pescheck. E.. Becker. C.. & Stoll. O. (2007). Perfectionism and competitive anxiety in athletes: Differentiating striving for perfection and negative reactions to imperfection. Personality and Individual Differences42(6). 959-969.

Winder. T. (2017). Associations between Perfectionism. Anxiety. and Performance in Adolescent Competitive Gymnasts (Doctoral dissertation. Keiser University).‏


ملحق (1)

قائمة بأسماء السادة المحکمین الذین تم عرض مقاییس الدراسة علیهم لتحکیمها ( مرتبة أبجدیا )

م

الأســـــــم 

التخصص

جهة العمل

1

أ . م . د / سامح أحمد سعادة

صحة نفسیة

کلیة التربیة، جامعة الأزهر بالقاهرة  

2

أ. د/ کریمة عبد المنعم مهدى

علم نفس

کلیة الدراسات الإنسانیة. فرع جامعة الأزهر یالدقهلیة

3

أ. د/ عزة شوقى الوسیمى

علم نفس الریاضى

کلیة التربیة الریاضیة . جامعة طنطا

4

أ . د/ محمد السید عبد الرحمن

صحة نفسیة

کلیة التربیة، جامعة الزقازیق  

5

أ . د/ نهلة متولى السید

علم نفس

کلیة الدراسات الإنسانیة. فرع جامعة الأزهر یالدقهلیة

6

أ . د/ وجیهة محمد التابعی

علم نفس

کلیة الدراسات الإنسانیة. فرع جامعة الأزهر یالدقهلیة

 

 


ملحق (2) مقیاس سمة قلق المنافسة الریاضیة

م

العبــــــــارة

تنطبق علیا دائماً

تنطبق علیا کثیراً

تنطبق علیا أحیاناً

تنطبق علیا قلیلاً

لاتنطبق علیا إطلاقاً

1

أجد صعوبة فى الترکیز فیما یخبرنى به المدرب

 

 

 

 

 

2

أحس بما یشبه الألم فى بعض أجزاء جسمى

 

 

 

 

 

3

أثق فى قدراتى على مواجهة التحدیات

 

 

 

 

 

4

یتأثر ترکیزى سلبیا بسبب ما أشعر به من قلق

 

 

 

 

 

5

أشعر بخفقان فى قلبى

 

 

 

 

 

6

أجید السیطرة على أعصابى

 

 

 

 

 

7

أشعر بالاسترخاء الذهنى

 

 

 

 

 

8

أحس  بضیق فى التنفس

 

 

 

 

 

9

أخشى عدم قدرتى الأداء تحت الضغط

 

 

 

 

 

10

أشعر بعدم قدرتى على التفکیر بشکل صحیح

 

 

 

 

 

11

أخشى التنافس فى المواقف التى تحتاج طاقة بدنیة قویة

 

 

 

 

 

12

أشعر بالخوف من إحتمال حدوث ما یهدد أمنى وسلامتى

 

 

 

 

 

13

یصعب علیا الترکیز فیما أقوم به من أعمال

 

 

 

 

 

14

شهیتى للطعام غیر جیدة

 

 

 

 

 

15

معنویاتى منخفضة

 

 

 

 

 

16

یتشتت انتباهى فى أبسط المواقف

 

 

 

 

 

17

أشعر بسخونة فى جسدى

 

 

 

 

 

18

أنا مهموم بعدم استطاعتى الأداء الجید

 

 

 

 

 

19

أسرح کثیراً ولا أنتبه لمن حولى

 

 

 

 

 

20

أشعر باضطرابات فى معدتى

 

 

 

 

 

21

أرتبک کثیرا دون سبب واضح

 

 

 

 

 

22

أستطیع التفکیر بشکل سلیم فیما یواجهنى من أمور

 

 

 

 

 

23

أشعر بجفاف فى حلقى

 

 

 

 

 

24

یقلقنى عدم تحقیق أهدافى

 

 

 

 

 

25

یشغل تفکیرى تقییم المدرب لأدائى

 

 

 

 

 

26

أشعر بصداع فى رأسى

 

 

 

 

 

27

أحس بعدم الاستقرار النفسى

 

 

 

 

 

28

یضطرب تفکیرى عندمواجهة الجمهور

 

 

 

 

 

29

اشعر براحة واسترخاء فى عضلات جسمى

 

 

 

 

 

30

أغضب وأثور لأتفة الأسباب

 

 

 

 

 

31

أفکر فى عواقب الفشل

 

 

 

 

 

32

أشعر بالطمأنینة

 

 

 

 

 

33

أتذکر بسهولة ما تلقیته من تعلیمات فى الوحدات التدریبیة

 

 

 

 

 

 


ملحق (3) مقیاس الکمالیة للریاضیین

م

العبـــــــــارة

تنطبق علیا دائماً

تنطبق علیا کثیرا

تنطبق علیا أحیاناً

تنطبق علیا قلیلاً

لاتنطبق علیا إطلاقاً

1

أنتقد ادائى للوصول للأفضل

 

 

 

 

 

2

أکرر تعلیمات المدرب أکثر من مرة لأنفذها بشکل أفضل

 

 

 

 

 

3

أوجه اللوم للآخرین عندما لا یقومون بعمل ما على نحو التمام والکمال

 

 

 

 

 

4

أعتقد أنه من الضرورى أن یکون الشخص محبوباُ ومؤیدا من جمیع المحیطین به

 

 

 

 

 

5

أرى أن إرتکاب خطأ فى أى عمل یعد کارثة کبرى

 

 

 

 

 

6

أحاسب نفسى عندما لا یکون أدائى على درجة عالیة من الکمال

 

 

 

 

 

7

أتحدى قدراتى لأعطى أداء أفضل

 

 

 

 

 

8

أشعر أن أداء الآخرین لیس جیداٌ بما فیه الکفایة

 

 

 

 

 

9

أنتظر عبارات الشکر والتقدیر من الآخرین على أى أداء أقوم به

 

 

 

 

 

10

أهتم بأخطائى السابقة لدرجة أنها تؤثر على أدائى الحالى

 

 

 

 

 

11

أحتقر ذاتى عندما توجد أخطأ فى أدائى

 

 

 

 

 

12

أحاول جاهداٌ التحسین من أدائى

 

 

 

 

 

13

أفضل أن یصل الآخرون إلى معدلات نجاح مرتفعة فى کل الجوانب

 

 

 

 

 

14

أسعى للوصول إلى درجة الامتیاز فى أدائى للحصول على ثناء الآخرین

 

 

 

 

 

15

أتجنب القیام بأداء بعض المهام التى أکلف بها خوفاٌ من الوقوع فى الخطأ

 

 

 

 

 

16

أفتخر بنفسى عندما أنجز أعمالى وإن لم تصل إلى درجة الکمال

 

 

 

 

 

17

أحرص على أداء الأعمال التى أکلف بها بشکل مثالى

 

 

 

 

 

18

یصعب علیا أن أتقبل توجیهات الآخرین لعدم ثقتى فى قدراتهم

 

 

 

 

 

19

أتوقف عن انجاز أى عمل عندما أشعر بأنه لا یحوز رضا واستحسان الآخرین

 

 

 

 

 

20

عندما أفشل فى موقف ما یظل کثیراٌ فى ذاکرتى

 

 

 

 

 

21

أعتقدأننى شخص فاشل إذا لم أصل إلى الأفضل فى أدائى

 

 

 

 

 

22

أنشغل بالترتیب والتنسیق فى کل عمل أقوم به

 

 

 

 

 

23

أوجه الآخرین إلى إنجاز أقصى ما یتطلبه الموقف

 

 

 

 

 

24

أجید فى أدائى لأنال إعجاب الآخرین وتقدیرهم

 

 

 

 

 

25

أتقبل أخطائى وأعتبرها دروسا مفیدة أتعلم منها

 

 

 

 

 

26

أشعر بعدم الرضا إذا لم أوفق فى أدائى

 

 

 

 

 

27

أنشد الأفضل دائما و أصر على الوصول إلیه

 

 

 

 

 

28

أطلب من الآخرین أن یقوموا بترتیب وتنسیق الأعمال التى یقومون بها

 

 

 

 

 

29

أخشى فقدان احترام الآخرین إذا لم یکن أدائى مثالیاٌ

 

 

 

 

 

30

تکرار الخطأ فى أدائى یجعلنى أشعر بالتوتر والقلق

 

 

 

 

 

31

أشعر بأننى شخص ناجح وذو قیمه

 

 

 

 

 

32

أعدل من أدائى حتى یظهر على أکمل وجه

 

 

 

 

 

33

أرى أن أداء الآخرین لا یصل إلى مستوى المعاییر التى أتوقعها منهم

 

 

 

 

 

34

أهتم بتعلیقات الآخرین على ما أقوم به

 

 

 

 

 

35

أشعر بالإحباط عندما یوجد بعملى خطأً واحداٌ

 

 

 

 

 

36

أرى أن ثناء الآخرین ومدحهم لى على أى نجاح أو انجاز مجاملة لى

 

 

 

 

 

37

حرصى الشدید على إنجاز عملى بإتقان یعوق أدائى

 

 

 

 

 

38

أنتقد الأخرین بقسوة

 

 

 

 

 

39

أنزعج إذا لم یصل أدائى إلى مستوى توقعات الآخرین

 

 

 

 

 

40

أحرص بشدة على أن یکون أدائى خالیا من الأخطاء

 

 

 

 

 

41

أعبر عن أدائى بحریة تامة لثقتى بنفسى

 

 

 

 

 

42

أدقق فى أداء عملى وإن ترتب على ذلک تأخره عن الموعد المحدد له

 

 

 

 

 

43

أثور عندما أجد خطأٌ واحداٌ فى أداء الآخرین

 

 

 

 

 

44

یؤلمنى تجاهل الآخرون لأدائى

 

 

 

 

 

45

أستغرق وقتاٌ طویلاٌ فى أداء عمل ما لیکون خالیا من الأخطاء

 

 

 

 

 

46

أتعجب عندما یصرح لى أحد الزملاء بأننى شخص ناجح وذو قیمة

 

 

 

 

 

47

أطلب من الآخرین أن یکونوا الأفضل فى کل شئ

 

 

 

 

 

48

أخشى أن یحکم الآخرون على عملى بالفشل

 

 

 

 

 

49

یزعجنى وجود خطأٌ واحداٌ فى أدائى

 

 

 

 

 

50

أغضب لعدم إلتزام  الآخرین بالقوانین

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



[1] الکلیات التى تم التطبیق بها : کلیة التربیة الریاضیة بطنطا – کلیة التربیة الریاضیة بنین بدمیاط الجدیدة – کلیة التربیة الریاضیة للبنات بالخانکة .

أولا : المراجع العربیة
-          ابن منظور (ب – ت) : لسان العرب . مادة (حمل) ، الجزء الحادى عشر ، دار صفاء للنشر ، بیروت .
-          أبو زید ، إبراهیم خلاف وجزر ، إبراهیم السید أحمد السعید (2000) : قلق المنافسة الریاضیة ودافعیة الإنجاز لدى ممارسى بعض الأنشطة الریاضیة الفردیة والجماعیة (دراسة مقارنة) ، المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة. جامعة حلوان ، العدد (34) .ص ص 23 - 50
-          أرنوط ، بشرى إسماعیل أحمد (2016) : قائمة الکمالیة ، مکتبة الأنجلو المصریة ، القاهرة .
-          الحراملة ، أحمد عبد الرحمن (2016) : مستوى قلق المنافسة الریاضیة لدى عینة من الریاضین . المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة . جامعة حلوان، العدد (78) ، ص ص 35 – 48 .
-          الرجیب ، یوسف على فهد (2007) : الدافعیة للتحصیل وعلاقتها بقیمة الذات والکمالیة لدى طلبة الجامعة ، مجلة دراسات الطفولة ، جامعة عین شمس ، مجلد (10) ، العدد (35) ، ص ص 1 – 25 .
-          الزمخشرى (1985) : أساس البلاغة ، مادة (حمل) ، الجزء الأول ، الطبعة الثالثة ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، القاهرة .
-          القریطى ، عبد المطلب أمین والصاوى ، دالیا یسرى یحیى وشند ، سمیرة محمد ابراهیم (2015) : الخصائص السیکومتریة لمقیاس الکمالیة العصابیة لدى المراهقین ، مجلة الإرشاد النفسى ، جامعة عین شمس . العدد (41) ،  ص ص 709 – 748 .
 
-          باظة ، آمال عبد السمیع (2000): استبیان المیول الکمالیة العصابیة (کراسة التعلیمات) ، مکتبة الأنجلو المصریة ، القاهرة .
-          بدران ، عمرو حسن أحمد وعلى ، محمد الشحات إبراهیم و محمد ، أحمد محمد الشافعى والحکیم ، کریم محمد محمود (2014) : قلق المنافسة الریاضیة وعلاقته بمهارات الإتصال لدى لاعبى کرة القدم ، المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة ، العدد (22) ، ص ص 219 – 244 .
-          بدران ، عمرو حسن أحمد و حسن ، اسلام عبد الباسط جبر وعلى ، محمد الشحات إبراهیم والبحراوى ، محمد فتحى یوسف (2016) : تأثیر برنامج إسترخائى على قلق المنافسة الریاضیة وعلاقته بالمستوى الرقمى لناشئى سباحة 100 م حرة ، المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة  ، مصر ، العدد (26) ، ص ص 143 – 169.
-          بدوى ، ممدوح محمود مصطفى (2015) : برنامج ارشادى لخفض الکمالیة اللاتوافقیة وأثره على بعض الاضطرابات النفسیة المرتبطة بها لدى الفائقین عقلیا من طلاب الجامعة ، رسالة دکتوراة ، کلیة التربیة للبنین بالقاهرة ، جامعة الأزهر .
-          جابر ، جابر عبد الحمید وکفافى ، علاء الدین (1993) : معجم علم النفس والطب النفسى ، ج 6 ، مکتبة دار النهضة العربیة ، القاهرة .
-          حبش ، حیدر ناجى (2010) : التحمل النفسى وعلاقته ببعض السمات الشخصیة لطالبات قسم التربیة الریاضیة بجامعة الکوفة ، مجلة علوم التربیة الریاضیة ، جامعة بابل ، المجلد (3) ، العدد (2) ، ص ص22-57
-          حسین ، صفاء صالح (2001) علاقة التوجة الریاضى التنافسى بالثقة الریاضیة وحالة قلق المنافسة ومستوى الأداء لدى لاعبات الکاراتیة ، المؤتمر العلمى الدولى – الریاضة والعولمة – کلیة التربیة الریاضیة للبنین جامعة حلوان . مجلد (11) ، ص ص 211 – 225.
-          خمیس ، شیماء على (2014) : التحمل النفسى وعلاقته بقلق المنافسة لدى لاعبات کرة الطائرة ، مجلة جامعة بابل (العلوم الإنسانیة) ، العراق ، المجلد (22) العدد (3) ، ص ص 704 – 715 .
-          دویغر ، مهدى على (2015) : دراسة مقارنة فى التحمل النفسى وقلق المنافسة لدى لاعبى کرة القدم المنتقلین وغیر المنتقلین بین اندیة محافظة میسان للموسم الکروى(2013 / 2014) ، مجلة علوم التربیة الریاضیة ، الجامعة العراقیة ، بغداد ، ص ص 103 – 119.
-          صقر ، صباح على محمد (1994) : قلق المنافسة الریاضیة والسمات الانفعالیة وعلاقتهما بنتائج البطولات لدى المبارزین ، المؤتمر العلمى ( الریاضة والمبادئ الأولمبیة – التراکمات والتحدیات ) ، کلیة التربیة الریاضیة للبنین بالهرم ، جامعة حلوان ، مجلد (1) ، ص ص 95 – 119 .
-          عبد الخالق ، شادیة أحمد (2005) : استخدام نظریة الاختیار وفنیات العلاج الواقعى فى خفض اضطرابات الکمالیة العصابیة ، المجلة المصریة للدراسات النفسیة ، المجلد (15) ، العدد (46) ، ص ص 215 – 266.
-          عبد الکافى ، اسماعیل عبد الفتاح (2005) : اختبارات الذکاء والشخصیة مرکز الإسکندریة للکتاب ، مصر .
-          عریشى ، صدیق أحمد (2016) : الإرجاء الأکادیمى وعلاقتة بالکمالیة وقلق الإختبار لدى طلاب المرحلة الثانویة بمنطقة جازان ، مجلة الارشاد النفسى ، جامعة عین شمس ، العدد (48) ، ص ص 81 – 119.
-          علاوى ، محمد الحسن (1998) : موسوعة الاختبارات النفسیة للریاضین ، ج 11 ، مرکز الکتاب للنشر والتوزیع ، القاهرة .
 
-          غریب ، إیناس محمود و عبدالعزیز ، أحلام حلمى (2016): الفروق بین مرتفعى ومنخفضى الکمالیة والطمأنینة النفسیة فى ضوء أسالیب التفکیر لدى الطالبات السعودیات بالمرحلة الجامعیة ، مجلة قطاع الدراسات الإنسانیة ، جامعة الأزهر بالقاهرة ، العدد السابع عشر ، ص ص 81 – 166.
-          فضل الله ، أمانى عبد الله على (2015) : سمة قلق المنافسة فى المجال الریاضى ، المجلة الأوروبیة لتکنولوجیا علوم الریاضة – الأکادیمیة الدولیة لتکنولوجیا الریاضة بدبى – الإمارات ، عدد (6) ، ص ص 101 – 108 .
-          محمود ، عبدالله جاد (2010) : الکمالیة لدى عینة من معلمى التعلیم العام فى علاقتها ببعض إضطرابات القلق والبارانویا لدیهم ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة المنصورة ، العدد (72) ، مجلد (2) ، ص ص 3 – 55.
-          مرقس ، بهاء متى روفائیل (2003) : التحمل النفسى لدى المراهقین وعلاقته بالعجز والجنس والترتیب الولادى ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة / بن رشد – جامعة بغداد .
-          مصطفى ، ولاء ربیع و أحمد ، هویدا حنفى (2011) : التنبؤ بالکمالیة العصابیة لدى طلاب الجامعة الموهوبین أکادیمیا وعلاقتها ببعض المتغیرات النفسیة لدیهم ، مجلة العلوم التربویة ، مصر ،  العـدد الثانى ، الجــزء الثانى ، ص ص 261 – 301 .115033 /Record/search.mandumah.com // http
-          معین ، حسن حافظ عبد الله (2003) : العلاقة بین مصادر الثفة بالنفس والقیم التربویة لدى لاعبى الألعاب الریاضیة فى الجامعات الفلسطینیة ، رسالة دکتوراة ، کلیة التربیة الریاضیة البدنیة ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا .
-          مهران ، آیة أحمد عبدالعال (2016) : الکمالیة وعلاقتها بالقلق الاجتماعى لدى عینة من الصم ، رسالة ماجستیر ، معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس .
-          یحیى ، هالة نبیل ( 2002 ) : قلق المنافسة والتوجة التنافسى وعلاقتهما بمستوى أداء لاعبات الجودو ، مجلة بحوث التربیة الشاملة ، مجلد ( 1 ) ، ص ص 182 – 203
  94363 /Record/search.mandumah.com // http
-          یس ، عاصى فاتح (2008) : قلق المنافسة الریاضیة وعلاقته بالإنجاز الریاضى فى مسابقة الوثب الطویل لدى شباب العراق ، المؤتمر العلمى الدولى الثالث (تطویر المناهج التعلیمیة فى ضوء الإتجاهات الحدیثة وحاجة سوق العمل ) ، کلیة التربیة الریاضیة للبنات ، جامعة الزقازیق ، مجلد (11) . ص ص 43 - 53 .
المراجع الأجنبیة :
Asghar. E.. Wang. X.. Linde. K.. & Alfermann. D. (2013). Comparisons between Asian and German male adolescent athletes on goal orientation. physical self-concept. and competitive anxiety. International Journal of Sport and Exercise Psychology11(3). 229-243.
Aycan. A. (2014). Examining the Relationships between Task Cohesion. Self-Efficacy. and Competitive Trait Anxiety in College Team Sports. Sport Journal. 2014. p1-1. 1p.
Besharat. Mohammad Ali; Hoseini. Seyedeh Asma; (2012) Perfectionism and competitive anxiety in athletics. Developmental Psychology: Journal of Iranian Psychologists. Vol 8(33). Fal 2012 pp. 15-26. Publisher: Islamic Azad University
Delegard. D. (2004). The role of perfectionism in anxiety. self-esteem and internalized shame. Unpublished Doctorate Thesis. Marquette University. Wisconsin. USA.‏
Fernandes. M. G.. Nunes. S. A. N.. Vasconcelos-Raposo. J.. & Fernandes. H. M. (2013). Factors influencing competitive anxiety in Brazilian athletes. Revista Brasileira de Cineantropometria & Desempenho Humano15(6). 705-714.‏
Gotwals. J. K.. & Dunn. J. G. (2007). An examination of the relationship between sport-based perfectionism and competitive trait anxiety among male intercollegiate ice hockey players. Journal of Sport & Exercise Psychology29.‏
Haddera. T. A. (2015). Assessing the Relationships between Competitive Trait Anxiety. Self-Efficacy and Task Cohesion in Male and Female University Team Sports. CLEAR International Journal Of Research In Management. Sciences & Technology5(10). 1-11.
Hewitt.p. & Flett.G. (2002) Dimensions of perfectionism. daily stress and depression : A test of the specific vulnera bility hypo thesis. Journl of Abnormal psychology . V . 102(1) pp . 58 – 66
Koivula. N.. Hassmén. P.. & Fallby. J. (2002). Self-esteem and perfectionism in elite athletes: effects on competitive anxiety and self-confidence. Personality and individual differences32(5). 865-875.‏
‏Ladan.H7&Norteza.L.(2015).Test Anxiety as a mediator between perfectionism and Academic procrastination .Journal of teaching and Education.3(3) . pp :509 – 520
Lorimer. R. (2006). The relationship between self-presentational concerns and competitive anxiety: the influence of gender. International Journal of Sport Psychology37(4). 317-329.‏
Martens. R. (1977). Sport Competition Anxiety Test. Champaign. IL: Human Kinetics.
Martinengo. L.. Bobbio. A.. & Marino. E. (2012). Psychometric properties of the Italian version of the revised Competitive State Anxiety Inventory-2. Bolletting de Psicologia Applicata263. 53-59.
Pineda-Espejel. H. A.. Alarcón. E.. Trejo. M.. Chávez. C.. & Arce. R. (2016). personal  factors associated with  pre competitive anxiety in elite  gymnasts. Science of Gymnastics Journal. 8(3). 271
Smith. R.E.. Smoll. F.L.. Cumming. S.P.. & Grossbard. J.R. (2006). Measurement of multidimensional sport performance anxiety in children and adults: The Sport Anxiety Scale-2. Journal of Sport and Exercise Psychology. 28. 479-501
Stober.J; & otto.K.(2006) . positive conceptions of perfectionism : Approaches . evidence. challenges . Personality and social psychology Review. 10 . 4 . 295 - 319
Stoeber. J.. Otto. K.. Pescheck. E.. Becker. C.. & Stoll. O. (2007). Perfectionism and competitive anxiety in athletes: Differentiating striving for perfection and negative reactions to imperfection. Personality and Individual Differences42(6). 959-969.
Winder. T. (2017). Associations between Perfectionism. Anxiety. and Performance in Adolescent Competitive Gymnasts (Doctoral dissertation. Keiser University).‏